رواية الأبناء عن آبائهم ، لأبي نصر الوائلي فيه كتاب ، وأهمه ما لم يسم فيه الأب والجد .
وهو نوعان : أحدهما : عن أبيه فحسب ، وهو كثير .
والثاني : عن أبيه عن جده nindex.php?page=showalam&ids=16709كعمرو بن شعيب بن عبد الله بن عمرو بن العاص عن أبيه عن جده ، له هكذا نسخة كبيرة أكثرها فقهيات جياد واحتج به هكذا أكثر المحدثين حملا لجده على عبد الله دون محمد التابعي .
nindex.php?page=showalam&ids=15579وبهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة عن جده ، له هكذا نسخة حسنة ، nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة بن مصرف بن عمرو بن كعب ، وقيل nindex.php?page=showalam&ids=6كعب بن عمرو ، ومن أحسنه رواية الخطيب عن عبد الوهاب بن عبد العزيز بن الحارث بن أسد بن الليث بن سليمان بن الأسود بن سفيان بن يزيد بن أكينة ، التميمي قال : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت أبي يقول : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - يقول : " الحنان الذي يقبل على من أعرض عنه ، والمنان الذي يبدأ بالنوال قبل السؤال " .
( النوع الخامس والأربعون : رواية الأبناء عن آبائهم لأبي نصر الوائلي ، فيه كتاب ، وأهمه ما لم يسم فيه الأب والجد ) فيحتاج إلى معرفة اسمه .
[ ص: 730 ] ( وهو نوعان :
أحدهما ) رواية الرجل ( عن أبيه فحسب ، وهو كثير ) كرواية أبي العشراء الدارمي عن أبيه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في السنن الأربعة ، ولم يسم أبوه ، واختلف فيه ، وسيأتي .
( والثاني : روايته ( عن أبيه عن جده )
قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14524أبو المظفر السمعاني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14884أبي النضر عبد الرحمن بن عبد الجبار قال : سمعت السيد أبا القاسم منصور بن محمد العلوي يقول : الإسناد بعضه عوال وبعضه معالي ، وقول الرجل : حدثني أبي ، عن جدي من المعالي .
وقال الحاكم في المدخل : سمعت الزبير بن عبد الواحد الحافظ يقول : حدثني محمد بن عبد الله بن سليمان العطار ، ثنا سعيد بن عمرو بن أبي سلمة ، سمعت أبي يقول : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس يقول في قوله تعالى : ( وإنه لذكر لك ولقومك ) قال : قول الرجل حدثني أبي عن جدي .
وألف فيه الحافظ أبو سعيد العلائي ( الوشي المعلم ) .
ثم تارة يريد بالجد أبا الأب ، وتارة يريد الأعلى فيكون جدا للأب ( كعمرو [ ص: 731 ] بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن أبيه ، عن جده ، له هكذا نسخة كبيرة أكثرها فقهيات جياد ، واحتج به هكذا أكثر المحدثين ) إذا صح السند إليه .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي ابن المديني ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق ابن راهويه ، وأبا عبيدة ، وعامة أصحابنا يحتجون بحديثه . ما تركه أحد من المسلمين .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : من الناس بعدهم ؟ وزاد مرة : والحميدي .
وقال : اجتمع علي nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين وأحمد وأبو خيثمة وشيوخ من أهل العلم ، فتذاكروا حديث nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب فثبتوه ، ذكروا أنه حجة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14273أحمد بن سعيد الدارمي . احتج أصحابنا بحديثه .
قال المصنف في شرح المهذب : وهو الصحيح المختار الذي عليه المحققون من أهل الحديث ، وهم أهل هذا الفن وعنهم يؤخذ .
( حملا لجده على عبد الله الصحابي ( دون محمد التابعي ) لما ظهر لهم في إطلاقه ذلك ، وسماع شعيب من عبد الله ثابت ، وقد أبطل nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره إنكار nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ذلك .
وحكى nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق ابن راهويه قال : nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن [ ص: 732 ] أبيه عن جده ، كأيوب عن نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
قال المصنف : وهذا التشبيه نهاية الجلالة من مثل إسحاق .
وقال أبو حاتم : عمرو عن أبيه عن جده ، أحب إلي من nindex.php?page=showalam&ids=15579بهز بن حكيم عن أبيه عن جده .
وذهب قوم إلى ترك الاحتجاج به ، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=13652الآجري عن أبي داود ، وهو رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين ، قال : لأن روايته عن أبيه عن جده كتاب ووجادة ، فمن هنا جاء ضعفه ، لأن التصحيف يدخل على الراوي من الصحف ولذا تجنبها أصحاب الصحيح .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : روايته عن أبيه عن جده مرسلة ، لأن جده محمدا لا صحبة له .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : إن أراد جده عبد الله فشعيب لم يلقه ، فيكون منقطعا ، [ ص: 733 ] وإن أراد محمدا فلا صحبة له فيكون مرسلا .
قال الذهبي وغيره : وهذا قول لا شيء ، لأن شعيبا ثبت سماعه من عبد الله ، وهو الذي رباه لما مات أبوه محمد .
وهذا القول اختاره الشيخ أبو إسحاق في اللمع ، إلا أنه احتج بها في المهذب .
وذهب nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني إلى التفرقة بين أن يفصح بجده أنه عبد الله فيحتج به ، أو لا فلا ، وكذا إن قال عن جده قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - ونحوه مما يدل على أن مراده عبد الله .
