الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
677 14446 - فأما رواية مالك في هذا الباب : 637 - عن نافع ، أن عبد الله بن عمر كان يقول : يصوم قضاء رمضان متتابعا من أفطره من مرض أو في سفر .

[ ص: 178 ] 638 - وعن ابن شهاب ، أن عبد الله بن عباس ، وأبا هريرة اختلفا في قضاء رمضان . فقال أحدهما : يفرق بينه . وقال الأخر : لا يفرق بينه . لا أدري أيهما قال : يفرق بينه .

639 - وعن يحيى بن سعيد ، أنه سمع سعيد بن المسيب يسأل عن قضاء رمضان . فقال سعيد : أحب إلي أن لا يفرق قضاء رمضان ، وأن يواتر .


14447 - قال أبو عمر : هو قول مالك لا خلاف عنه في أنه يستحب أن يتابع قضاء رمضان ، ولا يرى إعادة على من يتابعه . هذا قوله في موطئه وغيره . وكذلك يستحب في كل صيام مذكور في كتاب الله - عز وجل - بكفارة يمين وغيرها .

[ ص: 179 ] 14448 - وأما حديث ابن شهاب ، عن أبي هريرة وابن عباس ، وقوله : " لا أدري أيهما قال : لا يفرق بينه ، وأيهما قال : لا يفرق بينه " ولا أدري عمن أخذ ابن شهاب ذلك .

14449 - وقد صح عندنا عن ابن عباس وأبي هريرة ، أنهما أجازا أن يفرق قضاء رمضان .

14450 - ذكر عبد الرازق ، قال : أخبرنا جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس وأبي هريرة ، قالا في قضاء رمضان : فرقه إن شئت ، حسبك إذا أحصيته .

14451 - قال : وأخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عباس ، قال : صم كيف شئت . قال الله - عز وجل - : ( فعدة من أيام أخر ) " [ البقرة : 185 ] .

14452 - قال : وأخبرنا ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن هشام بن يحيى ، عن أبي هريرة ، قال : صم كيف شئت وأحص العدة .

14452 - قال : وأخبرنا الثوري ، عن رجل من قريش ، عن أمه أنها سألت أبا [ ص: 180 ] هريرة عن قضاء رمضان ؟ فقال : لا بأس أن تفرقيه إنما ، هي عدة من أيام أخر .

14454 - وأما ابن عمر فلا أعلم عنه خلافا أنه قال : صمه متتابعا كما أفطرته .

14455 - ذكره معمر وابن جريج ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن ابن عمر ، وعبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر .

14456 - وعن الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي قال : صمه متتابعا .

14457 - وهو قول الحسن ، والشعبي .

14458 - وذكر عبد الرازق ، عن ابن جريج ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : نزلت : ( من أيام أخر ) [ البقرة : 185 ] ( متتابعات ) ، ثم سقطت متتابعات .

14459 - قال أبو عمر : قولها : سقطت يحتمل نسخت ورفعت . وهو دليل على سقوط التتابع ، وليس شيء بين الدفتين ( متتابعات ) ، فصح سقوطها ورفعها .

14460 - وعلى هذا جمهور العلماء ، وهو قول طاوس ، ومجاهد ، وعطاء ، وعبيد بن عمير ، وجماعة . وبه قال الأوزاعي ، والثوري ، وأبو حنيفة ، والشافعي ، وأبو ثور ، وأحمد ، وإسحاق . وكلهم مع ذلك يستحبونها متتابعات .

التالي السابق


الخدمات العلمية