معرفة أوطان الرواة وبلدانهم ، هو مما يفتقر إليه حفاظ الحديث في تصرفاتهم ومصنفاتهم ، ومن مظانه الطبقات لابن سعد ، وقد كانت العرب إنما تنسب إلى قبائلها ، فلما جاء الإسلام وغلب عليهم سكنى القرى انتسبوا إلى القرى كالعجم ، ثم من كان ناقلة من بلد إلى بلد وأراد الانتساب إليهما فليبدأ بالأول فيقول في ناقلة مصر إلى دمشق : المصري والدمشقي ، والأحسن : ثم الدمشقي ، ومن كان من أهل قرية بلدة فيجوز أن ينسب إلى القرية وإلى البلدة وإلى الناحية وإلى الإقليم ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك وغيره : من أقام في بلدة أربع سنين نسب إليها .
( النوع الخامس والستون : معرفة أوطان الرواة وبلدانهم ، وهو مما يفتقر إليه حفاظ الحديث في تصرفاتهم ومصنفاتهم ) ، فإن بذلك يميز بين الاسمين المتفقين في اللفظ .
[ ص: 913 ] ( ومن مظانه : الطبقات لابن سعد .
وقد كانت العرب إنما تنتسب إلى قبائلها ، فلما جاء الإسلام وغلب عليهم سكنى القرى ، انتسبوا إلى القرى ) ، والمدائن ( كالعجم .
ثم من كان ناقلة من بلد إلى بلد ، وأراد الانتساب إليهما ، فليبدأ بالأول ، فيقول في ناقلة مصر إلى دمشق : المصري والدمشقي .
والأحسن : ثم الدمشقي ) لدلالة ثم على الترتيب .
وله أن ينتسب إلى أحدهما فقط ، وهو قليل قاله المصنف في تهذيبه .
( ومن كان من أهل قرية بلدة ) بإضافة قرية إليها ، ( فيجوز أن ينسب إلى القرية ) فقط ، ( وإلى البلدة ) فقط ، ( وإلى البلدة ) فقط ، ( وإلى الناحية ) التي فيها تلك البلدة فقط . زاد المصنف ( وإلى الإقليم ) فقط .
يقول : فيمن هو من حرستا مثلا . وهي قرية من قرى الغوطة التي هي كورة من كور دمشق : الحرستائي ، أو الغوطي ، أو الدمشقي ، أو الشامي .
وله الجمع فيبدأ بالأعم وهو الإقليم ، ثم الناحية ، ثم البلد ، ثم القرية ، فيقال : الشامي الدمشقي الغوطي الحرستائي .
[ ص: 914 ] وكذا في النسب إلى القبائل ، يبدأ بالعام قبل الخاص ، ليحصل بالثاني فائدة لم تكن لازمة في الأول ، فيقال القرشي ، ثم الهاشمي ، ولا يقال : الهاشمي القرشي لأنه لا فائدة للثاني حينئذ ، إذ يلزم من كونه هاشميا كونه قرشيا بخلاف العكس ، ذكره المصنف في تهذيبه .
قال : فإن قيل فينبغي أن لا يذكر الأعم بل يقتصر على الأخص .
فالجواب : أنه قد يخفى على بعض الناس كون الهاشمي قرشيا ، ويظهر هذا الخفاء في البطون الخفية ، كالأشهل من الأنصار ، إذ لو اقتصر على الأشهل لم يعرف كثير من الناس أنه من الأنصار أم لا ؟ فذكر العام ثم الخاص لدفع هذا الوهم .
قال : وقد يقتصرون على الخاص وقد يقتصرون على العام ، وهذا قليل .
قال : وإذا جمع بين النسب إلى القبيلة والبلد قدم النسب إلى القبيلة ، انتهى .
( قال nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك وغيره : من أقام في بلدة أربع سنين نسب إليها ) .
فائدة :
صنف في الأنساب الحازمي كتاب العجالة ، وهو صغير الحجم ، nindex.php?page=showalam&ids=14369والرشاطي ، ثم الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=14523أبو سعد السمعاني كتابا ضخما حافلا ، واختصره ابن الأثير في ثلاث مجلدات وسماه اللباب ، وزاد فيه شيئا يسيرا ، وقد اختصرته أنا في مجلدة لطيفة وزدت فيه [ ص: 915 ] الجم الغفير وسميته لب اللباب ، ولله الحمد .
هذا آخر ما أورده المصنف - رحمه الله تعالى - من أنواع علوم الحديث تبعا nindex.php?page=showalam&ids=12795لابن الصلاح ، وقد بقيت أنواع أخر ، ها أنا أوردها والله - سبحانه وتعالى - المستعان .
