صفحة جزء
السابع عشر‏ : إذا ذكر الشيخ إسناد الحديث ، ولم يذكر من متنه إلا طرفا ، ثم قال : ( ‏وذكر الحديث‏ ) ، أو قال : ( ‏وذكر الحديث بطوله‏ ) فأراد الراوي عنه أن يروي عنه الحديث بكماله وبطوله ، فهذا أولى بالمنع مما سبق ذكره في قوله ( ‏مثله‏ ) ، أو ( ‏نحوه‏ ) ‏‏ . ‏ فطريقه‏ أن يبين ذلك ، بأن يقتص ما ذكره الشيخ على وجهه ويقول : ( ‏قال‏ : وذكر الحديث بطوله‏ ) ، ثم يقول : ( ‏والحديث بطوله هو كذا وكذا‏ ) ، ويسوقه إلى آخره .

وسأل بعض أهل الحديث أبا إسحاق إبراهيم بن محمد الشافعي المقدم في الفقه ، والأصول عن ذلك ، فقال‏ : " لا يجوز لمن سمع على هذا الوصف أن يروي الحديث بما فيه من الألفاظ على التفصيل‏ " . ‏

وسأل أبو بكر البرقاني الحافظ الفقيه أبا بكر الإسماعيلي الحافظ الفقيه ، عمن قرأ إسناد حديث على الشيخ ، ثم قال : " ‏وذكر الحديث‏ " هل يجوز أن يحدث بجميع الحديث ؟ فقال‏ : إذا عرف المحدث ، والقارئ ذلك الحديث ، فأرجو أن يجوز ذلك ، والبيان أولى أن يقول كما كان‏ . ‏

[ ص: 233 ] قلت‏ : إذا جوزنا ذلك فالتحقيق فيه‏ أنه بطريق الإجازة فيما لم يذكره الشيخ ، لكنها إجازة أكيدة قوية من جهات عديدة ، فجاز لهذا مع كون أوله سماعا إدراج الباقي عليه من غير إفراد له بلفظ الإجازة ، والله أعلم‏‏‏‏ . ‏

الثامن عشر‏ : الظاهر أنه لا يجوز تغيير ( ‏عن النبي‏ ) إلى ( ‏عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏ ) ، وكذا بالعكس ، وإن جازت الرواية بالمعنى ، فإن شرط ذلك أن لا يختلف المعنى ، والمعنى في هذا مختلف‏ . ‏

وثبت عن ‏عبد الله بن أحمد بن حنبل‏ أنه رأى أباه إذا كان في الكتاب ( ‏النبي ) ، فقال المحدث : " ‏عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏ " ضرب وكتب " ‏عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏ " ‏‏ . ‏

وقال ‏الخطيب أبو بكر‏ ‏‏ : " هذا غير لازم ، وإنما استحب أحمد اتباع المحدث في لفظه ، وإلا فمذهبه الترخيص في ذلك‏ " . ‏ ثم ذكر بإسناده عن صالح بن أحمد بن حنبل ، قال‏ : قلت لأبي‏ : يكون في الحديث " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ، فيجعل الإنسان " ‏قال النبي صلى الله عليه وسلم‏ " ، قال‏ : أرجو أن لا يكون به بأس‏ . ‏

وذكر ‏الخطيب‏ بسنده عن حماد بن سلمة‏ أنه كان يحدث ، وبين يديه عفان ، وبهز ، فجعلا يغيران " ‏النبي صلى الله عليه وسلم‏ " من " ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم‏ " ، فقال لهما حماد‏ : أما أنتما فلا تفقهان أبدا ، والله أعلم‏‏‏‏ . ‏

التالي السابق


الخدمات العلمية