صفحة جزء
القسم الثاني‏ : ضبط ما في ‏الصحيحين‏ ، أو ما فيهما مع ‏الموطأ من ذلك ، على الخصوص‏ . ‏

فمن ذلك‏ : ‏بشار‏ - بالشين المنقوطة - والد بندار محمد بن بشار ، وسائر من في الكتابين يسار - بالياء المثناة في أوله ، والسين المهملة - ذكر ذلك ‏أبو علي الغساني‏ في كتابه‏ . ‏

وفيهما جميعا : ‏سيار بن سلامة‏ وسيار بن أبي سيار وردان‏ ، ولكن ليسا على هذه الصورة وإن قاربا ، والله أعلم‏ . ‏

جميع ما في ‏الصحيحين‏ و‏الموطأ‏ مما هو على صورة بشر : فهو بالشين المنقوطة وكسر الباء ، إلا أربعة‏ فإنهم بالسين المهملة وضم الباء ، وهم‏ : ‏عبد الله بن بسر المازني‏ من الصحابة ، و‏بسر بن سعيد ، و‏بسر بن عبيد الله الحضرمي‏ ، و‏بسر بن مـحجن الديلي‏ ‏‏ ، وقد قيل في ‏ابن محجن‏ ‏‏ : ‏بشر ، بالشين المنقوطة ، حكاه ‏أحمد بن صالح المصري‏ ، عن جماعة من ولده ورهطه‏ ، وبالأول قال ‏مالك‏ والأكثر ، والله أعلم‏ . ‏

وجميع ما فيها على صورة ‏بشير‏ بالياء المثناة من تحت قبل الراء ، فهو‏ بالشين المنقوطة والباء الموحدة المفتوحة إلا أربعة‏ : فاثنان منهم بضم الباء وفتح الشين المعجمة ، وهما‏ : ‏بشير بن كعب العدوي‏ ، و‏بشير [ ص: 350 ] بن يسار‏ ‏‏ ، والثالث‏ ‏يسير بن عمرو‏ ، وهو‏ بالسين المهملة وأوله ياء مثناة من تحت مضمومة ، ويقال فيه أيضا : أسير‏ ، والرابع ‏قطن بن نسير‏ ، وهو‏ بالنون المضمومة والسين المهملة ، والله أعلم‏ . ‏

كل ما فيها على صورة يزيد ، فهو‏ بالزاي والياء المثناة من تحت إلا ثلاثة أحدها‏ : ‏بريد بن عبد الله بن أبي بردة‏ ، فإنه بضم الباء الموحدة وبالراء المهملة‏ ، والثاني‏ : ‏محمد بن عرعرة بن البرند ، فإنه بالباء الموحدة والراء المهملة المكسورتين وبعدهما نون ساكنة‏ . ‏ وفي كتاب " عمدة المحدثين‏ " وغيره‏ أنه بفتح الباء والراء ، والأول أشهر ، ولم يذكر‏ ابن ماكولا‏ء غيره‏ ، والثالث‏ : ‏علي بن هاشم بن البريد‏ ، فإنه بفتح الباء الموحدة والراء المهملة المكسورة والياء المثناة من تحت ، والله أعلم‏ . ‏

كل ما يأتي فيها من ‏البراء‏ فإنه بتخفيف الراء ، إلا ‏أبا معشر البراء ، وأبا العالية البراء ، فإنهما بتشديد الراء‏ ، والبراء الذي يبري العود ، والله أعلم‏ . ‏

ليس في ‏الصحيحين‏ و‏الموطأ‏ جارية - بالجيم - إلا ‏جارية بن قدامة‏ ، ويزيد بن جارية‏ ، ومن عداهما فهو حارثة ، بالحاء والثاء ، والله أعلم‏ . ‏

[ ص: 351 ] ليس فيها ‏حريز‏ - بالحاء في أوله والزاي في آخره - إلا ‏حريز بن عثمان الرحبي الحمصي‏ ، وأبو حريز عبد الله بن الحسين القاضي‏ الراوي عن عكرمة وغيره‏ ، ومن عداهما‏ جرير بالجيم ، وربما اشتبها بحدير - بالدال - وهو فيها والد عمران بن حدير ، ووالد زيد وزياد ابني حدير ، والله أعلم‏ . ‏