( النوع السادس والسابع والستون ) : المعلق والمعنعن : تقدم ذكرهما في نوع المعضل .
( النوع الثامن والتاسع والستون ) : المتواتر والعزيز : تقدما في نوعي المشهور والغريب .
( النوع السبعون ) المستفيض : أشرت إليه في نوع المشهور .
( النوع الحادي والثاني والسبعون ) المحفوظ والمعروف : حررتهما في نوع الشاذ والمنكر .
( النوع الثالث والسبعون ) المتروك : وتقدم في نوع المنكر وعقيب المقلوب .
( النوع الرابع والسبعون ) : المحرف : تقدمت الإشارة إليه في نوع المصحف .
( النوع الخامس والسبعون ) : معرفة أتباع التابعين : قد ذكره الحاكم في علوم الحديث عقب معرفة التابعين .
( النوع السادس والسابع والسبعون ) : رواية الصحابة بعضهم عن بعض والتابعين بعضهم عن بعض : هذان ذكرهما البلقيني في محاسن [ ص: 916 ] الاصطلاح ، وقال إنهما مهمان ؛ لأن الغالب رواية التابعين عن الصحابة ، ورواية أتباع التابعين عن التابعين ، فيحتاج إلى التنبيه على ما يخالف الغالب .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=15802خالد بن معدان : عن nindex.php?page=showalam&ids=16839كثير بن مرة ، عن نعيم بن هبار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=241المقداد بن معدي كرب ، عن أبي أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=6201عوف بن مالك قال : خرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وهو مرعوب متغير اللون ، فقال : " أطيعوني ما دمت فيكم ، وعليكم بكتاب الله فأحلوا حلاله وحرموا حرامه " .
وحديث اجتمع فيه أربع من نساء الصحابة : اثنتان من أمهات المؤمنين . وربيبتان للنبي - صلى الله عليه وسلم .
قلت : وقع في بعض الأجزاء حديث اجتمع فيه خمسة من الصحابة ، أخبرني أبو عبد الله بن مقبل مكاتبة عن أحمد بن عبد العزيز ومحمد بن علي الحراوي ، كلاهما عن الحافظ شرف الدين الدمياطي ، أنا nindex.php?page=showalam&ids=17404الحافظ يوسف بن خليل ، أنا nindex.php?page=showalam&ids=15870ذاكر بن كامل ، أنبأنا أبو زكريا يحيى بن أبي عمر الأصبهاني ، أنا أحمد بن الفاضل ، أنا أبو علي الحسين بن أحمد البردعي ، ثنا محمد بن العباس الجوزي ، ثنا محمد بن حبان الأنصاري ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14555الشاذكوني ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق ، عن بلال قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " الموت كفارة لكل مسلم " .
[ ص: 918 ] ( النوع الثامن والسبعون ) : ما رواه الصحابة ، عن التابعين عن الصحابة : هذا النوع زدته أنا ، وقد ألف فيه الخطيب ، وقد أنكر بعضهم وجود ذلك ، وقال : إن رواية الصحابة ، عن التابعين إنما هي في الإسرائيليات والموقوفات ، وليس كذلك .
فمن ذلك حديث nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد الساعدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أملى عليه : لا يستوي القاعدون من المؤمنين ، فجاء nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ، الحديث ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن أم عبد الله بن أبي ذئاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة مرفوعا : ( ما [ ص: 920 ] ابتلى الله عبدا ببلاء وهو على طريقة يكرهها إلا جعل الله ذلك البلاء كفارة له " . رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب " المرض والكفارات " .
وقد جمع الحافظ أبو الفضل العراقي الأحاديث التي بهذه الشريطة ، فبلغت عشرين حديثا .
وصنف الخطيب في النوع الأول كتابا قال فيه : وجلت في أسماء رواة الحديث فوجدت جماعة منهم ، واطأت كناهم أسماء آبائهم ، ولبعضهم نظر لخلاف ذلك ، فربما جاءت رواية عن بعضهم باسمه وكنيته ، مضاهيا لآخر في اسمه وكنيته ، وهما اثنان فلا يؤمن وقوع الخطأ فيها .
وقال شيخ الإسلام : فائدة معرفة ذلك نفي الغلط عمن نسبه إلى أبيه .
وصنف nindex.php?page=showalam&ids=11886أبو الفتح الأزدي في النوع الثاني كتابا [ ص: 921 ] ومن أمثلة الأول في الصحابة وفي غيرهم ، أبو مسلم الأغر بن مسلم المدني ، روى عن : nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وغيره .
وأبو خالد أوس بن خالد البصري ، روى عن : nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وسمرة .
وأبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق المديني من أتباع التابعين .
وأبو إسماعيل إدريس بن إسماعيل الكوفي ، روى عن : nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة بن مصرف .
وأبو زياد أيوب بن زياد الحمصي ، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=16293عبادة بن الوليد بن عبادة .
وأبو الجواب الأحوص بن جواب الكوفي الضبي ، روى عن أسباط بن نصر وغيره .
ومن أمثلة الثاني في الصحابة : أوس بن أوس ، وسنان بن أبي سنان الأسدي ، ومعقل بن أبي معقل .
وفي غيرهم nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن بن أبي الحسن البصري ، وإسحاق بن أبي إسحاق السبيعي ; وعامر بن أبي عامر الأشعري .
وصنف فيه أبو الحسن بن حيويه جزءا خاصا بالصحابة ، ثم nindex.php?page=showalam&ids=13359الحافظ أبو القاسم بن عساكر .
[ ص: 922 ] وقد رأيت جزء ابن حيويه وهذه أسماء من ذكر فيه : nindex.php?page=showalam&ids=45أبو أسيد الساعدي مالك بن ربيعة الأنصاري ، وزوجه أم أسيد الأنصارية ، nindex.php?page=showalam&ids=50أبو أيوب الأنصاري خالد بن زيد ، وزوجه أم أيوب بنت قيس بن عمرو الأنصارية ، nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق وزوجه أم بكر في الجاهلية لم يصح إسلامها ، nindex.php?page=showalam&ids=11856أبو الدحداح وزوجه أم الدحداح ، nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء وزوجه أم الدرداء الكبرى خيرة بنت أبي حدرد صحابية ، nindex.php?page=showalam&ids=12328وأم الدرداء الصغرى هجيمة تابعية ، nindex.php?page=showalam&ids=1584أبو ذر الغفاري وزوجه أم ذر ، nindex.php?page=showalam&ids=96أبو رافع أسلم مولى النبي - صلى الله عليه وسلم - وزوجه أم رافع سلمى مولاته أيضا ، أبو سلمة عبد الله بن عبد الأسود وزوجه nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة هند بنت أبي أمية ، تزوجها بعده النبي - صلى الله عليه وسلم - أبو سيف القين ظئر إبراهيم وزوجه أم سيف ، أبو طليق وزوجه أم طليق ، nindex.php?page=showalam&ids=18أبو الفضل العباس بن عبد المطلب ، وزوجه nindex.php?page=showalam&ids=11696أم الفضل لبابة بنت الحارث ، أبو [ ص: 923 ] معقل الأسدي هيثم بن أبي معقل وزوجه أم معقل الأسدية .
هذا ما ذكره ابن حيويه ، وقد روى عن كل من المذكورين حديثا ، وفاته أبو معبد وأم معبد ، وأبو رعلة وأم رعلة .
ومثله nindex.php?page=showalam&ids=14354بالربيع بن أنس ، عن أنس ، هكذا يأتي في الروايات فيظن أنه يروي عن أبيه ، كما وقع في الصحيح : عامر بن سعد ، عن سعد وهو أبوه ، وليس أنس شيخ الربيع والده ، بل هو nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك الصحابي المشهور ، وأبوه بكري .
ومثله nindex.php?page=showalam&ids=14100بالحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب .
وقد صنف nindex.php?page=showalam&ids=11886أبو الفتح الأزدي كتابا فيمن وافق اسمه اسم أبيه ، كالحجاج بن الحجاج الأسلمي له صحبة ، وعدي بن عدي الكندي ، وهند بن هند بن أبي هالة ، وحجر بن حجر الكلاعي ، nindex.php?page=showalam&ids=17227وهاشم بن هاشم بن عتبة ، nindex.php?page=showalam&ids=16287وعباد بن عباد المهلبي ، وصالح بن صالح بن حي الهمداني ، وسعيد بن سعيد بن العاص ، وغيرهم .
وقد يتفق الاسم واسم الأب مع الاسم واسم الأب فصاعدا ، كأبي اليمن الكندي زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن .
كعمران ، عن عمران ، عن عمران : الأول يعرف بالقصير ، والثاني nindex.php?page=showalam&ids=12004أبو رجاء العطاردي ، والثالث ابن حصين الصحابي .
وكسليمان عن سليمان عن سليمان : الأول nindex.php?page=showalam&ids=14687ابن أحمد بن أيوب الطبراني ، والثاني ابن أحمد الواسطي ، والثالث ابن عبد الرحمن الدمشقي المعروف بابن بنت شرحبيل .
