14328 - قال أبو عمر : قد روي هذا الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحو ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري ، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك وعائشة [ ص: 151 ] - رضي الله عنهم - .
14329 - واختلف أهل العلم في تأويل هذا الحديث . فقال منهم قائلون : إنما نهى رسول الله عن الوصال رفقا لأمته ورحمة بهم ، فمن قدر على الوصال فلا حرج ; لأنه لله عز وجل يدع طعامه وشرابه .
14330 - وكان عبد الله بن الزبير ، وغيره جماعة يواصلون الأيام .
14331 - أخبرنا عبد الله بن محمد قال : حدثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل قال : حدثنا أحمد بن إسماعيل الأنصاري ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14413الزبير بن بكار ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، أن nindex.php?page=showalam&ids=16281عامر بن عبد الله بن الزبير كان يواصل في شهر رمضان ثلاثا ، فقيل له ثلاثة أيام ؟ قال : لا ، ومن يقوى يواصل ثلاثة أيام يومه وليله ؟ .
14333 - وكان nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق ابن راهويه لا يكرهان أن يواصل الرجل من سحر إلى سحر لا غير .
[ ص: 153 ] 14336 - هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح بن كيسان ، nindex.php?page=showalam&ids=16108وشعيب بن أبي حمزة ، nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
14337 - وزاد بعضهم فيه " كالمنكل بهم حين أبوا أن ينتهوا " .
14338 - ورواه nindex.php?page=showalam&ids=77عبد الرحمن بن سمرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن سعيد وأبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
14339 - وقد ذكرنا أسانيد هذه الآثار كلها في " التمهيد " .
14340 - وكره مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، وأبو حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وجماعة من أهل الفقه والأثر - الوصال على كل حال لمن قوي عليه ولغيره ، ولم يجيزوه لأحد .
14346 - قالوا : ففي هذا ما يدل على أن الوصال للنبي - عليه السلام - مخصوص ، ومن المواصل لا ينتفع بوصاله ؛ لأن الليل ليس بموضع للصيام بدليل هذا الحديث وشبهه .
14347 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أبي أوفى ، عن النبي - عليه السلام - مثله .