ليس فيها ‏حراش‏ - بالحاء المهملة - إلا ‏والد ربعي بن حراش‏ ، ومن بقي ممن اسمه على هذه الصورة فهو ‏خراش‏ ، بالخاء المعجمة ، والله أعلم‏ . ‏

ليس فيها ‏حصين‏ - بفتح الحاء - إلا في ‏أبي حصين عثمان بن عاصم الأسدي‏ ، ومن عداه حصين بضم الحاء‏ ، وجميعه بالصاد المهملة ، إلا ‏حضين بن المنذر أبا ساسان‏ ، فإنه بالضاد المعجمة ، والله أعلم‏ . ‏

كل ما فيها من حازم وأبي حازم فهو بالحاء المهملة ، إلا محمد بن خازم أبا معاوية الضرير ، فإنه بخاء معجمة ، والله أعلم‏ . ‏

الذي فيها من ‏حبان - بالحاء المفتوحة والباء الموحدة المشددة - ‏حبان بن منقذ‏ ‏‏ : والد واسع بن حبان ، وجد محمد بن يحيى بن حبان ، وجد حبان بن واسع بن حبان ، وحبان بن هلال منسوبا وغير منسوب ، عن شعبة وعن وهيب وعن همام بن يحيى ، وعن أبان بن يزيد وعن سليمان بن المغيرة وعن أبي عوانة‏ . ‏

والذي فيها من ‏حبان - بكسر الحاء - ‏حبان بن عطية‏ ، وحبان بن موسى‏ ، وهو حبان [ ص: 352 ] غير منسوب ، عن عبد الله هو ابن المبارك ، وابن العرقة اسمه أيضا حبان ، ومن عدا هؤلاء فهو‏ ‏حيان‏ ، بالياء المثناة من تحت ، والله أعلم‏ . ‏

الذي في هذه الكتب من ‏خبيب‏ - بالخاء المعجمة المضمومة - خبيب بن عدي‏ ، وخبيب بن عبد الرحمن بن خبيب بن يساف ، وهو خبيب غير منسوب ، عن حفص بن عاصم وعن عبد الله بن محمد بن معن ، وأبو خبيب عبد الله بن الزبير‏ ، ومن عداهم فبالحاء المهملة ، والله أعلم‏ . ‏

ليس فيها ‏حكيم - بالضم - إلا ‏حكيم بن عبد الله وزريق بن حكيم‏ ، والله أعلم‏ . ‏

كل ما فيها من ‏رباح‏ فهو بالباء الموحدة ، إلا ‏زياد بن رياح‏ ، وهو ‏أبو قيس‏ الراوي عن ‏أبي هريرة‏ ‏‏ في أشراط الساعة ، ومفارقة الجماعة ، فإنه بالياء المثناة من تحت عند الأكثرين ، وقد حكى ‏البخاري‏ فيه الوجهين بالباء والياء ، والله أعلم‏ . ‏

‏زبيد‏ و‏زييد‏ ‏‏ : ليس في ‏الصحيحين‏ إلا زبيد بالباء الموحدة ، وهو ‏زبيد بن الحارث اليامي‏ ‏‏ ، وليس في ‏الموطأ‏ من ذلك إلا ‏زييد‏ [ ص: 353 ] بياءين مثناتين من تحت ، وهو ‏زييد بن الصلت‏ ، يكسر أوله ويضم ، والله أعلم‏ . ‏

فيها ‏سليم‏ - بفتح السين - واحد ، وهو ‏سليم بن حيان‏ ، ومن عداه فيها فهو سليم ، بالضم ، والله أعلم‏ . ‏

وفيها ‏سلم بن زرير‏ ، وسلم بن قتيبة ، وسلم بن أبي الذيال‏ ، وسلم بن عبد الرحمن‏ ، هؤلاء الأربعة بإسكان اللام ، ومن عداهم : سالم ، بالألف ، والله أعلم‏ . ‏

