الألقاب ، وهي كثيرة ، ومن لا يعرفها قد يظنها أسامي فيجعل من ذكر باسمه في موضع وبلقبه في آخر شخصين ، وألف فيه جماعة ، وما كرهه الملقب لا يجوز ، وما لا فيجوز . وهذه نبذ منه : معاوية الضال : ضل في طرق مكة ، عبد الله بن محمد الضعيف : كان ضعيفا في جسمه ، محمد بن الفضل أبو النعمان عارم : كان بعيدا من العرامة وهي الفساد . غندر : لقب جماعة كل منهم nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر ، أولهم صاحب شعبة ، والثاني يروي عن أبي حاتم ، والثالث عنه أبو نعيم ، والرابع عن nindex.php?page=showalam&ids=11996أبي خليفة الجمحي وغيره ، وآخرون لقبوا به .
غنجار : اثنان بخاريان ، nindex.php?page=showalam&ids=16752عيسى بن موسى عن مالك nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري . والثاني : صاحب تاريخها ، nindex.php?page=showalam&ids=16202صاعقة محمد بن عبد الرحيم . لشدة حفظه . عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
شباب : لقب خليفة صاحب التاريخ . زنيج ، بالزاي والجيم ، أبو غسان ، محمد بن عمرو شيخ مسلم .
رسته : عبد الرحمن الأصبهاني . سنيد : الحسين بن داود . بندار : nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار .
قيصر : أبو النضر هاشم بن القاسم . الأخفش ، نحويون ، أحمد بن عمران متقدم ، وأبو الخطاب المذكور في nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ، nindex.php?page=showalam&ids=13674وسعيد بن مسعدة الذي يروى عنه كتاب nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ، وعلي بن سليمان ، صاحب ثعلب nindex.php?page=showalam&ids=15153والمبرد مربع : nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم . جزرة : صالح بن محمد . عبيد العجل " بالتنوين " الحسين بن محمد . كيلجة : محمد بن صالح ما غمه : هو علان ، وهو علي بن الحسن بن عبد الصمد ويجمع بينهما فيقال : علان ما غمه . سجادة : المشهور ، الحسن بن حماد . وسجادة الحسين بن أحمد . عبدان : عبد الله بن عثمان وغيره . مشكدانه ، ومطين .
( النوع الثاني والخمسون : الألقاب ) أي معرفة ألقاب المحدثين ، ومن يذكر معهم كما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ، ( وهي كثيرة ، ومن لا يعرفها قد يظنها أسامي ، فيجعل من ذكر باسمه في موضع ، وبلقبه في آخر شخصين ) .
كما وقع ذلك لجماعة من أكابر الحفاظ ، منهم nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني ، فرقوا بين عبد الله بن أبي صالح أخي سهيل ، وبين عباد بن أبي صالح فجعلوهما اثنين ، وإنما عباد لقب لعبد الله لا أخ له باتفاق الأئمة .
( وألف فيه جماعة ) من الحفاظ : منهم أبو بكر الشيرازي . nindex.php?page=showalam&ids=14924وأبو الفضل الفلكي . وأبو الوليد الدباغ . nindex.php?page=showalam&ids=11890وأبو الفرج بن الجوزي . وآخرهم شيخ الإسلام أبو الفضل بن حجر . وتأليفه أحسنها وأخصرها وأجمعها .
( وما كرهه الملقب ) به من الألقاب ( لا يجوز ) التعريف به ، ( وما لا ) يكره ( فيجوز ) التعريف به .
كذا جزم به المصنف هنا تبعا nindex.php?page=showalam&ids=12795لابن الصلاح ، وتبعهما العراقي ، وليس كذلك [ ص: 781 ] فقد جزم المصنف في سائر كتبه كـ " الروضة " و " شرح مسلم " ، و " الأذكار " بجوازه للضرورة . غير قاصد غيبة ، وقد سبق على الصواب في آداب المحدث ، ثم ظهر لي حمل " ما " هنا على أصل التلقيب ، فيجوز بما لا يكره دون ما يكره .
