[ ص: 455 ] باب في استيفاء
القصاص قبل اندمال الجرح ، والاختلاف فيه
لا قصاص حتى يبرأ المجروح - وحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو - وآخر عن
جابر - اختلاف أهل العلم - قول
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني - الدليل على النسخ .
قرأت على
محمد بن ذاكر بن محمد المستملي ، أخبرك
الحسن بن أحمد ، أخبرك
محمد بن أحمد الكاتب ، أخبرنا
علي بن عمر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17020محمد بن مخلد ، حدثنا
إسماعيل بن الفضل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13455يعقوب بن حميد ، حدثنا
عبد الله بن عبد الله الأموي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، nindex.php?page=showalam&ids=16545وعثمان بن الأسود ، ويعقوب بن عطاء ، عن
أبي الزبير ، عن
جابر - رضي الله عنه -
nindex.php?page=hadith&LINKID=945805أن رجلا جرح ؛ فأراد أن يستقيد ، فنهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يستقاد من الجارح حتى يبرأ المجروح .
وقال
أبو بكر النيسابوري ، حدثنا
محمد بن إسحاق ، حدثنا
أحمد بن محمد الأزرقي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14429مسلم بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عمرو بن [ ص: 456 ] شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، قال :
نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يقتص من جرح حتى ينتهي .
وروى
يزيد بن عياض ، عن
أبي الزبير ، عن
جابر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
يستأنى بالجراحات سنة
وقد روي هذا الحديث عن
جابر من غير وجه ، وإذا اجتمعت هذه الطرق قوي الاحتجاج بها .
وقد اختلف أهل العلم في هذا الباب :
فذهب أكثرهم إلى القول بظاهر هذه الأخبار ، ورأوا أن ينتظر بالجرح إلى أوان البرء ؛ وإليه ذهب
مالك وأكثر
أهل المدينة ، وأبو حنيفة وأصحابه ،
وأهل الكوفة ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل .
وخالفهم في ذلك نفر من أهل العلم وقالوا : للمجني عليه أن يستوفي القصاص في الطرف حالة القطع ، ولا ينتظر أوان البرء ، وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأصحابه ، وتمسكوا في ذلك بحديث أخبرنيه
أبو الفضل الأديب ، أخبرنا
سعد بن علي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11872القاضي أبو الطيب ، أخبرنا
علي بن عمر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11911محمد بن إسماعيل الفارسي ، حدثنا
إسحاق بن إبراهيم بن عباد ، حدثنا
عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار ، عن
محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة ، أنه أخبرهم :
أن رجلا طعن رجلا بقرن في رجله ، فجاء النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : أقدني . فقال : حتى تبرأ . قال : أقدني . قال : حتى تبرأ . قال [ ص: 457 ] أقدني . فأقاده ، ثم عرج ، فجاء المستقيد فقال : حقي ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - لا حق لك .
ورواه
معمر ، عن
أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار ، عن
محمد بن طلحة مثله ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن علية ، عن
أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار ، وقد اختلف عليه فيه : فرواه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل مرسلا ، وخالفه فيه
أبو بكر وعثمان ابنا
أبي شيبة ، فروياه عن
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل ابن علية عن
أيوب عن
عمرو عن
جابر موصولا ، والقول ما قاله
أحمد .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : أخطأ ابنا
أبي شيبة ، والمرسل هو المحفوظ ، كذلك يقوله أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار .
ووجه الدليل من هذا الحديث فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - لأنه لم ينتظر إلى أوان البرء بل أقاده في الحال ، يقال على هذا : الاستدلال بهذا الحديث غير سائغ ؛ لأن في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ما يدل على أن هذا الحكم منسوخ ، وإنما أقاد النبي - صلى الله عليه وسلم - في هذه القضية حسب ، ولم يقد بعد ذلك .
[ ص: 458 ] ذكر ما يدل على النسخ
أخبرني
محمد بن ذاكر بن محمد المستملي ، أخبرنا
إسماعيل بن الفضل ، أخبرنا
محمد بن أحمد الكاتب ، أخبرنا
علي بن عمر ، حدثنا
أبو طاهر محمد بن أحمد بمصر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13347أبو أحمد محمد بن عبدوس ، حدثنا
القواريري ، حدثنا
محمد بن عمران ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده :
أن رجلا طعن رجلا بقرن في ركبتيه ، فجاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أقدني . قال : حتى تبرأ . ثم جاء إليه فقال : قد نهيتك فعصيتني ؛ فأبعدك الله وبطل عرجك . ثم نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يقتص من جرح حتى يبرأ صاحبه .
هذا الحديث يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج من غير وجه ، فإن صح سماع
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب فهو حديث حسن يقوى الاحتجاج به لمن يرى الحكم الأول منسوخا ، والله أعلم بالصواب .