قال : وقد يقع ذلك للراوي ولشيخه معا ، nindex.php?page=showalam&ids=11881كأبي العلاء الهمداني العطار يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=14082أبي علي الأصبهاني الحداد ، وكل منهما اسمه الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد ، فاتفقا في ذلك ، وافترقا في الكنية والبلد والصنعة .
وصنف في ذلك nindex.php?page=showalam&ids=12168أبو موسى المديني جزءا حافلا .
قلت : وقال الحاكم في أواخر علوم الحديث : ثنا خلف ، ثنا خلف ، ثنا خلف ، ثنا خلف ، ثنا خلف : فالأول الأمير nindex.php?page=showalam&ids=17147خلف بن أحمد السجزي .
والثاني : أبو صالح خلف بن محمد البخاري .
[ ص: 925 ] والثالث : خلف بن سليمان السلفي صاحب المسند .
والرابع : nindex.php?page=showalam&ids=16842خلف بن محمد الواسطي كردوس .
والخامس : خلف بن موسى بن خلف .
قلت : ومن هذا النوع الحديث المسلسل بالمحمدين في كل رواته : أخبرني محمد بن إبراهيم المالكي الأديب ، إجازة عن محمد بن أحمد المهدوي ، أن محمد بن زين بن مشرف أخبره عن الزكي محمد بن يوسف البرزالي الحافظ ، ثنا محمد بن أبي الحسين الصوفي ، ثنا محمد بن عبد الله بن محمود الطائي ، ثنا الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد الدقاق ، ثنا محمد بن علي الكراني ، ثنا الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى العبدي ، ثنا أبو منصور محمد بن سعد الباوردي ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17099محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن المثنى ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر ، ثنا محمد بن عمرو ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن أبي كثير مولى محمد بن جحش . أن اسمه محمد أيضا ، عن محمد بن جحش عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=10348082أنه مر في السوق على رجل وفخذاه مكشوفتان ، فقال له : " غط فخذيك ; فإن الفخذين عورة " .
قال شيخ الإسلام أبو الفضل بن حجر : هذا حديث عجيب التسلل ، وليس في إسناده من ينظر في حاله سوى محمد بن عمرو ، واسم جده سهل ضعفه يحيى [ ص: 926 ] القطان ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، وله متابع رواه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن عن أبي كثير ، أتم منه ، وعلقه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح .
وقال : هو نوع لطيف لم يتعرض له nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح .
وفائدته : رفع اللبس عمن يظن أن فيه تكرارا أو انقلابا .
ومن أمثلته : أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري روى عن مسلم ، وروي عنه مسلم ; فشيخ nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم أبو مسلم الفراديسي البصري ، والراوي عنه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج صاحب الصحيح .
[ ص: 927 ] [ وكذا وقع nindex.php?page=showalam&ids=16298لعبد بن حميد أيضا : روى عن مسلم عن إبراهيم ، و ] .
وروى عنه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج في صحيحه حديثا بهذه الترجمة بعينها .
ومنها : nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، روى عن هشام ، وروى عنه هشام ; فشيخه nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، وهو من أقرانه ، والراوي عنه nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي .
ومنها : nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، روى عن هشام فشيخه ابن عروة ، والراوي عنه ابن يوسف الصنعاني .
ومنها : nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة ، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، وروى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ; فالأعلى عبد الرحمن ، والأدنى محمد بن عبد الرحمن المذكور .
( النوع السادس والثمانون ) : معرفة من اتفق اسمه وكنيته : ذكره شيخ الإسلام في أول نكته على nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ، ولم يذكره في النخبة ، وصنف فيه الخطيب .
وفائدته : نفي الغلط عمن ذكره بأحدهما .
ومن أمثلته : nindex.php?page=showalam&ids=12807ابن الطيلسان الحافظ محدث الأندلس اسمه ، القاسم وكنيته أبو القاسم .
( النوع السابع والثمانون ) : معرفة من وافق اسمه نسبه : لم يذكروه أيضا ، من ذلك : حمير بن بشير الحميري ، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=401جندب البجلي ، nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء ، [ ص: 928 ] nindex.php?page=showalam&ids=249ومعقل بن يسار وغيرهم ، وقريب منهم الأسماء التي بلفظ النسب ، كالحضرمي والد العلاء .