قال الحاكم : وأول لقب في الإسلام لقب nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق ، وهو عتيق ; لقب به لعتاقة وجهه ؛ أي : حسنه .
وقيل : لأنه عتيق الله من النار .
ثم الألقاب منها ما لا يعرف سبب التلقيب به ، وهو كثير . ومنها ما يعرف ، nindex.php?page=showalam&ids=16390ولعبد الغني بن سعيد فيه تأليف مفيد . ( وهذه نبذ منه ) أي : نوع الألقاب على غير ترتيب :
( معاوية ) بن عبد الكريم ( الضال ، ضل في طريق مكة ) فلقب به ، وكان رجلا عظيما .
( عبد الله بن محمد الضعيف ، كان ضعيفا في جسمه ) لا في حديثه .
وقيل : لقب به من باب الأضداد ، لشدة إتقانه وضبطه ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان .
وعلى الأول قال nindex.php?page=showalam&ids=16390عبد الغني بن سعيد : رجلان جليلان لزمهما لقبان قبيحان : الضال والضعيف .
[ ص: 782 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : وثالث وهو ( محمد بن الفضل أبو النعمان ) السدوسي ( عارم كان ) عبدا صالحا ( بعيدا من العرامة ، وهي الفساد ) .
ونظير ذلك
[ أبو يونس الحسن ] بن يزيد القوي ، يروي عن التابعين وهو ضعيف .
وقيل له : القوي لعبادته .
ويونس بن محمد الصدوق من صغار الأتباع ، كذاب .
ويونس الكذوب في عصر nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ثقة .
قيل له : الكذوب لحفظه وإتقانه .
( غندر ، لقب جماعة كل منهم nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر ) .
أولهم : محمد بن جعفر البصري أبو بكر ( صاحب شعبة ) ، قدم nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج البصرة فحدث بحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري فأنكره عليه ، وأكثر nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر من الشغب عليه ، فقال له : اسكت يا غندر .
( والثاني : ) أبو الحسين الرازي نزيل طبرستان ، ( روى عن : nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي حاتم ) الرازي .
( والثالث ) nindex.php?page=showalam&ids=16770أبو بكر البغدادي الحافظ الجوال الوراق ، جده الحسين ، سمع الحسن بن علي العمري ، nindex.php?page=showalam&ids=14695وأبا جعفر الطحاوي ، وأبا عروبة الحراني ، حدث ( عنه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم ) الأصبهاني ، والحاكم ، وابن جميع ، nindex.php?page=showalam&ids=12067وأبو عبد الرحمن السلمي ، مات سنة سبعين وثلاثمائة .
( والرابع ) nindex.php?page=showalam&ids=16771أبو الطيب البغدادي ، جده : دران ، صوفي محدث جوال ، روى ( عن nindex.php?page=showalam&ids=11996أبي خليفة الجمحي ) ، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبي يعلى الموصلي ، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، توفى سنة تسع وخمسين وثلاثمائة .
( وآخرون لقبوا به ) ممن ليس بمحمد بن جعفر .
قلت : بقي ممن لقب به واسمه nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر ، اثنان :
أبو بكر القاضي البغدادي يروي عن أبي شاكر ميسرة بن عبد الله .
وأبو بكر محمد بن جعفر بن العباس النجار ، سمع ابن صاعد ، ومنه الحسن بن محمد الخلال ، مات في المحرم سنة تسع وسبعين وثلاثمائة ، ذكرهما الخطيب .
[ ص: 784 ] وممن لقب به وليس اسمه ذلك أحمد بن آدم الجرجاني الخلنجي ، يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني وغيره .
ومحمد بن المهلب الحراني أبو الحسين ، ذكره الشيرازي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : كان يكذب .
ومحمد بن يوسف بن بشر بن النضر بن مرداس الهروي ، حافظ فقيه شافعي ، سمع الربيع المرادي ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، ووثقه الخطيب ، ومات في رمضان سنة ثلاث وثلاثمائة ، عن مائة سنة .
