[ ص: 412 ] الباب الثالث والعشرون
في
المحاضر
وتكتب في محضر الوفاة عنده : شهد الشهود الواضعون خطوطهم آخر هذا المحضر ، وهم من أهل الخبرة الباطنة بما شهدوا به فيه ، وأنهم يعرفون فلان بن فلان وورثته إلا ذكرهم فيه ، معرفة صحيحة شرعية ، ويشهدون أنه توفي إلى رحمة الله تعالى بالبلد الفلاني من مدة كذا ، وخلف من الورثة المستحقين لميراثه ، المستوعبين لجميعه ، وهم فلان وفلان ، وزوجته فلانة التي لم تزل في عصمته وعقد نكاحه إلى حين وفاته بغير شريك لهم في ميراثه ، ولا حاجب يحجبهم عنه بوجه ولا سبب ، وهم بما شهدوا به عالمون ، وللورثة مستخصون يعلمون ذلك ويشهدون به ، سأل من جازت مسألته وسوغت الشريعة المطهرة إجابته ، وتؤرخ ، فإن خلف أبوين وأخوين : فالعادة أن تكتب الأم لأنها الوارثة ، ويسكتون عن إخوة الأم لأنهم لا يرثون ، والحالة هذه ، والمحضر لورثته دون غيرهم ، وينبغي أن يذكروا بيان الحجب .
فصـل
تكتب في
الرشد : أنهم يعرفون فلانا ويشهدون أنه من أهل الخير والصلاح ، والعفة والفلاح ، والصيانة والأمانة ، والثقة والديانة ، محافظ على صلاته ، أمين في جميع أفعاله ، صادق في أقواله ، رشيد صالح في دينه ، مصلح لماله ، مستحق لفك الحجر عنه ، غير مبذر ولا مفرط ، يعلمون ذلك ويشهدون به .
[ ص: 413 ] فصـل
تكتب في
نسب الشرفاء : ويشهدون بالاستفاضة الشرعية بالشائع الذائع ، والنقل الصحيح المتواتر ، أنه شريف النسب ، صحيح الحسب ، شريف من ذرية
nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن بن علي بن أبي طالب - رضي الله عنهم - ، وأن نسبه صريح صحيح ، متصل بنسب
الحسين - عليه السلام - ، ومن أولاد الصلب ، أبا عن أب إلى أن يرجع نسبه إلى أصل نسب
الحسين - عليه السلام - .
فصـل
وتكتب في
العدالة بعد أول المحضر : ويشهدون بشهادة علموا صحتها وتيقنوا معرفتها ، لا يشكون فيها ولا يرتابون ، أنه من أهل الصدق والوفاء والصفاء ، صادق في أقواله ، محقق في أفعاله ، حسن السيرة طاهر السريرة ، منتقط في أموره ، سالك شروط العدالة وأفعالها ، صالح أن يكون من العدول المبرزين ، والأعيان المتميزين ، مستحق أن يضع خطه في مساطير المسلمين ، عدل رضا لهم وعليهم ، يعلمون ذلك ويشهدون به .