وذهب nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان إلى التفرقة بين أن يستوعب ذكر آبائه بالرواية أو يقتصر عن أبيه عن جده ، فإن صرح بهم كلهم فهو حجة ، وإلا فلا ، وقد أخرج في صحيحه له حديثا واحدا هكذا : عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16993محمد بن عبد الله بن عمرو ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، عن أبيه مرفوعا : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10348025ألا أحدثكم بأحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة " الحديث .
قال العلائي : ما جاء فيه التصريح برواية محمد عن أبيه في السند ، فهو شاذ نادر .
( و ) من أمثلة ما أريد فيه الجد الأدنى ( nindex.php?page=showalam&ids=15579بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة ) بفتح المهملة وسكون التحتية القشيري البصري ( عن أبيه عن جده ، له هكذا نسخة [ ص: 734 ] حسنة ) صححها nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين واستشهد بها nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح .
وقال الحاكم : إنما أسقط من الصحيح روايته عن أبيه عن جده ; لأنها شاذة لا متابع له فيها ، ورجحها بعضهم على نسخة nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، لأن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري استشهد بها في الصحيح دونها .
ومنهم من عكس ، كأبي حاتم ، لأن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري صحح نسخة عمرو ، وهو أقوى من استشهاده بنسخة بهز .
( nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة بن مصرف بن عمرو بن كعب ) اليامي ، ( وقيل : nindex.php?page=showalam&ids=6كعب بن عمرو ) .
قال البلقيني : في هذه الطريقة نظر من جهة أن أبا داود قال في سننه في حديث الوضوء : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول : إن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة - زعموا - كان ينكره ويقول : أيش هذا ، طلحة عن أبيه عن جده .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي ، سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني يقول ، قلت لسفيان : إن ليثا يروي عن طلحة عن أبيه عن جده أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ ، فأنكر سفيان ذلك ، وعجب أن يكون جد طلحة لقي النبي - صلى الله عليه وسلم .
( ومن أحسنه ) أي : رواية الأبناء عن الآباء ( رواية الخطيب ) في تاريخه ، ( عن ) أبي الفرج ( عبد الوهاب بن عبد العزيز بن الحارث بن أسد بن الليث بن [ ص: 735 ] سليمان بن الأسود بن يزيد بن أكينة ) بضم الهمزة وفتح الكاف وسكون التحتية ونون ( التميمي ) الفقيه الحنبلي ، ( قال : سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت أبي يقول ، سمعت nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - رضي الله تعالى عنه - يقول ) وقد سئل عن الحنان المنان فقال : ( الحنان الذي يقبل على من أعرض عنه ، والمنان الذي يبدأ بالنوال قبل السؤال ) .
قال الخطيب : بين عبد الوهاب وبين علي - رضي الله عنه - في هذا الإسناد تسعة آباء ، آخرهم أكينة بن عبد الله ، وهو السامع عليا ، أخرجه في كتاب الأبناء .
وروي بهذا الإسناد في كتاب اقتضاء العلم العمل ، عن علي أيضا " هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل " .
وأحسن من هذا ما وقع التسلسل فيه بأكثر من هذا العدد ، فوقع لنا باثني عشر أبا : أخبرتني أم هانئ بنت أبي الحسن الهوريني سماعا عليها ، أنا أبو العباس المكي ، أنا أبو سعيد العلائي . . . . . ح ، وأنبأني عاليا شيخنا شيخ الإسلام البلقيني ، عن خديجة بنت [ ص: 736 ] سلطان ، قالا : أنا القاسم بن مظفر ، قال العلائي بقراءتي : نبأتنا nindex.php?page=showalam&ids=16847كريمة بنت عبد الوهاب حضورا ، أنا nindex.php?page=showalam&ids=14663القاسم بن الفضل الصيدلاني وغيره ، أنا nindex.php?page=showalam&ids=15892رزق الله بن عبد الوهاب التميمي ، سمعت أبي أبا الفرج عبد الوهاب يقول : سمعت أبي عبد العزيز يقول : سمعت أبي أسدا يقول : سمعت أبي الليث يقول : سمعت أبي سليمان يقول : سمعت أبي الأسود يقول : سمعت أبي سفيان يقول : سمعت أبى يزيد يقول : سمعت أبي أكينة يقول : سمعت أبي الهيثم يقول : سمعت أبى عبد الله يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10348026ما اجتمع قوم على ذكر إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة " .
قال العلائي : هذا إسناد غريب جدا ، ورزق الله كان إمام الحنابلة في زمانه من الكبار المشهورين ، وأبوه أيضا إمام مشهور ، ولكن جده عبد العزيز متكلم فيه على إمامته ، واشتهر بوضع الحديث ، وبقية آبائه مجهولون لا ذكر لهم في شيء من الكتب أصلا ، وقد خبط فيهم عبد العزيز أيضا فزاد أبا لأكينة وهو الهيثم .
قال العراقي : وأكثر ما وقع لنا التسلسل بأربعة عشر أبا من رواية nindex.php?page=showalam&ids=35أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب : والحسن بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن علي بن الحسن بن الحسين بن جعفر بن عبيد الله بن الحسن الأصغر بن علي زين العابدين [ ص: 737 ] بن الحسين بن علي عن آبائه نوعا مرفوعا بأربعين حديثا منها : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10348027المجالس بالأمانة " ، وفي الآباء من لا يعرف حاله .