معرفة الإخوة : هو إحدى معارفهم أفرده بالتصنيف nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني ثم nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، ثم السراج وغيرهم .
مثال الأخوين في الصحابة : عمر وزيد ، ابنا الخطاب ، وعبد الله وعتبة ، ابنا مسعود .
ومن التابعين : عمرو وأرقم ابنا شرحبيل . وفي الثلاثة : علي وجعفر وعقيل بنو أبي طالب . وسهل وعباد وعثمان بنو حنيف . وفي غير الصحابة عمرو وعمر وشعيب بنو شعيب . وفي الأربعة : سهيل ، وعبد الله ، ومحمد ، وصالح بنو أبي صالح . وفي الخمسة : سفيان ، وآدم ، وعمران ، ومحمد ، بنو عيينة ، حدثوا كلهم . وفي الستة : محمد ، وأنس ، ويحيى ، ومعبد ، nindex.php?page=showalam&ids=41وحفصة ، وكريمة بنو سيرين . وذكر بعضهم خالدا بدل كريمة . وروى محمد عن يحيى عن أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك حديثا ، وهذه لطيفة غريبة ثلاثة إخوة روى بعضهم عن بعض . وفي السبعة : نعمان ، ومعقل ، وعقيل ، وسويد ، وسنان ، وعبد الرحمن ، وسابع لم يسم ، بنو مقرن صحابة مهاجرون لم يشاركهم أحد ، وقيل : شهدوا الخندق .
( النوع الثالث والأربعون : معرفة الإخوة ) والأخوات ( هو إحدى معارفهم أفرده بالتصنيف ) nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ( ابن المديني ، ثم nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، ثم ) nindex.php?page=showalam&ids=14474أبو العباس ( السراج ، وغيرهم ) كمسلم وأبي داود .
[ ص: 720 ] ومن فوائده : أنه لا يظن من ليس بأخ أخا عند الاشتراك في اسم الأب .
( مثال الأخوين في الصحابة : عمر وزيد ابنا الخطاب ) هذا المثال مزيد على nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح .
( وعبد الله nindex.php?page=showalam&ids=5520وعتبة ابنا مسعود ) .
( ومن التابعين : عمرو وأرقم ابنا شرحبيل ) كلاهما من أفاضل أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : هزيل بن شرحبيل وأرقم أخوان آخران من أصحابه أيضا .
واعترض بأن جعله أرقم اثنين أحدهما أخو عمرو والآخر أخو هزيل ليس بصحيح ، وإنما اختلف أهل التاريخ والأنساب في أن الثلاثة إخوة ، أو ليس عمرو أخا لهما ، فذهب nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر إلى الأول .
[ ص: 721 ] والصحيح الذي عليه الجمهور الثاني أن أرقم وهزيلا أخوان فقط ، وهو الذي اقتصر عليه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم ، وحكاه عن أبيه وعن أبي زرعة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان والحاكم .
وجزم به المزي في التهذيب ، ورد على nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر بأن عمرو بن شرحبيل همداني وأرقم وهزيل أوديان ، ولا يجتمع همدان في أود .
فما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح لا يتأتى على قول الجمهور ، ولا قول nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر .
وكذلك ما صنعه المصنف وإن حذف هزيلا ، لأنه على قول nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر يعد في الثلاثة لا في الأخوين .
( و ) مثاله ( في الثلاثة ) في الصحابة ( علي ، وجعفر ، وعقيل بنو أبي طالب ) هذا المثال مزيد على nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح .
وفي غير الصحابة ) في التابعين : أبان ، وسعيد ، وعمرو أولاد عثمان .
وبعدهم ( عمرو ) بالفتح ، ( وعمر ) بالضم ، ( nindex.php?page=showalam&ids=16105وشعيب بنو شعيب ) بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص .
( و ) مثاله ( في الأربعة ) من الصحابة عبد الرحمن ، ومحمد ، وعائشة ، وأسماء أولاد nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق ، ذكره البلقيني .
[ ص: 722 ] وفي التابعين : عروة ، وحمزة ، ويعقوب ، والعفار أولاد nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة .
وبعدهم ( سهيل ، وعبد الله ، ومحمد ، وصالح بنو nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ) السمان .
وأما قول nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : إنه ليس في ولد أبي صالح محمد ، وإنما هم سهيل ويحيى وعباد وعبد الله وصالح .
فوهم كما قال العراقي : حيث أبدل محمدا بيحيى ، وجعل عبادا وعبد الله اثنين ، وإنما هو لقبه .
( و ) مثاله ( في الخمسة ) لم أقف عليه في الصحابة ، وفي التابعين : موسى ، وعيسى ، ويحيى ، وعمران ، وعائشة أولاد nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله .
وبعدهم ( سفيان ، وآدم ، وعمران ، ومحمد ، وإبراهيم بنو عيينة حدثوا كلهم ) وأجلهم سفيان .
وقيل : إنهم عشرة إلا في الخمسة الآخرين لم يحدثوا ، وسمي منهم أحمد ومخلد .
