13357 - وهذا الحديث قد رواه nindex.php?page=showalam&ids=12090أبو علي الحنفي ، عن مالك ، عن [ ص: 292 ] nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد عن أبيه ، عن جده . وهو أيضا منقطع ، الصحيح عن ذلك ما في " الموطأ " .
13362 - وهذا لا خلاف فيه بين العلماء إلا شيء يروى عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب : أنه لم ير بذبح المجوس لشاة المسلم إذا أمره المسلم بذبحها بأسا ، والناس على خلافه .
13362 - والمعنى عند طائفة من الفقهاء في ذلك : أن أخذ الجزية صغار لهم وذلة لكفرهم ، وقد ساووا أهل الكتاب في الكفر بل هم أشد كفرا فوجب أن يجروا مجراهم في الذل والصغار ؛ لأن الجزية لم تؤخذ من الكتابيين [ ص: 293 ] رفقا بهم ؛ وإنما أخذت منهم تقوية للمسلمين وذلا للكافرين .
13363 - وليس نكاح نسائهم ولا أكل ذبائحهم من هذا الباب ؛ لأن ذلك مكرمة بالكتابيين لموضع كتابهم واتباعهم الرسل - عليهم السلام - فلم يجز أن يلحق بهم من لا كتاب له في هذه المكرمة .
13364 - هذه جملة اعتل بها أصحاب مالك وغيرهم ، ولا خلاف بين علماء المسلمين أن الجزية تؤخذ من المجوس ; لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الجزية من مجوس أهل البحرين ، ومن مجوس هجر . وفعله بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي رضي الله عنهم .
[ ص: 294 ] 13368 - وهذا مذهب أبي حنيفة وأصحابه ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور ، وأحمد ، وداود ، وإليه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب .
13369 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، ومالك ، وسعد بن عبد العزيز إن الفرازنة ومن لا دين له من أجناس الترك والهند ، وعبدة النيران ، والأوثان ، وكل جاحد مكذب بدين الله عز وجل يقاتلون حتى يسلموا ، أو يعطوا الجزية ، فإن بذلوا جزية قبلت منهم ، وكانوا كالمجوس في تحريم مناكحهم وذبائحهم وسائر أمورهم .
13370 - قال أبو عبيد : كل عجمي تقبل منه الجزية إن بذلها ولا تقبل من العرب إلا من كتابهم .
13371 - وحجة من رأى الجزية : القياس على المجوس ؛ لأنهم في معناهم في أن لا كتاب لهم ، وقد تقدمت حجة nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ومن قال بقوله .
13375 - قالوا : فلا أهل كتاب إلا أهل التوراة والإنجيل .
13376 - وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنهم كانوا أهل كتاب فبدلوه .
13377 - وأظنه ذهب في ذلك إلى ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه من وجه فيه ضعف يدور على أبي سعد البقال واسمه سعيد بن المرزبان ، وليس بقوي عندهم . وقد سئل عنه nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة الرازي عنه ، فقال : صدوق مدلس وقال مرة : لين الحديث فيه ضعف ، قيل : هو صدوق ؟ قال : نعم ، [ ص: 296 ] كان لا يكذب . [ ص: 297 ] وقد ذكرنا ذلك الحديث في " التمهيد " .
13378 - ومن ذهب إلى أن المجوس أهل كتاب ، قال في قوله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=953470سنوا بهم سنة أهل الكتاب يحتمل أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد : سنوا بهم سنة أهل الكتاب الذين يعلم كتابهم علم ظهور واستفاضة ، وأما المجوس فعلم كتابهم على خصوص ، وقد أنزل الله تعالى كتبا وصحفا على جماعة من أنبيائه منها زبور داود ، وصحف إبراهيم .