رواية الآباء عن الأبناء ، للخطيب فيه كتاب فيه عن العباس عن ابنه الفضل أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جمع بين الصلاتين بالمزدلفة ، وعن وائل بن داود عن ابنه بكر عن الزهري حديثا ، وعن معتمر بن سليمان قال : حدثني أبي قال : حدثتني أنت عني عن أيوب عن الحسن قال : ويح ، كلمة رحمة ، وهذا طريف يجمع أنواعا بينتها في الكبير .
وروى فيه ( عن وائل بن داود ، عن ابنه بكر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري حديثا ) ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا : " أخروا الأحمال فإن اليد معلقة والرجل موثقة " .
( و ) روى فيه ( عن nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر بن سليمان ) التيمي ( قال : حدثني أبي قال : حدثتني أنت عني : عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ) السختياني ، ( عن الحسن قال : ويح كلمة رحمة ) .
[ ص: 727 ] قال المصنف : nindex.php?page=showalam&ids=12795كابن الصلاح ( وهذا ) مثال ( طريف يجمع أنواعا ) .
قال المصنف : ( بينتها في الكبير ) أي في الإرشاد .
وقال فيه : منها رواية الأب عن ابنه ، ورواية الأكبر عن الأصغر ، ورواية التابعي عن تابعيه ، ورواية ثلاثة تابعين بعضهم عن بعض ، وأنه حدث غير واحد عن نفسه .
قال : وهذا في غاية من الحسن والغرابة ، ويبعد أن يوجد مجموع هذا في حديث . انتهى .
وقد أورده ؛ أي : الخطيب في كتابه : رواية الآباء عن الأبناء عن الأبناء ، وفي كتاب : من حدث ونسي .
وأورده في كتاب : من حدث ونسي من طريق أخرى عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر بن سليمان قال : حدثني منقذ ، قال : حدثتني أنت عني ، عن أيوب فذكره .
وقال : هكذا روى الحديث nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، عن معتمر ، عن منقذ ، عن نفسه ، ثم رجع عن ذلك فرواه عن معتمر ، عن أبيه ، عن نفسه ، ورواه صالح بن حاتم بن وردان ، nindex.php?page=showalam&ids=17211ونعيم بن حماد كلاهما عن معتمر ، عن رجل غير مسمى .
وقال نعيم ، قلت لمعتمر من الرجل ؟ فقال nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك .
فوائد
روى nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك عن ابنه غير مسمى حديثا ، وزكريا بن أبي [ ص: 728 ] زائدة عن ابنه حديثا ، nindex.php?page=showalam&ids=17415ويونس بن أبي إسحاق عن ابنه إسرائيل حديثا ، nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر بن عياش عن ابنه إبراهيم حديثا ، nindex.php?page=showalam&ids=16092وشجاع بن الوليد عن ابنه أبي هشام الوليد حديثا ، nindex.php?page=showalam&ids=16686وعمر بن يونس اليمامي عن ابنه محمد حديثا ، وسعيد بن الحكم المصري عن ابنه محمد حديثا ، nindex.php?page=showalam&ids=12417وإسحاق البهلول عن ابنه يعقوب حديثين ، nindex.php?page=showalam&ids=13930ويحيى بن جعفر بن أعين عن ابنه الحسين حديثين ، وأبو داود صاحب السنن عن ابنه أبي بكر حديثين ، nindex.php?page=showalam&ids=14113والحسن بن سفيان عن ابنه أبي بكر حديثين .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : وأكثر ما رويناه لأب عن ابنه ما في كتاب الخطيب عن nindex.php?page=showalam&ids=14303حفص الدوري المقرئ ، عن ابنه أبي جعفر محمد ستة عشر حديثا أو نحو ذلك .
فهو غلط ممن رواه ، إنما هو عن أبي بكر بن أبي عتيق محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر عن عائشة ، كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه .
قال العراقي : لكن ذكر nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي أن nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق روى عن ابنته عائشة [ ص: 729 ] حديثين ، وروت عنها أم رومان أمها حديثين .
قال البلقيني : فإن كان nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي أخذ رواية nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق من ذلك الحديث فقد تبين أنه وهم .
قال : وذكر رواية العباس وحمزة عن ابن أخيهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والعم بمنزلة الأب .
قال : وفي هذا التمثيل نظر .
قال : وروى nindex.php?page=showalam&ids=17094مصعب بن عبد الله الزبيري عن ابن أخيه nindex.php?page=showalam&ids=14413الزبير بن بكار ، وإسحاق بن حنبل عن ابن أخيه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، وروى مالك عن ابن أخيه إسماعيل بن عبد الله عن أبي أويس .
قلت : ومن ألطف هذا النوع رواية أبي طالب عن النبي - صلى الله عليه وسلم .