معرفة كنى المعروفين بالأسماء ; من شأنه أن يبوب على الأسماء . فمن يكنى بأبي محمد من الصحابة - رضي الله تعالى عنهم - طلحة ، nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف ، والحسن بن علي ، nindex.php?page=showalam&ids=215وثابت بن قيس ، nindex.php?page=showalam&ids=167وكعب بن عجرة ، nindex.php?page=showalam&ids=185والأشعث بن قيس ، nindex.php?page=showalam&ids=166وعبد الله بن جعفر ، وابن عمرو ، وابن بحينة ، وغيرهم .
وبأبي عبد الله : الزبير ، والحسين ، وسلمان ، وحذيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=59وعمرو بن العاص ، وغيرهم وبأبي عبد الرحمن : nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل ، nindex.php?page=showalam&ids=3161وزيد بن الخطاب ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية بن أبي سفيان وغيرهم . وفي بعضهم خلاف .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : وهذا من وجه ضد النوع الذي قبله .
ومن وجه آخر : يصح أن يجعل قسما من أقسام ذلك ، من حيث كونه قسما من أقسام أصحاب الكنى ، وألف فيه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، انتهى .
وعلى الاصطلاح الثاني مشى ابن جماعة في المنهل الروي ، فعد أقسامه عشرة ، وتبعه العراقي ، قال : لأن الذين صنفوا في الكنى جمعوا النوعين معا .
[ ص: 776 ] وعلى الأول قال المصنف nindex.php?page=showalam&ids=12795كابن الصلاح : ( من شأنه أن يبوب على الأسماء ) ثم يبين كناها بخلاف ذلك .
( فمن يكنى بأبي محمد من الصحابة - رضي الله تعالى عنهم - nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة ) بن عبيد الله ، ( nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف ، والحسن بن علي ، nindex.php?page=showalam&ids=215وثابت بن قيس ) بن الشماس ، فيما جزم به ابن منده ، ورجحه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر .
وقيل : كنيته أبو عبد الرحمن ، ورجحه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان والمزي .
فعلى هذا هو من أمثلة القسم الخامس السابق . ( nindex.php?page=showalam&ids=167وكعب بن عجرة ، nindex.php?page=showalam&ids=185والأشعث بن قيس ، nindex.php?page=showalam&ids=166وعبد الله بن جعفر ) بن أبي طالب .
قال العراقي : في هذا نظر ، فإن المعروف أن كنيته أبو جعفر ، وبذلك كناه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " التاريخ " ، وحكاه عن ابن الزبير وابن إسحاق ، وتبعه nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم [ ص: 777 ] nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، وابن منده ، nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر .
قال : وكأن nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح اغتر بما وقع في الكنى nindex.php?page=showalam&ids=15397للنسائي في حرف الميم :
( أبو محمد عبد الله بن جعفر ) ، ثم روى بإسناده أن nindex.php?page=showalam&ids=15490الوليد بن عبد الملك قال لعبد الله بن جعفر : يا أبا محمد ، مع أنه أعاده في حرف الجيم ، فذكره أبا جعفر .
قال : وابن الزبير أعرف بعبد الله من الوليد إن كان nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أراد بالمذكور أولاد ابن أبي طالب ، وهو الظاهر ، وإن أراد به غيره فلا يخالفه .
( و ) nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله ( بن عمرو ) بن العاص ، ( و ) عبد الله ( بن بحينة وغيرهم ) .
وممن يكنى ( بأبي عبد الله ) من الصحابة : ( nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير ) بن العوام ، ( nindex.php?page=showalam&ids=17والحسين ) بن علي ( nindex.php?page=showalam&ids=23وسلمان ) الفارسي ، ( nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة ) بن اليمان ، ( nindex.php?page=showalam&ids=59وعمرو بن العاص وغيرهم ) .
وعد منهم nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : عمارة بن حزم .
قال العراقي : وفيه نظر ، فلم أر أحدا ذكر له كنية .
nindex.php?page=showalam&ids=5541وعثمان بن حنيف .
[ ص: 778 ] وقال : وتبع في ذلك nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، والمشهور أن كنيته أبو عمرو ، ولم يذكر المزي غيرها .
nindex.php?page=showalam&ids=19والمغيرة بن شعبة .
قال : وتبع في ذلك nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم ، والمشهور أن كنيته أبو عيسى ، كذا جزم به nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، وأبو أحمد الحاكم .
nindex.php?page=showalam&ids=249ومعقل بن يسار ، وعمرو بن عامر المزنيين .
قال : وفيهما نظر ، فالمشهور أن كنية معقل : أبو علي ، وبه قال الجمهور : nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ابن المديني ، وخليفة ، nindex.php?page=showalam&ids=14765والعجلي ، وابن منده ، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ، وابن أبي [ ص: 779 ] حاتم ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ؛ زاد العجلي : ولا نعلم أحدا في الصحابة يكنى أبا علي غيره .
قال العراقي : بل قيس بن عاصم ، وطلق بن علي يكنيان بذلك ، كما جزم به nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
قال : وأما عمرو بن عامر . ففي الصحابة اثنان فقط :
أحدهما : ابن ربيعة بن هوذة أحد بني عامر بن صعصعة ، ليس مزنيا ، ولا يكنى أبا عبد الله .
والثاني : ابن مالك ابن خنساء المازني ، أحد بني مازن بن النجار ، يكنى أبا داود ، ذكره ابن منده ، وسماه nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق عميرا ، وهو الصواب ، فليس بعمرو ، ولا مزني بل مازني ، ولا يكنى أبا عبد الله .
قال : والظاهر أن ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح سبق قلم ، وإنما هو عمرو بن عوف المزني ، فإنه يكنى بذلك .
( و ) ممن يكنى ( بأبي عبد الرحمن ) من الصحابة : nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ( بن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل ، nindex.php?page=showalam&ids=3161وزيد بن الخطاب ) أخو عمر وقيل : كنيته أبو عبد الله ، ( و ) عبد الله ( بن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية بن أبي سفيان وغيرهم .
وفي بعضهم ) أي المذكورين في هذا النوع ( خلاف ) كما تقدم في nindex.php?page=showalam&ids=215ثابت بن قيس ، [ ص: 780 ] nindex.php?page=showalam&ids=59وعمرو بن العاص ، nindex.php?page=showalam&ids=3161وزيد بن الخطاب .
قال العراقي : واللائق بهؤلاء أن يذكروا في القسم الخامس .