صفحة جزء
[ ص: 830 ] السادس : في الاسم أو الكنية كحماد .

وعبد الله وشبهه ، قال سلمة بن سليمان : إذا قيل بمكة عبد الله فهو ابن الزبير ، أو بالمدينة فابن عمر ، وبالكوفة ابن مسعود ، وبالبصرة ابن عباس ، وبخراسان ابن المبارك . وقال الخليلي : إذا قاله المصري فابن عمرو والمكي فابن عباس .

وقال بعض الحفاظ : إن شعبة يروي عن سبعة عن ابن عباس كلهم أبو حمزة بالحاء والزاي إلا أبا جمرة بالجيم والراء نصر بن عمران الضبعي ، وأنه إذا أطلقه فهو بالجيم .


( السادس ) من الأقسام : أن يتفقا ( في الاسم ) فقط ، ( أو الكنية فقط ، ويقع ذكره في السند من غير ذكر أبيه ، أو نسبة تميزه ، كحماد ) لا يدرى هل هو ابن زيد أو ابن سلمة ، ويعرف بحسب من روى عنه .

فإن كان سليمان بن حرب ، أو عارما ، فالمراد ابن زيد ، قاله محمد بن يحيى الذهلي ، والرامهرمزي ، والمزي .

أو موسى بن إسماعيل التبوذكي ، فابن سلمة ، قاله الرامهرمزي .

لكن قال ابن الجوزي : إنه لا يروي إلا عنه ، فلا إشكال حينئذ .

وروى الذهلي ، عن عفان قال : إذا قلت لكم : حدثنا حماد ، ولم أنسبه ، فهو ابن سلمة .

وكذا إذا أطلقه حجاج بن منهال ، أو هدبة بن خالد ، ذكره المزي .

وممن انفرد بالرواية عن ابن زيد :

أحمد بن إبراهيم الموصلي ، وأحمد بن عبد الملك الحراني ، وأحمد بن عبدة الضبي ، وأحمد بن المقدام العجلي ، وأزهر بن مروان الرقاشي ، وإسحاق بن أبي إسرائيل ، وإسحاق [ ص: 831 ] بن عيسى الطباع ، والأشعث بن إسحاق ، وبشر بن معاذ ، وجبارة بن المغلس ، وحامد بن عمرو البكراوي ، والحسن بن الربيع ، والحسين بن الوليد ، وحفص بن عمر الحوضي ، وحماد بن أسامة ، وحميد بن مسعدة ، وحوثرة بن محمد المنقري ، وخالد بن خداش ، وخلف بن هشام البزار ، وداود بن عمرو ، وداود بن معاذ ، وزكريا بن عدي ، وسعيد بن عمرو الأشعثي ، وسعيد بن منصور ، وسعيد بن يعقوب الطالقاني ، وسفيان بن عيينة ، وسليمان بن داود الزهراني ، وصالح بن عبد الله الترمذي ، والصلت بن محمد الخاركي ، والضحاك بن مخلد النبيل ، وعبد الله بن الجراح القهستاني ، وعبد الله بن داود التمار الواسطي ، وعبد الله بن عبد الوهاب الحجبي ، وعبد الله بن وهب ، وعبد الرحمن بن المبارك العنسي ، وعبد العزيز بن المغيرة ، وعبد الله بن سعيد السرخسي ، وعبيد الله بن عمر القواريري ، وعلي ابن المديني ، وعمر بن زيد السياري ، وعمر بن عوف الواسطي ، وعمران بن موسى القزاز ، وغسان بن الفضل السجستاني ، وفضل بن عبد الوهاب القناد ، وفطر بن حماد ، وقتيبة بن سعيد ، وليث بن حماد الصفار ، وليث بن خالد البلخي ، ومحمد بن إسماعيل السكري ، ومحمد بن أبي بكر المقدمي ، ومحمد بن زنبور المكي ، ومحمد بن زياد الزيادي ، ومحمد بن سليمان لوين ، ومحمد بن عبد الله الرقاشي ، ومحمد بن عبيد بن حسان ، ومحمد بن عيسى بن الطباع ، ومحمد بن موسى الحرشي ، ومحمد بن النضر بن مساور المروزي ، ومحمد بن أبي نعيم الواسطي ، ومخلد بن الحسن البصري ، ومخلد بن خداش البصري ، ومسدد بن مسرهد ، ومعلى بن منصور الرازي ، ومهدي بن حفص ، وهلال بن بشر ، والهيثم بن سهل التستري وهو آخر من روى عنه ، ووهب بن جرير بن حازم ، ويحيى بن بحر الكرماني ، ويحيى بن حبيب بن عربي ، ويحيى بن درست البصري ، ويحيى بن عبد الله بن بكير المصري ، ويحيى بن يحيى النيسابوري ، ويوسف بن حماد المعني .

