[ ص: 110 ] [ ص: 111 ] الجزء الثاني
من كتاب " الاعتبار في الناسخ والمنسوخ في الحديث " ، تأليف الشيخ الأجل الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=14065الحافظ زين الدين ناصر السنة أبي بكر محمد بن موسى الحازمي ، وفقه الله لما يرضيه ، رواية الشيخ الإمام الصدر الكبير ، جمال الحكام ، سديد الدين
أبي إسحاق إبراهيم بن عمر بن سماقا الشافعي الأسعدي ، أدام الله رعايته ، وكمل صونه وحمايته .
[ ص: 112 ] [ ص: 113 ] كتاب الطهارة
1 - باب الغسل :
- ما كان في بدء الإسلام أن لا غسل إلا من إنزال .
- ذكر ما يدل على نسخ ذلك .
- ذكر خبر آخر يشيد نسخ ذلك .
2 - باب النهي عن استقبال القبلة ببول أو غائط .
- الاختلاف في ذلك .
- بيان النسخ والجمع بين أحاديث النهي والرخصة .
3 - باب ما جاء في مس الذكر :
- أسباب ترجيح حديث
طلق على رواية
بسرة في عدم نقض الوضوء من مس الذكر وأجوبتها .
- ذكر خبر يدل على أن قدوم طلق كان في أول الهجرة .
4 - باب الوضوء مما مست النار .
- ذكر ما يدل على النسخ .
- ذكر خبر آخر يدل على أن الرخصة كانت غير مرة .
5 - باب تجديد الوضوء لكل صلاة .
- ذكر ما يدل على نسخ تجديد الوضوء لكل صلاة .
- ذكر خبر آخر شاهد للنسخ .
[ ص: 114 ] 6 - باب ما جاء في جلود الميتة ودبغها .
- ذكر احتجاج بعض العلماء بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=4939ابن عكيم في منع جواز الانتفاع بشيء من الميتة قبل الدباغ وبعده .
- بيان أن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=4939ابن عكيم قد أعل بأمور ثلاثة .
7 - باب التيمم :
- اختلاف العلماء في كيفية التيمم على أربعة أوجه .
- حديث آخر ناسخ للأول .
8 - باب المسح على الرجلين .
[ ص: 115 ] 1 - باب الغسل
- ما كان في بدء الإسلام أن لا غسل إلا من إنزال .
- أثر عن
عثمان في ذلك ، وتخريجه .
- آثار أخر عن الصحابة في ذلك .
- وأثران آخران عن
الإمام علي " حاشية " .
- أثر عن
أبي وتخريجه .
- حديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=945463الماء من الماء وتخريجه من صحيح
مسلم ، وسنن
أبي داود .
- حديث صحيح آخر ورد في حادثة وقعت ، وتخريجه من الصحيحين ومسند
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد .
- بيان اختلاف أهل العلم في ذلك .
- الأحاديث الموجبة للغسل :
1 - حديث
عائشة في صحيح
مسلم .
2 - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في الصحيحين وغيرهما .
3 -
عمر ، عثمان ، وعائشة يوجبون الغسل إذا مس الختان الختان .
4 - ذكر من ذهب إلى هذه الآثار من الصحابة .
5 - تحليل هذه الآثار .
- القسم الأول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=945463الماء من الماء المروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
-
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يبين أن
nindex.php?page=hadith&LINKID=945463الماء من الماء في الاحتلام .
- إيجاد مناص من غوائل التعارض .
[ ص: 116 ] 1 - كان الماء في الماء رخصة في أول الإسلام ثم نسخ .
2 - أثر عن
أبي يوضح ذلك .
3 - بيان أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال - بعد ذلك - ما نسخ :
nindex.php?page=hadith&LINKID=945463الماء من الماء .
4 - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج ، على ضعف فيه .
5 - الإشارة إلى الأحاديث الصحاح المتقدمة في ذلك .
6 - بيان أن
أبيا رجع عن ذلك .
7 - بيان أن
أبيا ما رجع عن ذلك إلا وقد ثبت عنده نسخ ذلك .
8 - رأي
البيهقي " تعليق "
9 - خلاصة الأدلة على إيجاب الغسل " تعليق " .
10 - الرسول - صلى الله عليه وسلم - يأمر بالغسل بعد ذلك .
11 -
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في كتاب " الأم " .
12 - الرجوع إلى الآثار القوية .
[ ص: 117 ] بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصلواته على محمد وآله وسلامه
ما كان في بدء الإسلام أن
لا غسل إلا من الإنزال
أخبرني
أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي الخطيب الطرقي ، أخبرنا
يحيى بن عبد الوهاب العبدي ، أخبرنا
محمد بن أحمد بن محمد الكاتب ، أخبرنا
عبد الله بن محمد بن جعفر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13593عبد الله بن محمد بن ناجية ، حدثنا
عبد الوارث بن عبد الصمد ، حدثني أبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15716حسين المعلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، حدثني
أبو سلمة أن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار أخبره : أن
زيد بن خالد ، أخبره :
nindex.php?page=hadith&LINKID=945464أنه سأل عثمان قال : قلت : أرأيت إذا جامع أحد امرأته ولم يمن ؟ فقال عثمان : يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ، ويغسل ذكره .
قال عثمان : سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
قال : وسألت عن ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير بن العوام ، [ ص: 118 ] وطلحة ، nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب ، فأمروه بذلك .
قال : وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
أبي سلمة : أن
عروة أخبره ، أن
أبا أيوب أخبره أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول ذلك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أخبرنا غير واحد من أهل العلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب الأنصاري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب قال : قلت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=945465يا رسول الله ، إذا جامع أحدنا فلم ينزل ما عليه ؟ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يغسل ما مس المرأة منه ، وليتوضأ ، ثم ليصل .
[ ص: 119 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وهذا أثبت من إسناد
nindex.php?page=hadith&LINKID=945463الماء من الماء .
هو كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : فقد روى هذا الحديث :
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج ، nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد القطان ، nindex.php?page=showalam&ids=12156وأبو معاوية ، وغيرهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، نحو ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
وهو حديث حسن صحيح أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، وأخرجه
مسلم من حديث
شعبة ، وحماد ، وأبي معاوية .
قرأت على
أبي منصور محمد بن أحمد بن الفرج الوكيل ، أخبرك
أبو طالب عبد القادر بن محمد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12088أبو علي التميمي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15018أبو بكر بن مالك القطيعي ، حدثنا
عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، حدثنا
يحيى ، عن
شعبة ، عن
الحكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16204ذكوان أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، nindex.php?page=hadith&LINKID=945466أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر على رجل من الأنصار فأرسل إليه ، فخرج ورأسه يقطر ، فقال : لعلنا أعجلناك ؟ قال : نعم يا رسول الله ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا أعجلت أو قحطت فلا غسل عليك ، وعليك الوضوء .
هذا حديث صحيح ثابت ، متفق عليه ، أخرجاه في الصحيحين .
[ ص: 120 ] وقد اختلف أهل العلم من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - في هذا الباب ، فقالت طائفة : لا غسل عليه إذا
جامع ولم ينزل . روينا ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص ، nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب ، وأبي أيوب ، وأبي سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=46ورافع بن خديج ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، وزيد بن خالد الجهني ، ومن التابعين :
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير . وأوجبت طائفة
الاغتسال إذا التقى الختانان ولم ينزل ، وتمسكوا في ذلك بأحاديث .
أخبرني
أبو المحاسن محمد بن علي الأمير ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15913زاهر بن طاهر النيسابوري ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13579أبو بكر أحمد بن الحسين الحافظ ، أخبرنا
محمد بن عبد الله ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12573أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، حدثنا
إبراهيم بن محمد الصيدلاني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، حدثنا
محمد بن عبد الله ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15771حميد بن هلال ، عن
أبي بردة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=945467عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ، أنهم ذكروا ما يوجب الغسل ، فقام أبو موسى إلى عائشة ، فسلم ثم قال : ما يوجب الغسل ؟ فقالت : على الخبير سقطت ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا جلس بين شعبها الأربع ، ومس الختان الختان فقد وجب الغسل .
هذا حديث صحيح على شرط
مسلم ، أخرجه في كتابه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، عن
الأنصاري .