أحدهما : أن يشتركا في الاسم فقط ، كأسماء بن حارثة ، وأسماء بن رباب ، صحابيان ، nindex.php?page=showalam&ids=64وأسماء بنت أبي بكر ، nindex.php?page=showalam&ids=116وأسماء بنت عميس ، صحابيتان ، nindex.php?page=showalam&ids=134وبريدة بن الحصيب صحابي ، وبريدة بنت بشر صحابية ، nindex.php?page=showalam&ids=11406وبركة أم أيمن صحابية ، وبركة بن العريان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، وهنيدة بن خالد الخزاعي ، عن علي ، وهنيدة بنت شريك عن عائشة ، nindex.php?page=showalam&ids=149وجويرية أم المؤمنين ، nindex.php?page=showalam&ids=15662وجويرية بن أسماء الضبعي .
والثاني : أن يشتركا في الاسم واسم الأب ، كبسرة بن صفوان ، حدث عن إبراهيم بن سعد ، وبسرة بنت صفوان صحابية ، وهند بن مهلب ; روى عنه محمد بن الزبرقان ، وهند بنت المهلب ، حدثت عن أبيها ، وأمية بن عبد الله الأموي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وأمية بنت عبد الله عن عائشة ، وعنها nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد بن جدعان أخرج لها الترمذي .
( النوع التاسع والثمانون ) : معرفة أسباب الحديث : هذا النوع ذكره البلقيني في [ ص: 929 ] محاسن الاصطلاح ، وشيخ الإسلام في النخبة .
وصنف فيه nindex.php?page=showalam&ids=14800أبو حفص العكبري ، وأبو حامد بن كوتاه الجوباري .
قال الذهبي : ولم يسبق إلى ذلك .
وقال ابن دقيق العيد في شرح العمدة : شرع بعض المتأخرين في تصنيف أسباب الحديث كما صنف في أسباب النزول .
ومن أمثلته : حديث " nindex.php?page=hadith&LINKID=10347749إنما الأعمال بالنيات " سببه أن رجلا هاجر من مكة إلى المدينة لا يريد بذلك الهجرة ، بل ليتزوج امرأة يقال لها : أم قيس ، فسمي مهاجر أم قيس : ولهذا حسن في الحديث ذكر المرأة ، دون سائر الأمور الدنيوية .
قال البلقيني : والسبب قد ينقل في الحديث ، كحديث سؤال جبريل - عليه الصلاة والسلام - عن الإيمان والإسلام والإحسان .
( النوع الحادي والتسعون ) : معرفة من لم يرو إلا حديثا واحدا : هذا النوع زدته أنا ، وهو نظير ما ذكروه فيمن لم يرو عنه إلا واحد ، ثم رأيت أن nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري فيه تصنيفا خاصا بالصحابة .
وبينه وبين الوحدان فرق ، فإنه قد يكون روى عنه أكثر من واحد وليس له إلا حديث واحد ، وقد يكون روى عنه غير حديث ، وليس له إلا راو واحد ، وذلك موجود معروف .
ومن أمثلته في الصحابة : أبي بن عمارة المدني .
قال المزي : له حديث واحد في المسح على الخفين ، رواه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
آبي اللحم الغفاري ، قال المزي : له حديث واحد في الاستسقاء ، رواه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
قال الذهبي في طبقات الحفاظ : nindex.php?page=showalam&ids=12757وأبو علي بن السكن .
ومن غير الصحابة : إسحاق بن يزيد الهذلي المدني روى عن nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود حديث : " nindex.php?page=hadith&LINKID=10348099إذا ركع أو سجد فليسبح ثلاثا ، وذلك أدناه " ; رواه أبو داود ، الترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، قال المزي : وليس له غيره .
الحسن بن قيس ، روى عن كرز التميمي : دخلت على الحسين بن علي أعوده [ ص: 935 ] في مرضه فبينما أنا عنده إذ دخل علينا nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب الحديث ، في فضل عيادة المريض ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في مسند علي ، قال المزي : ليس له ، ولا لشيخه إلا هذا الحديث .
nindex.php?page=showalam&ids=315وجعفر بن أبي طالب روى أحمد له في مسنده حديث الهجرة .
وحمزة عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - روى له nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني حديثا في الحوض .
[ ص: 936 ] ، وخديجة ، وأبو طالب ، إن صح إسلامه .
( النوع الثالث والتسعون ) : معرفة الحفاظ : وصنف فيه جماعة أشهرهم الذهبي وقد لخصت طبقاته ، وذيلت عليه من جاء بعده ، وها أنا أورد هنا نوعا لطيفا منه .
