ما وقع في الصحيحين أو الموطأ . " يسار " كله بالمثناة ثم المهملة إلا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار فبالموحدة والمعجمة ، وفيها سيار بن سلامة وابن أبي سيار - بتقديم السين . " بشر " كله بكسر الموحدة وإسكان المعجمة إلا أربعة فبضمها وإهمالها ، " nindex.php?page=showalam&ids=11788عبد الله بن بسر الصحابي " ، nindex.php?page=showalam&ids=15527وبسر بن سعيد ، وابن عبيد الله وابن محجن الديلمي وقيل : هذا بالمعجمة . " بشير " كله بفتح الموحدة وكسر المعجمة إلا اثنين فبالضم ثم الفتح ، بشير بن كعب nindex.php?page=showalam&ids=15547وبشير بن يسار ، وثالثا بضم المثناة من تحت ، وفتح المهملة : " يسير " بن عمرو . ويقال : أسير ، ورابعا بضم النون وفتح المهملة . قطن بن نسير . " يزيد " كله بالزاي إلا ثلاثة nindex.php?page=showalam&ids=15526بريد بن عبد الله بن أبي بردة بضم الموحدة وبالراء ، ومحمد بن عرعرة بن البرند بالموحدة والراء المكسورتين ، وقيل بفتحهما ثم بالنون ، nindex.php?page=showalam&ids=16643وعلي بن هاشم بن البريد بفتح الموحدة وكسر الراء مثناة من تحت . " البراء " كله بالتخفيف إلا أبا معشر البراء ، وأبا العالية فبالتشديد . " حارثة " كله بالحاء ، إلا جارية بن قدامة ، ويزيد بن جارية ، وعمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية ، والأسود بن العلاء بن جارية بن قدامة ، ويزيد بن جارية ، فبالجيم . " جرير " بالجيم والراء إلا nindex.php?page=showalam&ids=15710حريز بن عثمان ، وأبا حريز عبد الله بن الحسين الراوي عن عكرمة فبالحاء والزاي آخرا ، ويقاربه حدير بالحاء والدال والد عمران ووالد زيد وزياد . " خراش " كله بالخاء المعجمة إلا والد ربعي فبالمهملة . " حصين " كله بالضم والصاد المهملة إلا nindex.php?page=showalam&ids=11983أبا حصين عثمان بن عاصم فبالفتح ، وأبا ساسان حضين بن المنذر فبالضم والضاد المعجمة " حازم " بالمهملة إلا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبا معاوية محمد بن خازم بالمعجمة . " حيان " كله بالمثناة إلا حبان بن منقذ والد واسع بن حبان وجد nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان ، وجد حبان بن واسع بن حبان ، nindex.php?page=showalam&ids=15679وحبان بن هلال منسوبا وغير منسوب عن شعبة ووهيب وهمام ، وغيرهم ؛ فبالموحدة وفتح الحاء ، وحبان بن عطية وابن موسى منسوبا وغير منسوب عن nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله هو ابن المبارك ، وحبان ابن العرقة فبالكسر والموحدة . " حبيب " كله بفتح المهملة إلا nindex.php?page=showalam&ids=290خبيب بن عدي ، وخبيب بن عبد الرحمن بن خبيب غير منسوب عن nindex.php?page=showalam&ids=15728حفص بن عاصم ، وأبا خبيب كنية ابن الزبير فبضم المعجمة . " حكيم " كله بفتح الحاء إلا حكيم بن عبد الله ورزيق بن حكيم فبالضم . " رباح " كله بالموحدة إلا زياد بن رياح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في أشراط الساعة . فبالمثناة عند الأكثرين ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بالوجهين . " زبيد " ليس فيهما إلا nindex.php?page=showalam&ids=15914زبيد بن الحارث بالموحدة ثم بالمثناة ، ولا في الموطأ إلا زبيد بن الصلت بمثناتين بكسر أوله ويضم . " سليم " كله بالضم إلا nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان فبالفتح . " شريح " كله بالمعجمة والحاء إلا ابن يونس ، وابن النعمان ، nindex.php?page=showalam&ids=12213وأحمد بن أبي سريج فبالمهملة