( غنجار : اثنان بخاريان :
عيسى بن موسى ) التيمي أبو أحمد ، روى ( عن مالك nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ) ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : لقب به لحمرة وجنتيه .
( والثاني : ) أبو عبد الله محمد بن أحمد الحافظ ( صاحب تاريخها ) أي بخارى ، مات سنة اثنتي عشرة وأربعمائة ( صاعقة : محمد بن عبد الرحيم ) الحافظ [ ص: 785 ] أبو يحيى ، لقب به ( لشدة حفظه ) ومذاكراته ، روى ( عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
شباب ) بلفظ ضد الشيخوخة ابن خياط ، ( لقب خليفة ) العصفري ( صاحب " التاريخ " .
زنيج ، بالزاي والجيم ) والنون مصغرا ( أبو غسان محمد بن عمرو ) الرازي ( شيخ مسلم .
رسته ) : بالضم وسكون المهملة وفتح الفوقية ( عبد الرحمن ) بن عمر ( الأصبهاني .
سنيد ) : مصغر ، لقب وله تفسير مسند هو ( الحسين بن داود ) المصيصي .
( بندار ، محمد بن بشار ) البصري شيخ الشيخين والناس .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ، قال ابن الفلكي : لقب بهذا لأنه كان بندار الحديث أي : حافظه .
وذكر الحافظ ابن حجر : أنه لقب به أيضا جماعة ، منهم :
[ ص: 786 ] أبو بكر محمد بن إسماعيل البصلاني شيخ nindex.php?page=showalam&ids=13652أبي بكر الآجري .
وأبو الحسين حامد بن حماد ، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=12421إسحاق بن سيار وغيره .
والحسين بن يوسف بندار ، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=13948أبي عيسى الترمذي ، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في " الكامل " .
( قيصر : أبو النضر هاشم بن القاسم ) المعروف ، شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وغيره .
( الأخفش ) لقب به جماعة ( نحويون ) ولهم رواية أيضا ، كما خرجت ذلك في طبقات النحاة .
أولهم : ( أحمد بن عمران ) البصري النحوي ، ( متقدم ) روى عن nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب وغيره ، وله غريب الموطأ ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات ، ومات قبل الخمسين ومائتين .
( و ) الثاني : الأكبر ( أبو الخطاب المذكور في ) كتاب ( nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ) وهو شيخه ، عبد الحميد بن عبد المجيد ، أخذ عن nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو بن العلاء ، وهو أول من فسر الشعر تحت كل بيت ، ورع ثقة .
( و ) الثالث : الأوسط ( nindex.php?page=showalam&ids=13674سعيد بن مسعدة ) أبو الحسن البلخي ثم البصري ( الذي [ ص: 787 ] يروى ) بالضم ( عنه كتاب nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ) وهو صاحبه ، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة والنخعي والكلبي ، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=11971أبو حاتم السجستاني ، وله " معاني القرآن " وغيره ، مات سنة عشرة ، وقيل : خمس عشرة ، وقيل : إحدى وعشرين ومائتين .
وهو المراد حيث أطلق في كتب النحو .
( و ) الرابع : الأصغر ( علي بن سليمان ) بن الفضل أبو الحسن ( صاحب ثعلب ، nindex.php?page=showalam&ids=15153والمبرد ) ، مات في شعبان سنة خمس عشرة وثلاثمائة .
وفي النحاة أخفش خامس : وهو أحمد بن محمد الموصلي ، شافعي ، في أيام nindex.php?page=showalam&ids=11976أبي حامد الإسفرايني ، قرأ عليه nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني .
وسادس : وهو خلف بن عمر البلنسي ، أبو القاسم ، مات بعد الستين وأربعمائة .
وسابع : وهو عبد الله بن محمد البغدادي ، أبو محمد ، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي .
وثامن : وهو عبد العزيز بن أحمد الأندلسي أبو الأصبغ ، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر .
وتاسع : وهو علي بن محمد المغربي الشاعر ، أبو الحسن الشريف الإدريسي ; كان حيا سنة ثنتين وخمسين وأربعمائة .
وعاشر : وهو علي بن إسماعيل بن رجاء الفاطمي أبو الحسن .