وفيها‏ : ‏سريج بن يونس‏ ، و‏سريج بن النعمان‏ ، و‏أحمد بن أبي سريج هؤلاء الثلاثة بالجيم والسين المهملة ، ومن عداهم فيها فهو بالشين المنقوطة والحاء المهملة ، والله أعلم‏ . ‏

وفيها‏ : ‏سلمان الفارسي‏ ، و‏سلمان بن عامر‏ ، و‏سلمان الأغر‏ ، وعبد الرحمن بن سلمان‏ ، ومن عدا هؤلاء الأربعة سليمان بالياء‏ ، و‏أبو حازم الأشجعي‏ الراوي عن ‏أبي هريرة‏ ، وأبو رجاء مولى أبي قلابة ، كل واحد منهما اسمه ‏سلمان‏ بغير ياء ، لكن ذكرا بالكنية ، والله أعلم‏ . ‏

وفيها‏ : ‏سلمة‏ بكسر اللام ، ‏عمرو بن سلمة الجرمي إمام قومه ، وبنو سلمة القبيلة من الأنصار‏ ، والباقي سلمة بفتح اللام ، غير أن [ ص: 354 ] عبد الخالق بن سلمة‏ في كتاب ‏مسلم‏ ذكر فيه الفتح والكسر ، والله أعلم‏ . ‏

وفيها‏ : ‏سنان بن أبي سنان الدؤلي‏ ، وسنان بن سلمة‏ ، وسنان بن ربيعة أبو ربيعة‏ ، وأحمد بن سنان‏ ، و‏أم سنان‏ ، وأبو سنان ضرار بن مرة الشيباني‏ ‏‏ ، ومن عدا هؤلاء الستة شيبان ، بالشين المنقوطة والياء ، والله أعلم‏ . ‏

‏عبيدة‏ ‏‏ : بفتح العين ، ليس في الكتب الثلاثة إلا ‏عبيدة السلماني‏ ، و‏عبيدة بن حميد ، وعبيدة بن سفيان‏ ، وعامر بن عبيدة الباهلي‏ ‏‏ ، ومن عدا هؤلاء الأربعة فعبيدة بالضم ، والله أعلم‏ . ‏

‏عبيد ، بغير هاء التأنيث ، هو بالضم حيث وقع فيها‏ . ‏

وكذلك ‏عبادة بالضم حيث وقع ، إلا ‏محمد بن عبادة الواسطي‏ من شيوخ ‏البخاري‏ ، فإنه بفتح العين وتخفيف الباء ، والله أعلم‏ . ‏

‏عبدة ‏‏ : هو بإسكان الباء حيث وقع في هذه الكتب ، إلا ‏عامر بن عبدة في خطبة ‏كتاب مسلم‏ ، وإلا ‏بجـالة بن عبدة ، على أن فيهما خلافا ، منهم من سكن الباء منهما أيضا ، وعند بعض رواة مسلم ‏عامر بن عبد‏ ، بلا هاء ، ولا يصح ، والله أعلم‏ . ‏

[ ص: 355 ] عباد‏ ‏‏ : هو فيها بفتح العين وتشديد الباء ، إلا ‏قيس بن عباد‏ ، فإنه بضم العين وتخفيف الباء ، والله أعلم‏ . ‏

ليس فيها ‏عقيل‏ - بضم العين - إلا ‏عقيل بن خالد‏ ، ويحيى بن عقيل‏ ، وبنو عقيل للقبيلة‏ ، ومن عدا هؤلاء عقيل ، بفتح العين ، والله أعلم‏ . ‏

وليس فيها وافد - بالفاء - أصلا ، وجميع ما فيها‏ : واقد ، بالقاف ، والله أعلم‏ . ‏

ومن الأنساب ، ذكر القاضي الحافظ ‏عياض‏ ‏‏ أنه ليس في هذه الكتب " الأبلي‏ " - بالباء الموحدة - ، وجميع ما فيها على هذه الصورة فإنما هو ‏الأيلي‏ ، بالياء المنقوطة باثنتين من تحت‏ . ‏

