( ولو
قال لها : أنت طالق أشد الطلاق أو كألف أو ملء البيت فهي واحدة بائنة إلا أن ينوي ثلاثا )
أما الأول : فلأنه وصفه بالشدة وهو البائن ; لأنه لا يحتمل الانتقاض والارتفاض . أما الرجعي فيحتمله وإنما تصبح نية الثلاث لذكره المصدر
وأما الثاني : فلأنه قد يراد بهذا التشبيه في القوة تارة ، وفي العدد أخرى يقال هو كألف رجل ويراد به القوة فتصح نية الأمرين وعند فقدانها يثبت أقلهما . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد رحمه الله أنه يقع الثلاث عند عدم النية ; لأنه عدد فيراد به التشبيه في العدد ظاهرا فصار كما إذا قال أنت طالق كعدد ألف
وأما الثالث : فلأن الشيء قد يملأ البيت لعظمه في نفسه ، وقد يملؤه لكثرته فأي ذلك نوى صحت نيته ، وعند انعدام النية يثبت الأقل . ثم الأصل عند
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله أنه متى شبه الطلاق بشيء يقع بائنا أي شيء كان المشبه به ، ذكر العظم أو لم
[ ص: 447 ] يذكر لما مر أن التشبيه يقتضي زيادة وصف ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف رحمه الله أن ذكر العظم يكون بائنا وإلا فلا أي شيء كان المشبه به ; لأن التشبيه قد يكون في التوحيد على التجريد أما ذكر العظم فللزيادة لا محالة ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=15922زفر رحمه الله إن كان المشبه به مما يوصف بالعظم عند الناس يقع بائنا وإلا فهو رجعي . وقيل
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد رحمه الله مع
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله ، وقيل مع
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف رحمه الله وبيانه في قوله مثل رأس الإبرة مثل عظم رأس الإبرة ومثل الجبل مثل عظم الجبل .