وبالجيم . " سالم " كله بالألف إلا سلم بن زرير ، وابن قتيبة ، وابن أبي الذيال ، وابن عبد الرحمن فبحذفها . " سليمان " كله بالياء إلا nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان الفارسي ، وابن عامر ، والأغر ، وعبد الرحمن بن سلمان فبحذفها . " سلمة " بفتح اللام إلا عمرو بن سلمة إمام قومه ، وبني سلمة من الأنصار فبالكسر ، وفي عبد الخالق بن سلمة الوجهان . " شيبان " كله بالمعجمة وفيها سنان بن أبي سنان ، وابن ربيعة وابن سلمة ، وأحمد بن سنان ، وأبو سنان ضرار بن مرة ، وأم سنان فبالمهملة والنون . ( عبيدة ) بالضم إلا السلماني ، nindex.php?page=showalam&ids=13222وابن سفيان ، وابن حميد ، وعامر بن عبيدة فبالفتح . " عبيد " كله بالضم . " عبادة " بالضم إلا محمد بن عبادة شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فبالفتح . " عبدة " بإسكان الموحدة إلا عامر بن عبدة ، وبجالة بن عبدة فبالفتح والإسكان . " عباد " كله بالفتح والتشديد ، إلا قيس بن عباد فبالضم والتخفيف . " عقيل " بالفتح إلا ابن خالد وهو عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري غير منسوب ، ويحيى بن عقيل وبني عقيل فبالضم . ( واقد ) كله بالقاف .
الأنساب : ( الأيلي ) كله بفتح الهمزة وإسكان المثناة . " البزاز " بزايين إلا nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف بن هشام البزار ، والحسن الصباح بن الصباح فآخرهما راء . " البصري " بالباء مفتوحة ومكسورة إلى البصرة ، إلا nindex.php?page=showalam&ids=16870مالك بن أوس بن الحدثان النصري ، وعبد الواحد النصري ، وسالما مولى النصريين فبالنون . " الثوري " كله بالمثلثة إلا أبا يعلى محمد بن الصلت التوزي فبالمثناة فوق ، وتشديد الواو المفتوحة وبالزاي . " الجريري " كله بضم الجيم وفتح الراء إلا nindex.php?page=showalam&ids=17306يحيى بن بشر شيخهما فبالحاء المفتوحة . " الحارثي " بالحاء والمثلثة ، وفيهما سعد الجاري بالجيم . " الحرامي " كله بالراء ، وقوله في مسلم في حديث أبي اليسر : كان لي على فلان الحرامي ، قيل : بالراء ، وقيل : الجذامي بالجيم والذال " السلمي " في الأنصار بفتحهما ويجوز في لغية كسر اللام ، وبضم السين في بني سليم . " الهمداني " كله بالإسكان والمهملة .
[ ص: 800 ] ( القسم الثاني ) :
ضبط ( ما وقع في الصحيحين ) فقط ( أو ) فيهما مع ( الموطأ ) أو في أحد الثلاثة .
( يسار ، كله بالمثناة ) التحتية ( ثم المهملة إلا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ) بندارا ( فبالموحدة والمعجمة ) .
قال الذهبي : وهو نادر في التابعين معدوم في الصحابة .
( وفيهما سيار بن سلامة ، وابن أبي سيار ، بتقديم السين ) على الياء المشددة .
( بشر ، كله بكسر ) الباء ( الموحدة وإسكان المعجمة إلا أربعة فبضمها ) أي الموحدة ( وإهمالها ) أي السين .
( nindex.php?page=showalam&ids=11788عبد الله بن بسر ) المازني صحابي ابن صحابي .
( nindex.php?page=showalam&ids=15527وبسر بن سعيد .
و ) nindex.php?page=showalam&ids=15528بسر ( بن عبيد الله ) الحضرمي .
( و ) بسر ( بن محجن ) ( الديلمي .
[ ص: 801 ] وقيل : هذا بالمعجمة ) قاله nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، وحكى nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أنه رجع عنه ، وحديثه في الموطأ فقط .
قال العراقي في شرح الألفية : ولم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح بسرا المازني ، فحديثه في " صحيح مسلم " على ما ذكره المزي في التهذيب ، إنما ذكر ابنه عبد الله .
