730 691 - وذكر ، عن الصلت بن زبيد ، عن غير واحد من أهله ; أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وجد ريح طيب وهو بالشجرة . وإلى جنبه كثير بن الصلت . فقال عمر : ممن ريح هذا الطيب ؟ فقال كثير : مني يا أمير المؤمنين . لبدت رأسي وأردت أن لا أحلق . فقال عمر : فاذهب إلى شربة . فادلك رأسك حتى تنقيه . ففعل كثير بن الصلت .
15378 - قال مالك : الشربة حفير تكون عند أصل النخلة .
15388 - قال أبو عمر : أما حديث عائشة المتقدم في هذا الباب فلم يختلف فيه عن عائشة ، والأسانيد متواترة به وهي صحاح إلا أنه ذكر فيه nindex.php?page=showalam&ids=12387إبراهيم بن محمد بن المنتشر شيئا سنذكره فيما بعد إن شاء الله .
15389 - وأما حديث حميد بن قيس ، عن عطاء فهو مرسل في " الموطأ " ، وهو متصل صحيح من حديث يعلى بن أمية رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، جماعة ، منهم : أبو الزبير ، nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار ، وقتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ، nindex.php?page=showalam&ids=7246وقيس بن سعد ، nindex.php?page=showalam&ids=17258وهمام بن يحيى ، nindex.php?page=showalam&ids=17096ومطر الوراق ، وإبراهيم بن يزيد ، nindex.php?page=showalam&ids=16486وعبد الملك بن أبي سليمان ، nindex.php?page=showalam&ids=17152ومنصور بن المعتمر ، nindex.php?page=showalam&ids=12526وابن أبي ليلى ، nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد ، وبعضهم أتقن له من بعض ، وأحسنهم رواية له عن عطاء : nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار ، وإبراهيم بن يزيد ، وقيس بن [ ص: 55 ] سعد ، . nindex.php?page=showalam&ids=17258وهمام بن يحيى . فإن هؤلاء كلهم رووه عن عطاء ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن يعلى بن أمية ، عن أبيه .
15390 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر ، قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح ، قال : حدثنا أبو بكر ، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12549عبد الله بن محمد بن أسد ، قال : حدثنا سعيد بن عمار ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل البخاري ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم الفضل بن دكين ، قال : حدثنا همام ، قال : حدثنا عطاء ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن يعلى ، عن أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=2005101أن رجلا أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو بالجعرانة وعليه جبة وعليه أثر الخلوق ( أو قال : صفرة ) فقال : كيف تأمرني أن أصنع في عمرتي ؟ قال : فأنزل على النبي ( عليه السلام ) : الوحي فاستتر بثوب . وكان يعلى يقول : وددت أني قد رأيت النبي ( عليه السلام ) قد أنزل عليه . فقال عمر : يا يعلى أيسرك أن تنظر إلى النبي ( عليه السلام ) وقد أنزل عليه ؟ فقلت : نعم ، فرفع طرف الثوب ، فنظرت إليه ، فإذا له غطيط ، قال : أحسبه كغطيط البكر ، فلما سري عنه قال : أين السائل عن العمرة ؟ اخلع عنك الجبة ، واغسل عنك أثر الخلوق - أو قال : " الصفرة " - وقال : " اصنع في عمرتك كما صنعت في حجتك " . وذكر قصة العاض ليد صاحبها ، واللفظ لابن نصر .
15392 - قال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : كان عطاء يأخذ في الطيب بهذا الحديث ، وكان يكره الطيب عند الإحرام ، ويقول : إن كان به شيء فليغسله ولينقه .
15393 - قال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : قال : وكان شأن صاحب الجبة قبل حجة الوداع ، والأخذ بالآخر من أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحق .
15394 - قال أبو عمر : أما قوله في حديث حميد بن قيس " وهو بحنين " [ ص: 57 ] فالمراد منصرفه من غزوة حنين ، والموضع الذي لقي الأعرابي فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو الجعرانة ، وهو طريق حنين . وفي الموضع قسم رسول - الله صلى الله عليه وسلم - غنائم حنين كما ذكره أهل السير .
