والنظر في : أركانه وأحكامه ، فهذان نظران : النظر الأول : في
أركانه
وهي : اللفظ والأهل :
الركن الأول :
اللفظ وهو ينقسم إلى الصريح والكناية ، ففي الجواهر :
[ ص: 210 ] صريحه : دبرتك وأنت مدبر وأنت حر عن دبر مني ، وأنت حر بعد موتي تدبيرا ، وأنت عتيق عن دبر ، ونحوه مما يفيد تعليق عتقه بموته على الإطلاق ، لا على وجه الوصية بخلاف تقييده بوجه مخصوص ، كقوله : إن مت من مرضي هذا أو سفري هذا . فهذا وصية لا تدبير ، وكنايته : أنت حر بعد موتي ويوم أموت فهو وصية إلا أن يريد التدبير ونحوه .