( و ) مثاله ( في الستة ) لم أقف عليه في الصحابة ، وفي التابعين : ( محمد ، وأنس ، ويحيى ، ومعبد ، وحفصة ، وكريمة بنو سيرين ) هكذا سماهم nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي والحاكم .
( وذكر بعضهم ) وهو أبو علي الحافظ ( خالدا بدل كريمة ) .
[ ص: 723 ] وزاد ابن سعد فيهم عمرة ، nindex.php?page=showalam&ids=93وسودة .
قال العراقي : ولا رواية لهما ، فلا يردان .
وفي المعارف nindex.php?page=showalam&ids=13436لابن قتيبة : ولد لسيرين ثلاثة وعشرون ولدا من أمهات الأولاد .
( وروى nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد ) بن سيرين ، ( عن ) أخيه ( يحيى ، عن ) أخيه ( أنس ، عن ) مولاه ( nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك حديثا ) وهو : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " لبيك حجا حقا تعبدا ورقا " .
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان عنه .
( وهذه لطيفة غريبة : ثلاثة إخوة روى بعضهم عن بعض ) في إسناد واحد ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13312ابن طاهر أن هذا الحديث رواه محمد ، عن أخيه يحيى ، عن أخيه سعيد ، عن أخيه أنس ، وهو في جزء nindex.php?page=showalam&ids=11885أبي الغنائم النرسي فعلى هذا اجتمعوا أربعة في إسناد .
( و ) مثاله ( في السبعة : النعمان ، ومعقل ، وعقيل ، وسويد وسنان ، وعبد [ ص: 724 ] الرحمن ، وسابع لم يسم ) كذا قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح .
وقد سماه ابن فتحون في ذيل الاستيعاب : عبد الله ( بنو مقرن ) وكلهم ( صحابة مهاجرون لم يشاركهم أحد ) في هذه المكرمة من كونهم سبعة هاجروا ، وصحبوا ، ( وقيل : شهدوا الخندق ) .
ومثاله في التابعين : سالم ، وعبد الله ، وعبيد الله ، وحمزة ، nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ، وواقد ، وعبد الرحمن أولاد عبد الله بن عمر .
تنبيهات
أحدها : ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ، من كون بني مقرن سبعة .
اعترض عليه بأن nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر زاد فيهم ضرارا ونعيما ، وحكى غيره أن أولاد مقرن عشرة ، فالمثال الصحيح أولاد عفراء : معاذ ، ومعوذ ، وأنس ، وخالد ، وعاقل ، وعامر ، وعوف ، كلهم شهدوا بدرا .
الثاني : أن قوله لم يشاركهم أحد في الهجرة والصحبة والعدد ، ذكره أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر وجماعة .
واعترض بأولاد الحارث بن قيس السهمي ، كلهم هاجروا وصحبوا ، وهم سبعة أو تسعة : بشر ، وتميم ، والحارث ، والحجاج ، والسائب ، وسعيد ، وعبد الله ، ومعمر ، وأبو قيس ، وهم أشرف نسبا في الجاهلية والإسلام من بني مقرن .
وزادوا عليهم بأن استشهد منهم سبعة في سبيل الله .
[ ص: 725 ] الثالث : مثال الثمانية في الصحابة : أسماء ، nindex.php?page=showalam&ids=15757وحمران ، وخراش ، وذؤيب ، وسلمة ، وفضالة ، ومالك ، وهند بنو حارثة بن سعد ، شهدوا بيعة الرضوان بالحديبية ، ولم يشهد البيعة أحد بعدهم .
وفي التابعين : أولاد nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص : مصعب ، وعامر ، ومحمد ، وإبراهيم ، وعمرة ، ويحيى ، وإسحاق ، وعائشة .
ومثال التسعة في الصحابة : أولاد الحارث المتقدمين .
وفي التابعين أولاد أبي بكرة : عبد الله ، وعبيد الله ، وعبد الرحمن ، وعبد العزيز ، ومسلم ، ورواد ، ويزيد ، وعتبة ، وكبشة .
ومثال العشرة من الصحابة ، أولاد العباس : عبد الله ، وعبيد الله ، وعبد الرحمن ، والفضل ، وقثم ، ومعبد ، وعون ، والحارث ، وكثير ، وتمام ، وهو أصغرهم .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : لكل ولد العباس رؤية والصحبة للفضل وعبد الله .
وفي التابعين : أولاد أنس الذين رووا فقط : النضر ، وموسى ، وعبيد الله ، وزيد ، وأبو بكر ، وعمر ، ومالك ، وثمامة ومعبد
ومثال الاثنى عشر في الصحابة ، أولاد nindex.php?page=showalam&ids=16405عبد الله بن أبي طلحة : إبراهيم ، وإسحاق ، وإسماعيل ، وزيد ، وعبد الله ، وعمارة ، وعمر ، وعميرة ، والقاسم ، ومحمد ، ويعقوب ، ومعمر .
ومثال الثلاثة عشر أو الأربعة عشر أولاد العباس المذكور ، وله أربع إناث أو ثلاث : أم كلثوم ، وأم حبيب ، وأميمة ، وأم تميم .