وحادي عشر : وهو هارون بن موسى بن شريك القارئ ، قرأ على ابن ذكوان ، وحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=12153أبي مسهر الغساني ، ومات سنة إحدى ، وقيل : اثنتين وتسعين ومائتين .
وقد بسطت تراجم هؤلاء في طبقات النحاة .
( مربع ) بفتح الباء المشدودة ( محمد بن إبراهيم ) الحافظ البغدادي . ( جزرة ) [ ص: 788 ] بفتح الجيم والزاي والراء ( nindex.php?page=showalam&ids=16216صالح بن محمد ) البغدادي الحافظ ، لقب بها لأنه لما قدم nindex.php?page=showalam&ids=16707عمرو بن زرارة بغداد سمع عليه في جملة الخلق ، فقيل له : من أين سمعت ؟ فقال : من حديث الجزرة ، يعني حديث nindex.php?page=showalam&ids=11788عبد الله بن بسر ; لأنه كان يرقي بخرزة فصحفها .
( عبيد العجل بالتنوين ) ، ورفع العجل ، لا بالإضافة ( الحسين بن محمد ) بن حاتم البغدادي الحافظ .
( كيلجة ، محمد بن صالح ) البغدادي الحافظ ، ويقال : اسمه أحمد .
ويلقب كيلجة أيضا nindex.php?page=showalam&ids=12050أبو طالب أحمد بن نصر البغدادي - شيخ nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني - ذكره الحافظ ابن حجر في ألقابه .
( ما غمه ) بلفظ النفي لفعل الغم ( هو علان ، وهو علي بن الحسن بن عبد الصمد ) الحافظ البغدادي ، ( ويجمع ) فيه ( بينهما ) أي اللقبين ( فيقال : علان ما غمه .
سجادة ) بالفتح ( المشهور ) بهذا اللقب ( الحسين بن حماد ) من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع .
( و ) يلقب ( سجادة ) أيضا ( الحسين بن أحمد ) شيخ nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي .
[ ص: 789 ] ( عبدان : nindex.php?page=showalam&ids=16508عبد الله بن عثمان ) المروزي صاحب nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، لقب به فيما نقله nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ، عن أبي طاهر ; لأن اسمه عبد الله ، وكنيته أبو عبد الرحمن ، فاجتمع فيهما العبدان .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : وهذا لا يصح ، بل ذلك من تغيير العامة للأسماء ، كما قالوا في : علي : علان ، وفي : nindex.php?page=showalam&ids=12296أحمد بن يوسف السلمي : حمدان ، وفي : nindex.php?page=showalam&ids=17281وهب بن بقية الواسطي : وهبان .
( وغيره ) أيضا : لقب عبدان ، منهم :
nindex.php?page=showalam&ids=16511عبد الله بن أحمد بن موسى العسكري الأهوازي .
وعبد الله بن محمد بن يزيد العسكري .
وعبد الله بن يوسف بن خالد السلمي .
وعبد الله بن خالد القرقساني أبو عثمان البجلي .
وعبد الله بن عبدان بن محمد بن عبدان أبو الفضل الهمداني .
وعبد الله بن محمد بن عيسى المروزي .
وعبد الله بن يزيد بن يعقوب الدقيقي .
( مشكدانه ) بضم الميم وسكون المعجمة وفتح الكاف .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : ومعناه بالفارسية : حبة المسك أو وعاؤه ، لقب عبد الله [ ص: 790 ] بن عمر بن محمد بن أبان القرشي الأموي أبي عبد الرحمن .
( ومطين ) بفتح الياء ، لقب أبي جعفر الحضرمي .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : خاطبهما بذلك nindex.php?page=showalam&ids=12180الفضل بن دكين ، فلقبا به .
زاد غيره في الأول : لأنه كان إذا جاءه يلبس ويتطيب .
وفي الثاني لأنه كان وهو صغير يلعب مع الصبيان في الماء فيطينون ظهره ، فقال له أبو نعيم : يا مطين لم لا تحضر مجلس العلم .