قال البيهقي في المدخل : أنا عبد الله الحافظ ، أنا nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنا محمد بن عبد الله بن الحكم أنا ابن وهب ، قال : سمعت مالكا يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال يوما : عدوا الأئمة ، فعدوها نحوا من خمسة ، قال : أفمتروك الناس بغير أئمة ، فسألت مالكا عن الأئمة من هم ؟ قال : هم أئمة الدين في الفقه والورع .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15632جعفر بن ربيعة : قلت nindex.php?page=showalam&ids=16560لعراك بن مالك : من أفقه أهل المدينة ؟ قال : أما أعلمهم بقضايا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقضايا أبي بكر وعمر وعثمان ، وأفقههم فقها وأعلمهم علما بما مضى من أمر الناس nindex.php?page=showalam&ids=15990فسعيد بن المسيب ، وأما أغزرهم حديثا nindex.php?page=showalam&ids=16561فعروة بن الزبير ، ولا تشاء أن تفجر من nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بحرا إلا فجرته ، وأعلمهم عندي جميعا nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، فإنه جمع علمهم جميعا إلى علمه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : العلماء أربعة ، nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب بالمدينة ، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي بالكوفة ، والحسن بالبصرة ، ومكحول بالشام .
وقال أبو الزناد : كان فقهاء أهل المدينة أربعة : nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، nindex.php?page=showalam&ids=16812وقبيصة بن ذؤيب ، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير ، nindex.php?page=showalam&ids=16491وعبد الملك بن مروان .
[ ص: 937 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : أربعة من قريش وجدتهم بحورا ، nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير ، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، nindex.php?page=showalam&ids=16523وعبيد الله بن عبد الله .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين : قدمت الكوفة وبها أربعة آلاف يطلبون الحديث ، وشيوخ أهل الكوفة أربعة : nindex.php?page=showalam&ids=16536عبيدة السلماني ، nindex.php?page=showalam&ids=14057والحارث الأعور ، nindex.php?page=showalam&ids=16588وعلقمة بن قيس ، nindex.php?page=showalam&ids=16097وشريح القاضي ، وكان أحسنهم .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : كان الفقهاء بعد أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالكوفة من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود هؤلاء : علقمة ، وعبيدة ، وشريح ، ومسروق ، وكان مسروق أعلم بالفتوى من شريح ، وشريح أعلم بالقضاء ، وكان عبيدة يوازيه .
وقال أبو بكر بن أبي إدريس : ليس أحد بعد الصحابة أعلم بالقرآن من أبي العالية ، وبعده nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، وبعده nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، وبعده nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري .
وقال ابن عون ، nindex.php?page=showalam&ids=7246وقيس بن سعد : لم نر في الدنيا مثل nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين بالعراق ، nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد بالحجاز ، nindex.php?page=showalam&ids=15889ورجاء بن حيوة بالشام ، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس باليمن .
وقال قتادة : أعلم التابعين أربعة : nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح أعلمهم بالمناسك ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير أعلمهم بالتفسير ، nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة مولى ابن عباس أعلمهم بسيرة النبي - صلى الله عليه وسلم - والحسن أعلمهم بالحلال والحرام .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى : إن جاءنا العلم من ناحية الجزيرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران قبلناه ، وإن جاءنا من البصرة عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري قبلناه ، وإن جاءنا من الحجاز عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قبلناه ، وإن جاءنا من الشام عن مكحول قبلناه ، كان هؤلاء الأربعة علماء الناس في زمن هشام .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي : وجدنا الحديث عند أربعة : nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وقتادة ، [ ص: 938 ] nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ، وأبي إسحاق .
قال : وكان nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أعلمهم بالإسناد ، وكان قتادة أعلمهم بالاختلاف ، وكان أبو إسحاق أعلمهم بحديث علي وعبد الله ، وكان عند nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش من كل هذا .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي : أئمة الناس في الحديث في زمانهم أربعة : nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس بالحجاز ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي بالشام ، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري بالكوفة nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد بالبصرة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني : شعبة أحفظ الناس للمشايخ ، وسفيان أحفظ الناس للأبواب ، nindex.php?page=showalam&ids=16349وابن مهدي أحفظهم للمشايخ والأبواب ، nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى القطان أعرف بمخارج الأسانيد ، وأعرف بمواضع الطعن فيهم .
وقال الخطيب : أنا nindex.php?page=showalam&ids=13855البرقاني قال : أنا الإسماعيلي ، قال : سئل الفرهياني عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ، وأبي خيثمة ، فقال أما علي فأعلمهم بالحديث والعلل ، ويحيى أعلمهم بالرجال ، وأحمد أعلمهم بالفقه ، وأبو خيثمة من النبلاء .
وأسند الخطيب عن nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد القاسم بن سلام ، قال الحفاظ أربعة ، وفي رواية : انتهى علم الحديث إلى أربعة : nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة أسردهم له ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل أفقههم فيه ، nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني أعلمهم به ، nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين أكتبهم له .
