14955 - قال أبو عمر : كذا روى يحيى بن يحيى هذا الحديث عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، ولم يتابعه على روايته عن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب أحد من رواة " الموطأ " ، والحديث معروف عن مالك وغيره ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري عن عمرة ، ولم يروه nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب أصلا ، ولا يعرف هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=13283لابن شهاب ، لا من رواية مالك ، ولا من رواية غيره من أصحابه ، وإنما هو في " الموطأ " وغيره لمالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، كذلك رواه جماعة الموطأ عن مالك .
14956 - وكذلك رواه أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد عنه ، عن عمرة لا يذكر عائشة ، ومنهم من يرويه عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، لا يذكر عمرة .
14957 - وقد ذكرنا كثيرا من طرقه بذلك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد في " التمهيد " ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن عبد الله بن يوسف ، عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن عمرة ، عن عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - " أراد أن يعتكف " وساقه [ ص: 303 ] بكماله .
18908 - وذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=16272أبي النعمان عارم بن الفضل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، قال : حدثنا يحيى بن سعد ، عن عمرة ، عن عائشة .
14959 - قال أبو عمر : هذا الحديث أدخله مالك في باب قضاء الاعتكاف ، وهو أعظم ما اعتمد عليه من فقه .
[ ص: 304 ] 14960 - ومعنى ذلك عندي - والله أعلم - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان قد عزم على اعتكاف العشر الأواخر من رمضان ، فلما رأى ما كرهه من تنافس زينب ، nindex.php?page=showalam&ids=41وحفصة ، وعائشة في ذلك ، وخشي أن يدخل نيتهن داخلة ، انصرف ، ثم وفى الله عز وجل بما نواه من فعل البر ، فاعتكف عشرا من شوال ، وفي ذلك جواز الاعتكاف في غير رمضان ، وهو أمر لا خلاف فيه .
14962 - وقد يجوز أن يكون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كره لأزواجه الاعتكاف لشدة مؤنته ، لأن ليله ونهاره سواء .
14963 - قال مالك : لم يبلغني أن أبا بكر ، ولا عمر ، ولا عثمان ، ولا nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، ولا أحدا من سلف هذه الأمة اعتكف إلا nindex.php?page=showalam&ids=11947أبا بكر بن عبد الرحمن ، وذلك - والله أعلم - لشدة الاعتكاف .
14964 - ولو ذهب ذاهب إلى أن الاعتكاف للنساء مكروه بهذا الحديث لكان مذهبا ، ولولا أن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة - وهو حافظ - ذكر فيه أنهن استأذنه في الاعتكاف لقطعت بأن الاعتكاف للنساء في المساجد غير جائز .
[ ص: 305 ] 14965 - وما أظن استئذانهن محفوظا ، ولكن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة حافظ ، وقد تابعه nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، وابن فضيل في أن عائشة استأذنته لنفسها ، وبعضهم يقول : إن عائشة استأذنته لنفسها nindex.php?page=showalam&ids=41وحفصة في الاعتكاف ، فأذن لمن استأذنه منهن ، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - أعلم فيما في نيتهن .
14967 - وإنما قلنا : إنه يلزمه بالنية مع الدخول وإن لم يكن في حديث مالك ذكر دخوله في ذلك الاعتكاف الذي قضاه إلا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة لهذا الحديث ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أراد أن يعتكف صلى الصبح ثم دخل معتكفه . فلما صلى الصبح - يعني في المسجد - وهو موضع اعتكافه مع عقد نيته على ذلك ، والنية هي الأصل في الأعمال ، وعليها تقع المجازات ، فمن هنا - والله أعلم - قضى اعتكافه في ذلك في شوال - صلى الله عليه وسلم - .
14967 م - وقد ذكر سنيد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17123معمر بن سليمان عن nindex.php?page=showalam&ids=16854كهمس ، عن معبد بن ثابت في قوله عز وجل : ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله الآية [ 75 من سورة التوبة ] : " إنما هو شيء يروه في أنفسهم ولم يتكلموا به ، ألا تسمع إلى قوله تعالى في الآية : أن الله يعلم سرهم ونجواهم وأن الله علام الغيوب " [ التوبة : 78 ] .
14968 - قال : وحدثنا معتمر قال : ركبت البحر ، فأصابتنا ريح شديدة ; فنذر [ ص: 306 ] قوم معنا نذورا ، ونويت أنا شيئا لم أتكلم به ، فلما قدمت البصرة سألت أبا سليمان التيمي فقال : يا بني ف به .
14969 - فغير نكير أن يكون النبي - صلى الله عليه وسلم - قضى الاعتكاف من أجل أنه كان قد نوى أن يعمله وإن لم يدخل فيه ; لأنه كان أوفى الناس لربه بما عاهده عليه ، وأبدرهم إلى طاعته ، فإن كان دخل فيه فالقضاء واجب عند العلماء ، لا يختلف في ذلك الفقهاء ، وإن كان لم يدخل فيه فالقضاء مستحب لمن هذه حاله عند أهل العلم مندوب إليه أيضا مرغوب فيه .
14970 - ومن العلماء من أوجب قضاءه عليه ، من أجل أنه كان عقد عليه نيته ، والوجه عندنا ما ذكرنا .