صفحة جزء
( النوع الرابع والخمسون : المتفق والمفترق ) من الأسماء والأنساب ونحوها ، ( وهو متفق خطا ولفظا ) ، وافترقت مسمياته ، ( وللخطيب فيه كتاب نفيس ) على إعواز فيه .

وإنما يحسن إيراد ذلك ، فيما إذا اشتبه الراويان المتفقان في الاسم لكونهما متعاصرين ، واشتركا في بعض شيوخهما ، أو في الرواة عنهما ، وقد زلق بسببه غير واحد من الأكابر .

( وهو أقسام :

الأول : من اتفقت أسماؤهم ، وأسماء آبائهم ، كالخليل بن أحمد ، ستة :

أولهم : ( شيخ سيبويه ) صاحب النحو ، والعروض ، بصري ، [ ص: 821 ] روى عن عاصم الأحول وآخرين ، ولد سنة مائة ومات سنة مائة وسبعين ، وقيل : بضع وستين .

( ولم يسم أحد أحمد ، بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل أبي الخليل هذا ) ، قاله أبو بكر بن أبي خيثمة .

وقال المبرد : فتش المفتشون فما وجدوا بعد نبينا - صلى الله عليه وسلم - من اسمه أحمد قبل أبي الخليل .

قال ابن الصلاح : واعترض ذلك بأبي السفر سعد بن أحمد ، فقد سماه بذلك ابن معين ، وهو أقدم .

وأجيب بأن أكثر أهل العلم قالوا فيه : يحمد بالياء .

وذكر الواقدي أن لجعفر بن أبي طالب ولدا اسمه أحمد ، ولدته له أسماء بأرض الحبشة .

قال الذهبي : وقد تفرد به .

[ ص: 822 ] وذكر النسائي أن أبا عمرو بن حفص بن المغيرة الصحابي زوج فاطمة بنت قيس اسمه أحمد ، لكن ذكره البخاري فيمن لا يعرف اسمه .

ومن الأقوال في سفينة : أن اسمه أحمد .

( الثاني أبو بشر المزني البصري ) حدث عن : المستنير بن أخضر ، وعنه : العباس العنبري .

قال الخطيب : ورأيت شيخا من شيوخ أصحاب الحديث يشار إليه بالفهم والمعرفة ، [ قد ] جمع أخبار الخليل العروضي ، وما روي عنه ، فأدخل في جمعه أخبار الخليل هذا ، ولو أمعن النظر ، لعلم أن ابن أبي سمية ، والمسندي ، وعباسا العنبري يصغرون عن إدراك الخليل العروضي .

( الثالث : أصبهاني ) قال ابن الصلاح : روي عن روح بن عبادة .

قال العراقي : سبق إلى ذكر هذا ابن الجوزي وأبو الفضل الهروي ، وهو وهم ، إنما هو الخليل بن محمد العجلي ، يكنى أبا العباس ، وقيل : أبو محمد ، [ ص: 823 ] هكذا سماه أبو الشيخ ابن حبان في طبقات الأصبهانيين ، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان ، وروى في ترجمته أحاديث عن روح وغيره .

قال : ولم أر أحدا من الأصبهانيين يسمى الخليل بن أحمد ، بل لم يذكر أبو نعيم من اسمه الخليل غير العجل هذا .

قال : فيجعل مكان هذا الخليل بن أحمد البصري ، الذي يروي عن عكرمة ، ذكره أبو الفضل الهروي إن لم يكن هو العروضي ، فإن كان فالخليل بن أحمد البغدادي الراوي عن سيار بن حاتم ، أو الخليل بن أحمد أبو القاسم المصري ، روى عنه الحافظ أبو القاسم بن الطحان ، أو أبو طاهر الخليل بن أحمد بن علي الجوسقي ، سمع من شهدة ، وروى عنه ابن النجار .

( الرابع : أبو سعيد السجزي القاضي ) بسمرقند ( الحنفي ) ، حدث عن ابن خزيمة وابن صاعد والبغوي ، وعنه الحاكم مات سنة سبع وثمانين وثلاثمائة .

( الخامس : أبو سعيد البستي القاضي ) المهلبي ، سمع من الخليل السجزي المذكور قبله ، وأحمد بن المظفر البكري ، ( روى عنه البيهقي ) .

( السادس : أبو سعيد البستي الشافعي ) فاضل متصرف في علوم ، دخل الأندلس وحدث عن أبي حامد الإسفراييني ، ( روى عنه أبو العباس ) أحمد بن عمر ( العذري ) .

[ ص: 824 ] قال العراقي : وأخشى أن يكون هذا هو الذي قبله ، فيحرر من فرق بينهما غير ابن الصلاح ، فإن كانا واحدا فيعوض واحدا مما تقدم ، وممن يسمى بذلك الخليل بن أحمد بن إسماعيل القاضي ، أبو سعيد السجزي الحنفي ، روى عنه أبو عبد الله الفارسي .

قال : وهذا غير السجزي السابق ، فإن ذلك اسم جده الخليل ، ذكره الحاكم في تاريخ نيسابور ، وهذا جده إسماعيل ، ذكره عبد الغافر في ذيله عليه .

والخليل بن أحمد أبو سليمان بن أبي جعفر الخالدي ، سمع خلائق ومات سنة ثلاث وخمسمائة ، ذكره عبد الغافر .

فائدتان

الأولى : وقع في النوع التاسع والمائة من القسم الثاني من صحيح ابن حبان : أخبرنا الخليل بن أحمد بواسط ، ثنا جابر بن الكردي ، فذكر حديثا .

قال العراقي : الظاهر أن هذا تغيير من بعض الرواة ، وإنما هو الخليل بن محمد ، [ ص: 825 ] فإنه سمع عدة أحاديث بواسط متفرقة في أنواع الكتاب .

الثانية : من أمثلة هذا القسم : أنس بن مالك ، عشرة ، روى منهم الحديث خمسة :

الأولى : خادم النبي - صلى الله عليه وسلم - أنصاري نجاري ، يكنى أبا حمزة نزل البصرة . والثاني : كعبي قشيري ، يكنى أبا أمية نزل البصرة أيضا ، ليس له عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا حديث ( إن الله وضع عن المسافر الصيام وشطر الصلاة ) أخرجه أصحاب السنن الأربعة .

والثالث : أبو مالك الفقيه .

والرابع : حمصي .

والخامس : كوفي .

التالي السابق


الخدمات العلمية