[ ص: 832 ] وممن انفرد بالرواية عن أبي سلمة :

إبراهيم بن الحجاج الشامي ، وإبراهيم بن أبي سويد الذارع ، وأحمد بن إسحاق الحضرمي ، وآدم بن أبي إياس ، وإسحاق بن أبي عمر بن سليط ، وإسحاق بن منصور السلولي ، وأسد بن موسى ، وبشر بن السري ، وبشر بن عمر الزهراني ، وبهز بن أسد ، وحيان بن هلال ، والحسن بن بلال ، والحسن بن موسى الأشيب ، والحسين بن عروة ، وخليفة بن خياط ، وداود بن شبيب ، وزيد بن الحباب ، وزيد بن أبي الزرقاء ، وشريح بن النعمان ، وسعيد بن عبد الجبار البصري ، وسعيد بن يحيى اللخمي ، وأبو داود الطيالسي ، وشعبة ، وشهاب بن معمر البلخي ، وطالوت بن عباد ، والعباس بن بكار الضبي ، وعبد الله بن صالح العجلي ، وعبد الرحمن بن سلام الجمحي ، وعبد الصمد بن حسان ، وعبد الصمد بن عبد الوارث ، وعبد الغفار بن داود الحراني ، وعبد الملك بن جريج ، وهو من شيوخه ، وعبد الملك بن عبد العزيز ، وأبو نصر التمار ، وعبد الواحد بن غياث ، وعبيد الله بن محمد العبسي ، وعمرو بن خالد الحراني ، وعمرو بن عاصم الكلابي ، والعلاء بن عبد الجبار ، وغسان بن الربيع ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ، والفضل بن عنبسة الواسطي ، وقبيصة بن عقبة ، وقريش بن أنس ، وكامل بن طلحة الجحدري ، ومالك بن أنس ، وهو من أقرانه . ومحمد بن إسحاق ، وهو من شيوخه ، ومحمد بن بكر البرساني ، ومحمد بن عبد الله الخزاعي ، ومحمد بن كثير المصيصي ، ومسلم بن أبي عاصم النبيل ، وأبو كامل مظفر بن مدرك ، ومعاذ بن خالد بن شقيق ، ومعاذ بن معاذ ، ومهنأ بن عبد الحميد ، وموسى بن داود الضبي ، والنضر بن شميل ، والنضر بن محمد الجرشي ، والنعمان بن عبد السلام ، وهشام بن عبد الملك الطيالسي ، والهيثم بن جميل ، ويحيى بن إسحاق السيلحيني ، [ ص: 833 ] ويحيى بن حماد الشيباني ، ويحيى بن الضريس الرازي ، ويعقوب بن إسحاق الحضرمي ، وأبو سعيد مولى ابن هاشم .

ذكر المزي في تهذيبه .

( و ) من ذلك إذا أطلق ( عبد الله وشبهه .

قال سلمة بن سليمان : إذا قيل : بمكة عبد الله فهو ابن الزبير ، أو ) إذا قيل : ( بالمدينة فابن عمر ، و ) إذا قيل : ( بالكوفة ) فهو ( ابن مسعود ، و ) إذا قيل : ( بالبصرة ) فهو ( ابن عباس ، و ) إذا قيل : ( بخراسان ) فهو ( ابن المبارك .

وقال الخليلي ) في الإرشاد : ( إذا قاله المصري فابن عمرو ) بن العاص ( أو المكي فابن عباس ) ، أو الكوفي فابن مسعود ، أو المدني فابن عمر .

وقال النضر بن شميل : إذا قال الشامي : عبد الله ، فابن عمرو بن العاص ، أو المدني فابن عمر .

قال الخطيب : وهذا القول صحيح ، وكذا يفعل بعض البصريين في ابن عمرو .

[ ص: 834 ] ( وقال بعض الحفاظ : إن شعبة يروي عن سبعة ، عن ابن عباس ، كلهم ) يقال له : ( أبو حمزة بالحاء ) المهملة ، ( والزاي إلا أبا جمرة بالجيم والراء نصر بن عمران الضبعي ، فإنه إذا أطلقه فهو بالجيم ) نصر بن عمران ، وإذا روى عن غيره ذكره باسمه ونسبه .

قال العراقي : وربما أطلق غيره أيضا ، مثاله : ما روى أحمد في مسنده : ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة عن أبي حمزة سمعت ابن عباس يقول : مر بي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا ألعب مع الغلمان ، فاختبأت منه خلف باب . الحديث ، فهذا شعبة قد أطلق الرواية عن أبي حمزة ، وليس هو نصر بن عمران إنما هو بالحاء والزاي : القصاب ، واسمه عمران بن أبي عطاء كما بينه مسلم في روايته .

قلت : والخمسة الباقون : أبو حمرة عبد الرحمن بن كيسان .

فائدة :

صنف الخطيب في هذا القسم كتابا مفيدا سماه : " المكمل في بيان المهمل " ، وأفرد الناس التصنيف فيما وقع في صحيح البخاري من ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية