الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الأثار

الحازمي - أبو بكر محمد بن موسى الحازمي الهمذاني

صفحة جزء
[ ص: 185 ] 8 - باب المسح على القدمين

حديث أبي داود في المسح على النعلين - بيان أن هذا الحديث كان في أول الإسلام - جرت السنة بغسل القدمين .

أخبرني أبو بكر الخطيب الفارسي ، أخبرنا يحيى بن عبد الوهاب ، أخبرنا محمد بن أحمد الكاتب ، أخبرنا عبد الله بن محمد ، أخبرنا محمد بن يحيى ، أخبرنا أبو موسى ، أخبرنا يحيى بن سعيد ، عن يعلى بن عطاء ، عن أبيه ، عن أوس بن أبي أوس ، قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ ومسح على نعليه ، ثم قام فصلى .

لا يعرف هذا الحديث مجردا متصلا إلا من حديث يعلى بن عطاء ، وفيه اختلاف أيضا ، وعلى تقدير ثبوته ذهب بعضهم إلى نسخه .

قرأت على محمد بن علي بن أحمد القاضي ، أخبرك أبو طاهر أحمد بن الحسن الكرجي في كتابه ، أخبرنا الحسن بن أحمد ، أخبرنا دعلج بن أحمد ، أخبرنا محمد بن علي ، حدثنا سعيد بن منصور ، أخبرنا هشيم ، أخبرنا يعلى بن عطاء ، عن أبيه ، أخبرني أوس بن أبي أوس ، أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - أتى كظامة قوم بالطائف ، فتوضأ ومسح على قدميه .

قال هشيم : كان هذا في أول الإسلام .

أخبرني أبو عبد الله سفيان بن أحمد الثوري ، أخبرنا إسماعيل بن الفضل بن أحمد ، أخبرنا منصور بن الحسين ، أخبرنا محمد بن إبراهيم المقري ، أخبرنا أبو جعفر الطحاوي ، حدثنا محمد بن سعيد ، أخبرنا عبد السلام ، عن عبد الملك قال : قلت لعطاء : أبلغك عن أحد من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه مسح على القدمين ؟ فقال : لا .

[ ص: 186 ] أخبرني أبو بكر محمد بن إبراهيم الخطيب ، أخبرنا يحيى بن عبد الوهاب ، أخبرنا طاهر بن محمد بن أحمد الكاتب ، أخبرنا عبد الله بن محمد بن الشيخ ، حدثنا القاسم بن فورك ، حدثنا علي بن سهل الرملي ، حدثنا مؤمل ، حدثنا حماد ، عن عاصم الأحول ، عن أنس بن مالك قال : أنزل القرآن بالمسح على القدمين ، وجرت السنة بالغسل .

أخبرني أبو موسى الحافظ ، أخبرنا أبو علي ، أخبرنا أبو نعيم ، أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، أخبرنا إسحاق بن أحمد ، أخبرنا أبو كريب ، حدثنا معاوية بن هشام ، عن محمد بن جابر ، عن عبد الله بن بدر ، عن ابن عمر ، قال : نزل جبريل بالمسح ، وسن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غسل القدمين .

أما الأحاديث الواردة في غسل الرجلين كثيرة جدا مع صحتها ، ولا يعارضها مثل حديث يعلى بن عطاء لما فيه من التزلزل ؛ لأن بعضهم رواه عن يعلى ، عن أوس ، ولم يقل عن أبيه .

وقال بعضهم : عن رجل ، ومع هذا الاضطراب لا يمكن المصير إليه ، ولو ثبت كان منسوخا ، كما قاله هشيم .

التالي السابق


الخدمات العلمية