[ ص: 538 ] باب النهي عن الرقى ونسخه الرقى والتمائم شرك - رأي لبعض أهل العلم - دليلهم - رواية أخرى - حديث مرسل
nindex.php?page=showalam&ids=12300للزهري وأخرى له - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس - حديث
لعمير مولى آبي اللحم .
أخبرني
محمد بن إبراهيم بن علي ، أخبرنا
أبو زكريا العبدي ، أخبرنا
محمد بن أحمد الكاتب ، أخبرنا
عبد الله بن محمد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13863أبو بكر البزار ، حدثنا
بشر بن آدم ابن بنت أزهر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر ، أخبرنا
إسرائيل ، عن
ميسرة بن حبيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمر ، عن
قيس بن السكن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، قال :
كان مما حفظنا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن الرقى والتمائم والتولة شرك ، فقالت له امرأته : ما التولة ؟ قال : التهيج .
هذا الحديث يروى موقوفا ومرفوعا والموقوف أحفظ ، كذلك يرويه الأعلام .
وذهب بعضهم إلى أن النبي لما قدم
المدينة نهى عن الرقى مطلقا ، ثم نسخ ذلك ، وتمسكوا في ذلك بأحاديث .
قرأت على
أبي موسى الحافظ ، أخبرك
أبو علي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14859أبو أحمد العبدي ، أخبرنا
عبد الله بن محمد ، أخبرنا
إسحاق ، حدثنا
جرير nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع ، [ ص: 539 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
أبي سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=945916كان خالي من الأنصار ، وكان يرقي من الحية ، فنهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الرقى ، فأتاه فقال : يا رسول الله ، إنك نهيت عن الرقى ، وإني كنت أرقي من الحية . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل .
أخبرني
محمد بن علي ، أخبرنا
أحمد بن الحسن في كتابه ، أخبرنا
الحسن بن أحمد ، أخبرنا
دعلج ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14614أبو عبد الله الصائغ ، حدثنا
سعيد ، حدثنا
أبو معاوية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
أبي سفيان ، عن
جابر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=945917نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الرقى ، وكان عند آل عمرو بن حزم رقية يرقون بها من العقرب فأتوه فقالوا : يا رسول الله ، إنك نهيت عن الرقى ، وكانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب فقال : فعرضتها عليه ، فقال : ما أرى بأسا ، من استطاع أن ينفع أخاه منكم فلينفعه .
ويحتمل أن يقال : لم يكن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد نهى عن مطلق الرقى ، بل قد نهى عن رقى مخصوصة ، وذلك أنه حين قدم
المدينة رأى معهم رقى يخالطها الشرك ، فنهى عن تلك الرقى ، وأما ما كانت تشتمل على أسماء الله تعالى فلم يكن قد نهى عنها ، يدل على ما ذكرناه أثر
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر ، أخبرنا
أبو سعد المطرز في كتابه ، أخبرنا
أحمد بن عبد الله ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14687سليمان بن أحمد ، أخبرنا
إسحاق ، عن
عبد الرزاق ، عن
معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال :
قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة وهم يرقون رقى يخالطها الشرك ، فنهى عن الرقى ، فلدغ رجل من أصحابه لدغته حية ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : هل من راق يرقيه ؟ فقال رجل : إني كنت أرقي [ ص: 540 ] برقية ، فلما نهيت عن الرقى تركتها . قال : فاعرضها علي . فعرضها عليه ، فلم ير بها بأسا ، فأمره فرقاه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق القاضي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ابن المديني ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063الضحاك بن مخلد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، أخبرني
العباس - هو الجزري - عن
nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، قال : بلغني عن رجل من أهل العلم
أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الرقى حين قدم المدينة ، وكانت الرقى في ذلك الزمان فيها كثير من كلام الشرك ، فانتهى الناس ، فبينا هم على ذلك لدغت رجلا من الأنصار حية ، فقال : التمسوا راقيها ، فقيل له : إنه كان آل حزم يرقون منها حتى نهيت عنها ، فقال : ادعوا لي عمارة بن حزم . فقال : اعرض علي رقيتك . فعرض عليه ، فلم ير بأسا ، فأذن لهم ، وقال : من استطاع أن ينفع أخاه فلينفعه .
أخبرني
محمد بن إبراهيم بن علي ، أخبرنا
أبو زكريا العبدي ، أخبرنا
محمد بن أحمد الكاتب ، أخبرنا
عبد الله بن محمد ، أبو الشيخ الحافظ ، حدثنا
محمد بن حمزة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
أبي الزبير ، عن
جابر ، nindex.php?page=hadith&LINKID=945920أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال nindex.php?page=showalam&ids=16693لأسماء بنت عميس : ما لي أرى بني أخي ضارعة أتصيبهم الحاجة ؟ قلت : لا ، ولكن العين تسرع إليهم ؛ أفأرقيهم ؟ فقال : بماذا ؟ فعرضت عليه كلاما لا بأس به ، فقال : ارقيهم .
أخبرنا
أبو العلاء الحافظ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15636جعفر بن عبد الواحد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070محمد بن عبد الله الضبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14687سليمان بن أحمد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17054محمود بن محمد الواسطي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17281وهب بن بقية ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15799خالد بن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن
محمد بن يزيد ، عن
عمير مولى آبي اللحم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=945921عرضت على النبي - صلى الله عليه وسلم - رقية كنت أرقي بها المجانين في الجاهلية ، فقال : اطرح منها كذا ، واطرح منها كذا ، وارق منها بكذا .
[ ص: 541 ] فقد دلت هذه الأحاديث على صحة ما ذكرناه ، وأن
النهي تناول ما كان من قبيل الشرك دون ما كان من أسماء الله تعالى ، وعلى هذا الاحتمال لا حاجة بنا إلى الحكم بالنسخ ؛ لإمكان الجمع بين الأخبار ، والله أعلم .