وعن
ابن القاسم : إن قال في مرضه :
إن مت من مرضي فعبدي حر مدبر هو تدبير لازم لا رجوع له فيه ، وقال
أصبغ : هذا إن أراد التدبير ، وإن أراد أنه مدبر على الوارث ، فله الرجوع ، ويصدق في دعواه ، قال
ابن القاسم : إن قال مريض عبدي ، ثم رجع وقال : أردت بعد موتي ولم أبتل صدق ، وقال
أصبغ : إلا أن يرى أنه أراد البتل ، قال
ابن القاسم : وإن
قال في مرضه : هو مدبر على أبي ، لزمه ولا يرجع إن كان منه على البتل دون الوصية ويخدم الأب ورثته حياة الابن والولاء للابن ، وإن كانت أمة لم يطأها الأب ولا الابن كالمعتقة إلى أجل .