في الأسماء والكنى ، صنف فيه nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني ، ثم مسلم ، ثم nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، ثم الحاكم أبو أحمد ، ثم ابن منده ، وغيرهم .
والمراد منه بيان أسماء ذوي الكنى ، ومصنفه يبوب على حروف الكنى ، وهو أقسام :
الأول : من سمي بالكنية لا اسم له غيرها ، وهو ضربان ، من له كنية . nindex.php?page=showalam&ids=11947كأبي بكر بن عبد الرحمن ، أحد الفقهاء السبعة ، اسمه : أبو بكر وكنيته أبو عبد الرحمن . ومثله nindex.php?page=showalam&ids=11949أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم كنيته أبو محمد ، قال الخطيب : لا نظير لهما . وقيل : لا كنية nindex.php?page=showalam&ids=13064لابن حزم .
الثاني : من لا كنية له كأبي بلال عن شريك . وكأبي حصين ، بفتح الحاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي حاتم الرازي .
وينبغي العناية بذلك لئلا يذكر مرة الراوي باسمه ومرة بكنيته فيظنها من لا معرفة له رجلين ، وربما ذكر بهما معا فيتوهم رجلين ، كالحديث الذي رواه الحاكم من رواية أبي يوسف ، عن أبي حنيفة ، عن موسى ابن عائشة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد ، عن أبي الوليد ، عن جابر مرفوعا : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10348033من صلى خلف الإمام فإن قراءته له قراءة " .
قال الحاكم : nindex.php?page=showalam&ids=16439عبد الله بن شداد هو أبو الوليد ، بينه nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني .
[ ص: 764 ] قال الحاكم : ومن تهاون بمعرفة الأسامي أورثه مثل هذا الوهم .
قال العراقي : وربما وقع عكس ذلك ، كحديث أبي أسامة عن حماد بن السائب السابق ، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وقال : عن أبي أسامة حماد بن السائب ، وإنما هو عن حماد فأسقط " عن " وخفي عليه أن الصواب عن nindex.php?page=showalam&ids=11804أبي أسامة حماد بن أسامة .
قال : ولقد بلغني عن بعض من درس في الحديث أنه أراد الكشف عن ترجمة أبي الزناد فلم يهتد إلى موضعه من كتب الأسماء ، لعدم معرفته باسمه .
قال المصنف : ( صنف فيه ) أي : في هذا النوع ، جماعة منهم علي ( nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني ، ثم nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ) بن الحجاج ، ( ثم nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، ثم nindex.php?page=showalam&ids=11797الحاكم أبو أحمد ) وهو غير أبي عبد الله صاحب علوم الحديث و المستدرك ، ( ثم ابن منده ، وغيرهم ) كأبي بشر الدولابي .
قال العراقي : وكتاب أبي أحمد أجل تصانيف هذا النوع ، فإنه يذكر فيه من عرف اسمه ومن لم يعرف ، وكتاب مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي لم يذكر فيه إلا من عرف اسمه .
( والمراد منه بيان أسماء ذوي الكنى ، ومصنفه يبوب ) تصنيفه ( على حروف ) المعجم في ( الكنى ) ، ويذكر أسماء أصحابها ، فيذكر في حرف الهمزة : أبا إسحاق . وفي الباء : أبا بشر ، ونحوها .
( وهو أقسام ) تسعة ، ابتكرها nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح :
قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : فصار كأن لكنيته كنية ، قال : وذلك ظريف عجيب .
( nindex.php?page=showalam&ids=11947كأبي بكر بن عبد الرحمن ) بن الحارث بن هشام المخزومي ، ( أحد الفقهاء السبعة ) بالمدينة ، ( اسمه أبو بكر ، وكنيته أبو عبد الرحمن ) .
قال العراقي : وهذا قول ضعيف ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " التاريخ " عن nindex.php?page=showalam&ids=16055سمي مولى أبي بكر ، وفيه قولان آخران :
أحدهما : أن اسمه محمد ، وأبو بكر كنيته ، وبه جزم nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
والثاني : أن اسمه كنيته وهو الصحيح ، وبه جزم nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ; وقال المزي : إنه الصحيح .
( ومثله nindex.php?page=showalam&ids=11949أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ) الأنصاري ، ( كنيته أبو محمد ، قال الخطيب : لا نظير لهما ) في ذلك .
[ ص: 766 ] ( وقيل : لا كنية nindex.php?page=showalam&ids=13064لابن حزم ) غير الكنية التي هي اسمه .