وعنه أيضا قال : ربانيو الحديث أربعة : فأعلمهم بالحلال والحرام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، وأحسنهم سياقة للحديث وأداء له nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني ، وأحسنهم وضعا للكتاب nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، وأعلمهم بصحيح الحديث وسقيمه nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين .
وقال أبو علي صالح بن محمد البغدادي : أعلم من أدركت بالحديث وعلله nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني ، وأفقههم بالحديث nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، وأعلمهم بتصحيف المشايخ nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين ، [ ص: 939 ] وأحفظهم عند المذاكرة nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17252هلال بن العلاء الرقي : من الله على هذه الأمة بأربعة في زمانهم : nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ثبت في المحنة ، ولولا ذلك لكفر الناس ، nindex.php?page=showalam&ids=13790وبالشافعي ثقة في حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين نفى الكذب عن حديثه ، وبأبي عبيد فسر الغريب ، ولولا ذلك لاقتحم الناس الخطأ ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13621ابن وارة : أركان الدين أربعة : أحمد بن صالح بمصر ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ببغداد ، nindex.php?page=showalam&ids=13608وابن نمير بالكوفة ، والنفيلي بحران .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى النيسابوري : كان بالعراق أربعة من الحفاظ ، شيخان وكهلان : الشيخان ، nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع وهشيم ، والكهلان : وكيع ويزيد بن هارون ، ويزيد أحفظ الكهلين .
وقال عبد الصمد سليمان البلخي : سألت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16349وابن مهدي nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبي نعيم الفضل بن دكين ، فقال : ما رأيت أحفظ من nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، وكفاك nindex.php?page=showalam&ids=16349بعبد الرحمن بن مهدي معرفة وإتقانا ، وما رأيت أشد تثبتا في أمور الرجال من nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، وأبو نعيم أقل الأربعة حظا .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل بن إسحاق : قال أبو عبد الله : ما رأيت بالبصرة مثل nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد وبعده nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، وعبد الرحمن أفقه الرجلين ، فقيل له : فوكيع وأبو نعيم ، قال : أبو نعيم أعلم بالشيوخ وأساميهم ، وبالرجال ، nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع أفقه .
وقال قتيبة : كانوا يقولون : الحفاظ أربعة ، nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية ، وعبد الوارث ، nindex.php?page=showalam&ids=17360ويزيد بن زريع ، ووهيب ، وكان عبد الرحمن يختار وهيبا على إسماعيل ، وقال أبو حاتم : هو الرابع من حفاظ أهل البصرة ، ولم يكن يعد شعبة أعلم بالرجال منه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : شعبة أعلم بالرجال وسفيان صاحب أبواب .
[ ص: 940 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=15699حجاج بن الشاعر : ما بالمشرق أنبل من أربعة : أبو جعفر الرازي ، nindex.php?page=showalam&ids=12013وأبو زرعة ، وأبو حاتم ، nindex.php?page=showalam&ids=13621وابن وارة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : المثبتون في الحديث أربعة : سفيان ، وشعبة ، nindex.php?page=showalam&ids=15932وزهير بن معاوية ، nindex.php?page=showalam&ids=15908وزائدة بن قدامة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16110شعيب بن حرب : زهير أحفظ من عشرين مثل شعبة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد : فتيان خراسان أربعة : زكريا بن يحيى اللؤلؤي ، nindex.php?page=showalam&ids=14116والحسن بن شجاع ، nindex.php?page=showalam&ids=14272وعبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي ، nindex.php?page=showalam&ids=12070ومحمد بن إسماعيل البخاري .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل : قلت لأبي : يا أبت ما الحفاظ ؟ قال يا بني ، شباب كانوا عندنا من أهل خراسان وقد تفرقوا .
قلت : من هم يا أبت ، قال : nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ذاك البخاري ، وعبيد الله بن عبد الكريم ذاك الرازي ، nindex.php?page=showalam&ids=14272وعبد الله بن عبد الرحمن ذاك السمرقندي ، يعني الدارمي ، nindex.php?page=showalam&ids=14116والحسن بن شجاع ذاك البلخي .
قلت : يا أبت فمن أحفظ هؤلاء ، قال : أما أبو زرعة فأسردهم ، وأما nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل فأعرفهم أما عبد الله بن عبد الرحمن فأتقنهم ، وأما nindex.php?page=showalam&ids=14116الحسن بن شجاع ، فأجمعهم للأبواب .
وعنه أيضا قال : سمعت أبي يقول : انتهى الحفظ إلى أربعة من أهل خراسان : nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة الرازي nindex.php?page=showalam&ids=12070ومحمد بن إسماعيل البخاري ، وعبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي ، يعني الدارمي ، nindex.php?page=showalam&ids=14116والحسن بن شجاع البلخي .