قلت‏ : روى ‏مسلم‏ الكثير عن شيبان بن فروخ ، وهو أبلي ، بالباء الموحدة‏ ، لكن إذا لم يكن في شيء من ذلك منسوبا لم يلحق عياضا منه تخطئة ، والله أعلم‏ . ‏

لا نعلم في ‏الصحيحين‏ البزار - بالراء المهملة في آخره - إلا ‏خلف بن هشام البزار‏ ، والحسن بن الصباح البزار‏ ، وأما ‏محمد بن الصباح البزاز‏ وغيره فيهما فهو بزايين ، والله أعلم‏ . ‏

[ ص: 356 ] وليس في ‏الصحيحين‏ و‏الموطأ النصري‏ : - بالنون والصاد المهملة - إلا ثلاثة : ‏مالك بن أوس بن الحدثان النصري‏ ، وعبد الواحد بن عبد الله النصري‏ ، وسالم مولى النصريين‏ ‏‏ ، وسائر ما فيها على هذه الصورة فهو بصري بالباء الموحدة ، والله أعلم‏ . ‏

ليس فيها ‏التوزي‏ - بفتح التاء المثناة من فوق ، والواو المشددة المفتوحة ، والزاي - إلا ‏أبو يعلى التوزي محمد بن الصلت‏ ، في كتاب ‏البخاري‏ في باب الردة‏ ، ومن عداه فهو الثوري ، بالثاء المثلثة‏ ، ومنهم ‏أبو يعلى منذر بن يعلى الثوري‏ ، خرجا عنه ، والله أعلم‏ . ‏

‏سعيد الجريري‏ ، وعباس الجريري‏ ، والجريري غير مسمى عن أبي نضرة ، هذا ما فيها بالجيم المضمومة‏ . ‏

وفيها الحريري - بالحاء المهملة - ‏يحيى بن بشر ، شيخ ‏البخاري‏ ومسلم‏ ، والله أعلم‏ . ‏

[ وفيها ‏الجريري‏ - بفتح الجيم - ‏يحيى بن أيوب الجريري‏ في كتاب ‏البخاري‏ من ولد جرير بن عبد الله ، والله أعلم‏ ] . ‏

الجاري فيها - بالجيم - شخص واحد وهو ‏سعد‏ ، منسوب إلى الجار : مرفأ السفن بساحل المدينة ، ومن عداه الحارثي ، بالحاء والثاء ، والله أعلم‏ . ‏

[ ص: 357 ] ‏الحزامي‏ : حيث وقع فيها فهو بالزاي غير المهملة ، والله أعلم‏ . ‏

‏السلمي‏ ‏‏ : إذا جاء في الأنصار فهو بفتح السين ، نسبة إلى بني سلمة منهم‏ . ‏

ومنهم ‏جابر بن عبد الله ، و‏أبو قتادة ‏‏ ، ثم إن أهل العربية يفتحون اللام منه في النسب ، كما في النمري والصدفي وبابهما ، وأكثر أهل الحديث يقولونه بكسر اللام على الأصل ، وهو لحن ، والله أعلم‏ . ‏

ليس في ‏الصحيحين‏ و‏الموطأ الهمذاني‏ ، بالذال المنقوطة ، وجميع ما فيها على هذه الصورة فهو الهمداني ، بالدال المهملة وسكون الميم ، وقد قال ‏أبو نصر بن ماكولاء‏ ‏‏ : " الهمداني في المتقدمين بسكون الميم أكثر ، وبفتح الميم في المتأخرين أكثر " ، وهو كما قال .

[ والله أعلم‏ ] . ‏

هذه جملة لو رحل الطالب فيها لكانت رحلة رابحة ، إن شاء الله - تعالى - ويحق على الحديثي إيداعها في سويداء قلبه‏ ، وفي بعضها من خوف الانتقاض ما تقدم في الأسماء المفردة ، وأنا في بعضها مقلد كتاب ‏القاضي عياض‏ ، ومعتصم بالله فيه وفي جميع أمري ، وهو سبحانه أعلم‏ . ‏ التالي الفهرس السابق

التالي السابق


الخدمات العلمية