[ ص: 802 ] وقال في نكته : قلدت في ذلك المزي . ثم تبين لي أنه وهم فلم يخرج مسلم لبسر ، ولا له ذكر فيه باسمه إلا في نسب ابنه .
قال : نعم ، يرد عليه nindex.php?page=showalam&ids=6أبو اليسر كعب بن عمرو : فهو بفتح التحتية والمهملة ، وحديثه في الصحيح ، ولكنه ملازم لأداء التعريف غالبا : فلا يشتبه ، بخلاف الأولين .
( بشير ، كله بفتح الموحدة وكسر المعجمة إلا اثنين فبالضم ، ثم الفتح . nindex.php?page=showalam&ids=15545بشير بن كعب ) العدوي ، وحديثه عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
( و ) بشير ( بن يسار ) الحارثي المدني .
( وثالثا : بضم المثناة من تحت ، وفتح المهملة .
يسير بن عمرو ) وقيل : بن جابر ، ( ويقال ) فيه : ( أسير ) بالهمزة .
( ورابعا : بضم النون وفتح المهملة ، قطن بن نسير .
( يزيد ، كله بالزاي ) المكسورة ، والتحتية المفتوحة أوله ، ( إلا ثلاثة .
nindex.php?page=showalam&ids=15526بريد بن عبد الله بن أبي بردة ) بن أبي موسى الأشعري ، ( بضم الموحدة ، وبالراء ) [ ص: 803 ] المفتوحة .
والذي عند عامة رواة nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بالتحتية والزاي ، كالجادة ، وقال عبد الغني : لم أسمعه من أحد بالزاي ، ومسلم أعلم ، وبه جزم الذهبي .
( ومحمد بن عرعرة بن البرند ) الشامي ، ( بالموحدة ، والراء المكسورتين وقيل : بفتحهما ثم بالنون ) الساكنة .
[ ص: 804 ] ( nindex.php?page=showalam&ids=16643وعلي بن هشام بن البريد ، بفتح الموحدة وكسر الراء ومثناة من تحت .
( البراء ، كله بالتخفيف إلا أبا معشر ) يوسف بن يزيد ( البراء .
وأبا العالية ) زياد بن فيروز البراء ( فبالتشديد ، " حارثة " كله بالحاء ) المهملة والمثلثة ( إلا جارية بن قدامة ، ويزيد بن جارية ، وعمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية ، والأسود بن العلاء بن جارية بن قدامة ، ويزيد بن جارية ، [ ص: 805 ] فبالجيم .
( جرير ) بالجيم والراء إلا nindex.php?page=showalam&ids=15710حريز بن عثمان وأبا حريز عبد الله بن الحسين فبالحاء ) .
( جرير ) كله ( بالجيم ) المفتوحة ( والراء ) المكسورة المكررة ( إلا nindex.php?page=showalam&ids=15710حريز بن عثمان ) الرحبي الحمصي .
( وأبا حريز عبد الله بن الحسين ) الأزدي ( الراوي عن عكرمة فبالحاء ) المفتوحة ( والزاي أخيرا .
ويقاربه حدير بالحاء ) المهملة المضمومة ، ( والدال ) المهملة المفتوحة ، آخره راء ( والد عمران ) روى له مسلم .
( ووالد زيد وزياد ) لهما ذكر في المغازي من " صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " ، بلا رواية .
( خراش ، كله بالخاء المعجمة ) المكسورة والراء وآخره معجمة ( إلا والد ربعي [ ص: 806 ] فبالمهملة ) أوله .
وأدخل nindex.php?page=showalam&ids=13484ابن ماكولا هنا خداشا بالدال ، فقد روى مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=15795خالد بن خداش .
قال الذهبي : ولا يلتبس .
قال العراقي : فلذا لم أستدركه .
قلت : هو من نمط حدير ونحوه .
( حصين ، كله بالضم ) للمهملة ، ( والصاد المهملة ، إلا nindex.php?page=showalam&ids=11983أبا حصين عثمان بن عاصم ) الأسدي ( فبالفتح .
وأبا ساسان حضين بن المنذر ، فبالضم والضاد المعجمة ) مفتوحة ، ولا نعرف في رواة الحديث من اسمه " حضين " سواه ، وهو تابعي جليل ، قاله الحاكم وتبعه المزي .
