التواريخ والوفيات : هو فن مهم به يعرف اتصال الحديث وانقطاعه ، وقد ادعى قوم الرواية عن قوم فنظر في التاريخ فظهر أنهم زعموا الرواية عنهم بعد وفاتهم بسنين .
[ ص: 866 ] ( النوع الستون : التواريخ ) لمواليد الرواة ، والسماع ، والقدوم للبلد الفلاني ، ( والوفيات ) لهم ، ( هو فن مهم به يعرف اتصال الحديث وانقطاعه ، وقد ادعى قوم الرواية عن قوم ، فنظر في التاريخ فظهر أنهم زعموا الرواية عنهم بعد وفاتهم بسنين ) .
كما سأل nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش رجلا اختبارا : أي سنة كتبت عن nindex.php?page=showalam&ids=15802خالد بن معدان ؟ فقال : سنة ثلاث عشرة ومائة ، فقال : أنت تزعم أنك سمعت منه بعد موته بسبع سنين ، فإنه مات سنة ست ومائة . وقيل : خمس . وقيل : أربع . وقيل : ثلاث . وقيل : ثمان .
وسأل الحاكم محمد بن حاتم الكسي عن مولده لما حدث عن nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، فقال : سنة ستين ومائتين ، فقال : هذا سمع من عبد بعد موته بثلاث عشرة سنة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث القاضي : إذا اتهمتم الشيخ فحاسبوه بالسنين ، يعني سنه وسن من كتب عنه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري : لما استعمل الرواة الكذب ، استعملنا لهم التاريخ .
[ ص: 867 ] وقال حسان بن يزيد : لم نستعن على الكذابين بمثل التاريخ . نقول للشيخ : سنة كم ولدت ؟ ؟ فإذا أقر بمولده عرفنا صدقه من كذبه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14172أبو عبد الله الحميدي : ثلاثة أشياء من علوم الحديث يجب تقديم التهمم بها : العلل ، والمؤتلف والمختلف ، ووفيات الشيوخ ، وليس فيه كتاب .
يعني على الاستقصاء وإلا ففيه كتب كالوفيات لابن زبر nindex.php?page=showalam&ids=13433ولابن قانع . وذيل على ابن زبر الحافظ عبد العزيز بن أحمد الكتاني ، ثم nindex.php?page=showalam&ids=12588أبو محمد الأكفاني ، ثم الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=16605أبو الحسن بن المفضل ، ثم المنذري ، ثم الشريف عز الدين أحمد بن محمد الحسيني ، ثم المحدث أحمد بن أيبك الدمياطي ، ثم الحافظ أبو الفضل العراقي .