[ ص: 491 ] ذكر
ما يدل على النسخ
أخبرني
عبد الله بن محمد ، أخبرنا
عبد الرحيم بن عبد الكريم بن هوازن إذنا ، أخبرنا أبي ، أخبرنا
عبد الملك بن الحسن ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17382يعقوب بن إسحاق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14296الدقيقي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، nindex.php?page=hadith&LINKID=945851أخبرنا ابن عون قال : كتبت إلى نافع أسأله عن القوم إذا غزوا يدعون العدو قبل أن يقاتلوا ، فكتب إلي إنما كان ذلك الدعاء في أول الإسلام ، وقد أغار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على بني المصطلق وهم غارون وأنعامهم تسقى على الماء فقتل مقاتلتهم ، وسبا سبيهم ، وأصاب يومئذ nindex.php?page=showalam&ids=149جويرية بنت الحارث .
وحدثني بهذا الحديث
عبد الله ، وكان في ذلك الجيش .
هذا حديث صحيح ثابت متفق على ثبوته وإخراجه ، وله طرق في الصحاح من حديث
نافع وغيره من أصحاب
عبد الله بن عمر .
أخبرني
محمد بن أحمد بن الفرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14450المؤتمن الساجي ، أخبرتنا
nindex.php?page=showalam&ids=16778فاطمة بنت الحسن بن علي الدقاق ، أخبرنا
عبد الملك بن الحسن الأزهري ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12119أبو عوانة الإسفرائيني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17405يوسف بن سعيد بن مسلم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16607علي بن بكار ، عن
ابن عون ، عن
نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=945852أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أغار على خيبر يوم الخميس وهم غارون ، فقتل المقاتلة ، وسبى الذرية .
وقال بعض من رام الجمع بين هذه الأحاديث : إن الأحاديث الأول
[ ص: 492 ] محمولة على الأمر بدعاء من لم تبلغهم الدعوة ، وأما
بنو المصطلق وأهل خيبر وابن أبي الحقيق فإن الدعوة كانت قد بلغتهم .
وقال
ابن المنذر أيضا : وأغار الرسول - صلى الله عليه وسلم - على
أهل خيبر بغير دعوة ، وأباح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تبييت المشركين ، وأمر
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد أن يغير على أبنى ، ودفع الراية يوم
خيبر إلى
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ليقاتل من غير أن يأمر أحدا منهم أن يقدم بين يديه دعاء لهم ، فدل ذلك على أن المأمور بالدعاء من قاتل من لم تبلغهم الدعوة ، أما من بلغته الدعوة فإن قتالهم مباح من غير دعاء يحدثه لهم من أراد قتالهم ، والله أعلم .
وقالوا أيضا في حديث
أنس كان ينزل قريبا منهم حتى يصبح ، يحتمل أنه كان يفعل ذلك عند كثرة المسلمين وقوتهم ، وثقته بظفرهم ؛ لئلا يجني بعض المسلمين على بعض في سواد الليل .