قال العراقي : لكن في الصحيحين في قصة عتبان بن مالك ، [ ص: 807 ] من طريق nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب : سألت الحصين بن محمد الأنصاري عن حديث nindex.php?page=showalam&ids=7820محمود بن الربيع ، فصدقه ، فزعم nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي والقابسي أنه بالمعجمة .
قال المزي : وهو وهم فاحش ، وصوابه بالمهملة .
وأدخل في هذا القسم حضير بالراء ، وهو والد أسيد الأشهلي ، أحد النقباء ليلة العقبة .
( حازم ) كله ( بالمهملة ) ، والزاي ، ( إلا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبا معاوية محمد بن خازم ) الضرير فإنه ( بالمعجمة .
" حيان " كله بالمثناة ) من تحت ، مع فتح المهملة ، ( إلا حبان بن منقذ ، والد واسع بن حبان ، وجد nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان ، وجد حبان بن واسع بن حبان .
nindex.php?page=showalam&ids=15679وحبان بن هلال ) الباهلي ( منسوبا ) إلى أبيه ، ( وغير منسوب ) إليه فيتميز بشيوخه ، كقولهم : حبان ( عن شعبة و ) حبان عن ( وهيب و ) حبان عن ( همام وغيرهم ) ، كحبان عن أبان ، وحبان عن nindex.php?page=showalam&ids=16034سليمان بن المغيرة ، ( فبالموحدة وفتح الحاء ) المهملة .
( و ) إلا " حبان بن عطية " السلمي .
( و ) nindex.php?page=showalam&ids=15678حبان ( بن موسى ) السلمي المروزي ( منسوبا ) إلى أبيه ، ( وغير [ ص: 808 ] منسوب ) فيتميز بشيوخه ، كحبان ، ( عن nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله هو ابن المبارك .
وحبان ابن العرقة ، فبالكسر ) للحاء ( والموحدة ) .
وقيل : إن ابن عطية بفتح الحاء .
وقيل : إن ابن العرقة بالجيم ، والأول فيهما أصح وأشهر .
والعرقة أمه ، فيما قاله nindex.php?page=showalam&ids=12074القاسم بن سلام ، والمشهور أنها بفتح العين وكسر الراء ثم قاف .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي : بفتح الراء ، وقيل لها ذلك لطيب ريحها ، واسمها قلابة ، بكسر القاف ، بنت شعبة ، بضم الشين ، بن سهم ، وتكنى أم فاطمة ، واسم أبيه حبان بن قيس ، وقيل : بن أبي قيس .
ويدخل في هذه المادة جبار - بفتح الجيم والموحدة - بن صخر ، وعدي بن الخيار ، بكسر المعجمة وتحتية مخففة .
( حبيب ، كله بفتح المهملة إلا nindex.php?page=showalam&ids=290خبيب بن عدي ، وخبيب بن عبد الرحمن بن خبيب ) الأنصاري ، وهو خبيب ( غير منسوب ) الراوي ، ( عن nindex.php?page=showalam&ids=15728حفص بن عاصم ) في الصحيحين ، وعن عبد الله بن محمد بن معين في " صحيح مسلم " ، وجده كذلك . إلا أنه لا رواية له في الصحيحين ، ولا في الموطأ .
( وأبا خبيب ، كنية ) عبد الله ( بن الزبير ) كني بابنه خبيب ، ولا ذكر له في [ ص: 809 ] شيء من الكتب الثلاثة ، ( فبضم المعجمة .
" حكيم " كله بفتح الحاء إلا حكيم بن عبد الله ) بن قيس بن مخرمة القرشي المصري ، ويسمى أيضا الحكيم بالألف واللام .
( ورزيق ، بتقديم الراء مصغرا ، ( بن حكيم ) ، ويكنى أيضا أبا حكيم كأبيه ( فبالضم ) .
وقيل : الثاني بالفتح .
( رباح ، كله بالموحدة ) ، وفتح الراء ( إلا زياد بن رياح ) القيسي المصري ، يكنى أيضا أبا رياح كأبيه .
( فبالمثناة ) من تحت ، وكسر الراء ( عند الأكثرين ) ، وقال ابن الجارود : بالموحدة .
( وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بالوجهين ) حكاه عنه صاحب المشارق .
[ ص: 810 ] قال العراقي : وهم في ذلك ، فلم يحك nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " التاريخ " فيه الموحدة أصلا ، إنما حكى الاختلاف في وروده بالاسم أو الكنية ، وفي اسم أبيه ، ولا ذكر له في صحيحه .
( زبيد ، ليس فيهما ) أي الصحيحين ( إلا nindex.php?page=showalam&ids=15914زبيد بن الحارث ) اليامي ( بالموحدة ، ثم بالمثناة .
ولا في الموطأ إلا زبيد بن الصلت ) بن معد يكرب الكندي ( بمثناتين ) تحتيتين ( بكسر أوله ويضم .
" سليم " كله بالضم ) وفتح اللام ، ( إلا سليم بن حبان ، فبالفتح ) للسين ، وكسر اللام .
( " شريح " كله بالمعجمة والحاء ، إلا ) nindex.php?page=showalam&ids=15972سريج ( بن يونس ) شيخ مسلم ، وروى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بواسطة .
( و ) nindex.php?page=showalam&ids=15971سريج ( بن النعمان .
وأحمد بن أبي سريج ) الصباح .
كلاهما سمع منه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ( فبالمهملة والجيم .
وسالم ، كله بالألف ، إلا سلم بن زرير ) بوزن كبير .
[ ص: 811 ] ( و ) nindex.php?page=showalam&ids=16019سلم ( بن قتيبة .
و ) سلم ( بن أبي سلم الذيال .
و ) سلم ( بن عبد الرحمن فبحذفها ) .
قال العراقي : وبقي عليه nindex.php?page=showalam&ids=15738حكام بن سلم الرازي ، روى له مسلم حديث قبض النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو ابن ثلاث وستين ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عند حديث النهي عن بيع الثمار ، غير منسوب .
قال : ثم إن أصحاب المؤتلف والمختلف لم يذكروا هذه الترجمة في كتبهم ، لأنها لا تأتلف خطا ، لزيادة الألف في سالم ، وإنما ذكرها صاحب المشارق فتبعه nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح .
قلت : قوله : لا تأتلف خطا ، ممنوع ، لأن القاعدة في علم الخط أن كل علم زاد على ثلاثة يحذف ألفه خطا ، كما ذكره ابن مالك في آخر التسهيل وغيره ، فصلح وملك ونحوهما كل ذلك يكتب بلا ألف ، وسالم من هذا القبيل .
( سليمان ، كله بالياء ، إلا nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان الفارسي ، و ) سلمان ( بن عامر ، و ) سلمان ( الأغر ، وعبد الرحمن بن سلمان ، فبحذفها ) .
[ ص: 812 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : وأبو حازم الأشجعي الراوي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وأبو رجاء مولى أبي قلابة كل منهما اسمه سلمان ، لكن ذكرا بالكنية .
وقال العراقي في هذه الترجمة : لم يوردها أصحاب المؤتلف والمختلف لعدم اشتباهها بزيادة الياء ، إلا أن صاحب المشارق ذكرها فتبعه nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح .
قال : وبقي سلمان بن ربيعة الباهلي حديثه عند مسلم .
( سلمة ) كله ( بفتح اللام ، إلا nindex.php?page=showalam&ids=260عمرو بن سلمة ) الجرمي ، ( إمام قومه ، وبني سلمة ) القبيلة ( من الأنصار ، فبالكسر .
وفي عبد الخالق بن سلمة ) الذي روى له مسلم حديث قدوم وفد عبد القيس ( الوجهان ) .
قال nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون : بالفتح ، nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية بالكسر .
( شيبان ، كله بالمعجمة ) ، والفتح ، والتحتية بعدها موحدة .
( وفيهما سنان بن أبي سنان ) الدؤلي ، ( و ) سنان ( بن ربيعة ) أبو ربيعة ، ( و ) سنان ( بن سلمة ، وأحمد بن سنان ، وأبو سنان ضرار بن مرة ) الشيباني ، ( وأم سنان فبالمهملة والنون ) .
[ ص: 813 ] قال العراقي : وكذا الهيثم بن سنان ، والعوقي في " صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " ، وسعيد بن سنان أبو سنان عند مسلم .
قال : وليس لأم سنان رواية في الكتب الثلاثة ، إنما لها ذكر في حديث الحج .
قال : وهذه الترجمة لم يوردها أصحاب المؤتلف والمختلف لزيادة الياء في شيبان ، إنما أوردوا سنانا ويسارا وشبانا .
( عبيدة ) كله ( بالضم ، إلا ) nindex.php?page=showalam&ids=16536عبيدة ( السلماني ، و ) عبيدة ( بن سفيان ) الحضرمي ، ( و ) nindex.php?page=showalam&ids=16535عبيدة ( بن حميد ، وعامر بن عبيدة ) الباهلي ( بالفتح ) .
وقيل في عبيدة بن سعيد بن العاصي : إنه بالفتح ، والمعروف فيه الضم .
( عبيد ) بغير هاء ( كله بالضم ) ، وأما بالفتح فجماعة من الشعراء منهم : عبيد بن الأبرص .
( عبادة ) كله بالضم وتخفيف الموحدة ، ( إلا محمد بن عبادة ) الواسطي ( شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، فبالفتح .
[ ص: 814 ] عبدة ) كله ( بإسكان الموحدة ، إلا عامر بن عبدة ) البجلي الكوفي ، ( وبجالة بن عبدة ) التميمي البصري التابعي ( فبالفتح والإسكان ) أي قيل فيهما الأمران .
وقيل فيهما : عبد ، بغير هاء أيضا .
وعلى الفتح فيهما nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13484وابن ماكولا .
( عباد ، كله بالفتح والتشديد ، إلا قيس بن عباد ) القيسي الضبعي البصري ، ( فبالضم ) للعين ، ( والتخفيف ) للموحدة .
وحكى صاحب المشارق أنه وقع عند أبي عبد الله محمد بن مطرف بن المرابط في الموطأ ، عباد بن الوليد ، قال : وهو خطأ ، والصواب عبادة .
( عقيل ) كله ( بالفتح ) للعين ، وكسر القاف ( إلا ) عقيل ( بن خالد ) الأيلي ، ( وهو ) الراوي ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري غير منسوب .
و ) إلا ( يحيى بن عقيل ) الخزاعي البصري ، ( و ) إلا ( بني عقيل ) القبيلة المعروفة ينسب إليها nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي صاحب الضعفاء ، ( فبالضم ) وفتح القاف .
( واقد ، كله بالقاف ) ، وأما بالفاء ففي غير الكتب الثلاثة ، وافد بن سلامة ، [ ص: 815 ] ووافد بن موسى الدارع .
( الأيلي ، كله بفتح الهمزة وإسكان المثناة ) من تحت ، نسبة إلى أيلة قرية على بحر القلزم .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض : وليس في الكتب الثلاثة الأبلي بالموحدة .
وتعقبه nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح بأن الشيبان بن فروخ أبلي ، وقد روى له مسلم الكثير ، قال : ولكن إذا لم يكن في شيء من ذلك منسوبا فلا يلحق عياضا منه تخطئة .
قال العراقي : وقد تتبعت كتاب مسلم ، فلم أجد فيه منسوبا ، فلا تخطئة حينئذ .
( البزاز ) كله ( بزايين إلا nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف بن هشام البزار ) شيخ مسلم ، ( nindex.php?page=showalam&ids=14106والحسن بن الصباح ) البزار شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ( فآخرهما راء ) .
[ ص: 816 ] قال العراقي : وقد اعترض ذلك بأن nindex.php?page=showalam&ids=14050أبا علي الجياني ذكر في تقييد المهمل في هذه الترجمة : يحيى بن محمد بن السكن البزار ، وبشر بن ثابت البزار وكلاهما في " صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " .
قال : والجواب أنهما وقعا غير منسوبين فلا يردان .
( البصري ، بالباء مفتوحة ومكسورة ) ، والكسر أفصح ، ( نسبة إلى البصرة ) البلدة المعروفة .
( إلا nindex.php?page=showalam&ids=16870مالك بن أوس بن الحدثان النصري ) مخضرم ، مختلف في صحبته ، ( وعبد الواحد ) بن عبيد الله ( النصري ، وسالما مولى النصريين فبالنون .
" الثوري " ، كله بالمثلثة ، إلا أبا يعلى محمد بن الصلت التوزي ، فبالمثناة فوق ) ، مفتوحة ، ( وتشديد الواو المفتوحة ، وبالزاي ) نسبة إلى توز من بلاد فارس .
( الجريري ، كله بضم الجيم وفتح الراء ) وسكون التحتية ثم راء ، نسبة إلى جرير ، مصغرا .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : فيها من ذلك nindex.php?page=showalam&ids=13999سعيد الجريري ، وعباس الجريري ، والجريري غير مسمى عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة .
وأسقط ذلك المصنف ليعم ما فيها غير منسوب .
( إلا nindex.php?page=showalam&ids=17306يحيى بن بشر شيخهما ) أي الشيخين ( فبالحاء ) المهملة ( المفتوحة ) .
[ ص: 817 ] قال العراقي : وقول nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح إنه شيخهما ، تبع فيه صاحب المشارق ، وصاحب تقييد المهمل والحاكم والكلاباذي ، ولم يصنعوا شيئا ، إنما أخرج له مسلم وحده ، وأما شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فهو يحيى بن بشر البلخي ، وهما رجلان مختلفا البلدة والوفاة ، وفرق بينهما nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم والخطيب ، وجزم به المزي
وزاد الجياني في هذه الترجمة : الجريري بالجيم مكبرا ، وهو يحيى بن أيوب من ولد nindex.php?page=showalam&ids=97جرير البجلي ، عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأدب ، إلا أنه فيه غير منسوب
( الحارثي كله بالحاء والمثلثة ، وفيهما سعد الجاري بالجيم ) وبعد الراء ياء النسبة ، مولى عمر بن الخطاب نسبة إلى الجار موضع بالمدينة
( الحرامي كله بالراء ) المهملة .
[ ص: 818 ] قال المصنف زيادة على nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ( وقوله في ) صحيح ( مسلم في حديث أبي اليسر : كان لي على فلان ) ابن فلان ( الحرامي ) مال فأتيت أهله ، الحديث ، مختلف فيه .
وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح في حاشية أملاها على كتابه : لا يرد هذا ، لأن المراد بكلامنا المذكور ما وقع من ذلك في أنساب الرواة ، وتبعه المصنف في الإرشاد .
قال العراقي : وهذا ليس بجيد ; لأنهما ذكرا في هذا القسم غير واحد ليس لهم في الصحيح ولا في الموطأ رواية ، بل مجرد ذكر ، منهم بنو عقيل وبنو سلمة ، وحبيب بن عدي ، وحبان بن العرقة ، وأم سنان فما صنعه في التقريب أحسن .
( السلمي ، في الأنصار بفتحهما ) أي اللام كالسين ، نسبة إلى سلمة بالكسر ، كما قيل في نمرة نمري ، هذا مقتضى العربية ، ( ويجوز في لغية كسر اللام ) . [ ص: 819 ] قال السمعاني : وعليها أصحاب الحديث .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح أنه لحن .
( وبضم السين ) وفتح اللام ( في ) النسبة إلى ( بني سليم ) وفي هذه الترجمة .
قال العراقي : الأولى ذكرها في القسم العام ، إذ لا يختص بالصحيحين والموطأ .
( الهمداني كله بالإسكان ، والمهملة ) وليس فيهما بالفتح والمعجمة .
قال صاحب المشارق ، لكن فيهما من هو من مدينة همذان ، إلا أنه غير منسوب .
قال : إلا أن في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : مسلم بن سالم الهمداني ، ضبطه الأصيلي بالسكون وهو الصحيح ، وفي بعض نسخ النسفي بالفتح والإعجام ، وهو وهم .
قال العراقي : هذا اللفظ وقع في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري على الوهم ، والصواب النهدي الجهني .
[ ص: 820 ] وهذا آخر ما ذكره المصنف nindex.php?page=showalam&ids=12795كابن الصلاح من الأمثلة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح : هذه جملة لو رحل الطالب فيها لكانت رحلة رابحة ، ويحق على الحديثي إيداعها في سويداء قلبه .