[ ص: 941 ] وقال بندار : حفاظ الدنيا أربعة : أبو زرعة بالري ، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم بن الحجاج بنيسابور ، وعبد الله بن عبد الرحمن بسمرقند ، ومحمد بن إسماعيل ببخارى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أعلم من دخل العراق ، ومحمد بن يحيى أعلم من بخراسان اليوم nindex.php?page=showalam&ids=16899ومحمد بن أسلم أورعهم ، والدرامي أثبتهم .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12099أبو علي النيسابوري : رأيت من أئمة الحديث أربعة في وطني وأسفاري ، اثنان بنيسابور : nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة ، nindex.php?page=showalam&ids=12355وإبراهيم بن أبي طالب ، وعبدان بالأهواز ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي بمصر .
وقال ابن كامل : أربعة ما رأيت أحفظ منهم : محمد بن أبي خيثمة ، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، nindex.php?page=showalam&ids=13840ومحمد البربري ، والمعمري .
وقال ابن خليل في الإرشاد : كان يقال : الأئمة ثلاثة في زمن واحد : ابن أبي داود ببغداد ، nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة بنيسابور ، nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم بالري .
قال الخليلي : ورابعهم ببغداد أبو محمد بن صاعدة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16977الحافظ أبو الفضل بن طاهر : سألت nindex.php?page=showalam&ids=14427سعد بن علي الزنجاني الحافظ بمكة ، وما رأيت مثله قلت : أربعة من الحفاظ تعاصروا أيهم أحفظ ؟ قال من ؟ قلت : nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ببغداد ، nindex.php?page=showalam&ids=16390وعبد الغني بن سعيد بمصر ، وأبو عبد الله بن منده بأصبهان ، [ ص: 942 ] nindex.php?page=showalam&ids=14070وأبو عبد الله الحاكم بنيسابور ، فسكت ، فألححت عليه ، فقال : أما nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني فأعلمهم بالعلل ، أما عبد الغني فأعلمهم بالأنساب ، وأما ابن منده فأكثرهم حديثا مع معرفة تامة ، وأما الحاكم فأحسنهم تصنيفا .
وقال المنذري : سألت شيخنا الحافظ أبا الحسن بن المفضل المقدسي ، وقلت له : أربعة من الحفاظ تعاصروا ، أيهم أحفظ ؟ قال : من هم ؟ قلت : nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر ، وابن ناصر ، قال : nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر أحفظ ، قلت : الحافظ أبو العلاء العطار nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر قال : nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر أحفظ ، قلت : nindex.php?page=showalam&ids=14508السلفي nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر قال : nindex.php?page=showalam&ids=14508السلفي أستاذنا ، قال المنذري والذهبي : هذا دليل على أن عنده أن nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر أحفظ إلا أنه وقر شيخه أن يصرح بأن nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر أحفظ منه .
وسأل شيخ الإسلام أبو الفضل بن حجر شيخه الحافظ أبا الفضل العراقي عن أربعة تعاصروا أيهم أحفظ ؟ مغلطاي ، وابن كثير ، nindex.php?page=showalam&ids=16957وابن رافع ، والحسيني .
فأجاب ومن خطه نقلت : إن أوسعهم اطلاعا ، وأعلمهم للأنساب مغلطاي على أغلاط تقع منه في تصانيفه ، وأحفظهم للمتون ، والتواريخ ابن كثير ، وأقعدهم بطلب الحديث ، وأعلمهم بالمؤتلف والمختلف ابن رافع ، وأعرفهم بشيوخ المتأخرين وبالتاريخ الحسيني . وهو أدونهم في الحفظ .
ورأيت في تذكرة صاحبنا الحافظ جمال الدين سبط ابن حجر : أربعة تعاصروا : [ ص: 943 ] التقي ابن دقيق العيد ، والشرف الدمياطي ، والتقي ابن تيمية ، والجمال المزي .
قال الذهبي : أعلمهم بعلل الحديث والاستنباط ابن دقيق العيد ، وأعلمهم بالأنساب الدمياطي ، وأحفظهم للمتون ابن تيمية ، وأعلمهم بالرجال المزي .
أربعة تعاصروا : السراج البلقيني والسراج ابن الملقن ، والزين العراقي ، والنور الهيثمي ، أعلمهم بالفقه ومداركه البلقيني ، وأعلمهم بالحديث ومتونه العراقي ، وأكثرهم تصنيفا ابن الملقن ، وأحفظهم للمتون الهيثمي .