مسألة : في الغضب
في " الموطأ " :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10350185جاء رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : علمني كلمات أعيش بهن ، ولا تكثر علي فأنسى ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تغضب " . وقال عليه السلام : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10350186ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب " ، قال
الباجي : جمع له عليه السلام جوامع الخير في قوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10350187لا تغضب " ، فإن الغضب يدخل عليه الآثام ، وعلى الناس في معاداته ، وتفوت عليه مصالح دنياه ، وأخراه ، ومعنى " لا تغضب " : لا تمض ما يبعثك عليه غضبك ، فالمنهي عنه آثار الغضب لا الغضب ; لأنه يهجم على النفس قهرا عند أسبابه ، ويتفاضل الناس أيضا في مدافعة الغضب عن أنفسهم ، فبسبب المدافعة لا يغضب من السبب الحقير ، وهذا في أسباب الدنيا ، وأما في القيام بالحق فقد يجب الغضب في الجهاد ، وأهل العناد بالباطل
[ ص: 335 ] وغيره ، وقد يكون مندوبا إذا علمت أنه يبعث على الخير ، ويحث على ترك الشرور ممن يعلم ذلك منك ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=10350188فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ضالة الإبل ، فغضب حتى احمرت وجنتاه ، وقال : " ما لك ولها " . ويحتمل أن يكون هذا السائل في الحديث الأول علم منه كثرة الغضب فخصه عليه السلام بالوصية على ترك الغضب ، والصرعة الذي يكثر منه أن يصرع الناس ، كالهزأة ، والضحكة ، والنومة ، وقوله عليه السلام : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10350189ليس الشديد بالصرعة " . لم يرد نفي الشدة عنه ، فإنه بالضرورة شديد ، بل أراد نفي الشدة التامة أو الشدة النافعة ، فإن الذي يملك نفسه عند الغضب هو أعظم شدة ، وانفتح نفعا عظيما ، كما قال عليه السلام : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10350190إنما الكريم يوسف " ، لم يرد نفي الكرم عن غيره ، بل أراد إثبات مزية له في الكرم منفية عن غيره .