قرأت على
أبي موسى الحافظ ، أخبرك
nindex.php?page=showalam&ids=13846أبو القاسم غانم بن أبي نصر البرجي ، حدثنا
أحمد بن عبد الله ، حدثنا
عبد الله بن جعفر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب ، حدثنا
أبو داود ، حدثنا
شعبة وهشام ، عن
قتادة ، عن
الحسن ، [ ص: 121 ] عن
أبي رافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=945468إذا قعد بين شعبها الأربع ثم اجتهد فقد وجب الغسل . وزاد
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة في هذا الحديث : أنزل أو لم ينزل .
أخرجاه في الصحيح من حديث
شعبة وهشام ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان بن يزيد عن
قتادة ، وذكر فيه الزيادة التي ذكرها
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17096مطر الوراق عن
الحسن ، وقال في حديثه : وإن لم ينزل .
وقد أخرجه
مسلم في الصحيح عن جماعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17105معاذ بن هشام ، عن أبيه ، عن
مطر .
أخبرني
أبو الحسين عبد الحق بن عبد الخالق ، وأبو الفضل عبد الله بن أحمد بن محمد بالموصل ، قالا : أخبرنا
أبو الحسين أحمد بن عبد القادر بن محمد ، أخبرنا
أبو عمرو وعثمان بن محمد بن يوسف ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14564أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14087إسحاق بن الحسن الحربي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة ، عن
مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان ، وعائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - ، كانوا يقولون : إذا مس الختان الختان فقد وجب الغسل .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رضي الله عنه - في القديم ، وأصحاب الموطأ عن
مالك نحوه .
فهذه الآثار تخبر
nindex.php?page=hadith&LINKID=945469عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يغتسل إذا جامع وإن لم ينزل ، وممن ذهب إلى هذه الآثار من الصحابة :
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، وعبد [ ص: 122 ] الله بن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ، وعائشة . ومن التابعين :
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح القاضي ، nindex.php?page=showalam&ids=16536وعبيدة السلماني ، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي . وبه قال
مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، وأبو حنيفة ، وأهل الكوفة ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وأصحابه ،
وأحمد ، وإسحاق ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15286أبو بكر بن المنذر : ولا أعلم اليوم بين أهل العلم فيه اختلافا .
فإن قيل : فهذه الآثار تخبر عن فعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد يجوز أن يفعل النبي - صلى الله عليه وسلم - ما ليس عليه حتم ، والآثار الأول تخبر عما يجب وعما لا يجب فهي أولى ، يقال : الآثار التي رويت في الفصل الأول قسمان :
قسم منها : الماء من الماء لا غير .
وقسم منها : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=945470لا غسل على من أكسل حتى ينزل .
فأما ما كان من ذلك فيه ذكر
nindex.php?page=hadith&LINKID=945463الماء من الماء ، فإن بعضهم حمله على وجه يمكن الجمع بين الحكمين ، رويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
قرأت
nindex.php?page=showalam&ids=12168على أبي موسى الحافظ ، أخبرك
nindex.php?page=showalam&ids=11881الحسن بن أحمد القاري ، أخبرنا
أحمد بن عبد الله ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14859أبو أحمد الغطريفي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13291عبد الله بن محمد بن شيرويه ، حدثنا
الحنظلي ، حدثنا
الملائي ، حدثنا
شريك عن
أبي الجحاف ، عن
عكرمة قال : إنما قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=945463الماء من الماء " في
الذي يحتلم ليلا ، فيستيقظ من منامه ولا يجد بللا .
وأما ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما بين فيه الأمر ، وأخبر فيه بالقصة ،
[ ص: 123 ] وأنه لا غسل في ذلك حتى يكون الماء ؛ فإنه قد روينا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - خلاف ذلك ، وقد صحت الأخبار في طرفي الإيجاب والرخصة ، وتعذر الجمع ، فنظرنا هل نجد مناصا عن غوائل
التعارض من جهة التاريخ ؛ حيث تعذر معرفته من صريح اللفظ ؟ فوجدنا آثارا تدل على ذلك ، وبعضها يصرح بالنسخ ، فحينئذ تعين المصير إلى الإيجاب لتحقق النسخ في ذلك .