[ ص: 58 ] 15395 - وأما قوله : " وعلى الأعرابي قميص " ، فالقميص المذكور في حديث مالك هو الجبة المذكورة في حديث غيره ، ولا خلاف بين العلماء أن المخيط كله من الثياب لا يجوز لباسه للمحرم لنهي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن لباس القمص والسراويلات .
15397 - واختلفوا في جواز الطيب للمحرم قبل الإحرام لما يبقى عليه بعد الإحرام فأجاز ذلك قوم وكرهه آخرون ، ومن كرهه احتج بحديث الأعرابي صاحب القميص .
15398 - وممن كره الطيب للمحرم من قبل الإحرام : nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان ، nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو بن العاص كلهم كرهوا أن يوجد من المحرم شيء من ريح الطيب ولم يرخصوا لأحد أن يتطيب عند إحرامه .
15399 - وقال بهذا من العلماء : nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله على اختلاف عن سالم في ذلك ، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، والحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين على اختلاف عنهم .
[ ص: 59 ] 15400 - وإلى هذا ذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس وأصحابه ، ومحمد بن الحسن - رواه عنه ابن سماعة - وهو اختيار nindex.php?page=showalam&ids=14695أبي جعفر الطحاوي إلا أن مالكا كان أخفهم في ذلك قولا ، ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16991ابن عبد الحكم عنه ، قال : وترك الطيب عند الإحرام أحب إلينا .
15402 - قالوا : فلما كان ما ذكروا كما وصفنا وجب أن يكون الطمث قبل الإحرام وبعده سواء ، واعتلوا في دفع حديث عائشة بما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12387إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، عن أبيه ، قال : سألت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن الطيب عند الإحرام ، فقال : لئن أطلى بقطران أحب إلي من أن أصبح محرما ينضخ مني ريح الطيب .
[ ص: 60 ] قال : فدخلت على عائشة فأخبرتها بحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، فقالت : رحم الله أبا عبد الرحمن طيبت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فطاف على نسائه ، ثم أصبح محرما .
15403 - رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=12387إبراهيم بن محمد بن المنتشر جماعة ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر ، وسفيان ، وشعبة .
15404 - زاد بعضهم فيه : أصبح محرما ينضخ طيبا .
15405 - فاحتج من كره الطيب قبل الإحرام بهذا الخبر ، وقال : قد بان بهذا في حديث عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - طاف على نسائه بعد التطيب ، وإذا طاف عليهن اغتسل لا محاله ، فكان بين إحرامه وتطيبه غسل .
15406 - قالوا : فكأن عائشة إنما أرادت بهذا الحال الاحتجاج على من كره من المحرم بعد إحرامه ريح الطيب كما كره ذلك nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
[ ص: 61 ] 15407 - وأما بقاء نفس الطيب على المحرم فلا .
15408 - فهذه جملة من حج من كره الطيب عند الإحرام من جهة الأثر والقياس .
15409 - وقال جماعة من العلماء : لا بأس أن يتطيب المحرم قبل أن يحرم بما شاء من الطيب مما يبقى عليه بعد إحرامه ومما لا يبقى .
15410 - وممن قال بذلك من الصحابة : nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري ، nindex.php?page=showalam&ids=16414وعبد الله بن الزبير ، nindex.php?page=showalam&ids=166وعبد الله بن جعفر ، وعائشة ، nindex.php?page=showalam&ids=10583وأم حبيبة .
15411 - فثبت الخلاف في هذه المسألة بين الصحابة ( رضوان الله عليهم ) .
15412 - وقال به من التابعين : nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ، وجابر بن محمد ، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ، والنخعي ، nindex.php?page=showalam&ids=15786وخارجة بن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=12691ومحمد بن الحنفية .
15413 - واختلف في ذلك عن الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير .
15414 - وقال به من الفقهاء : أبو حنيفة ، وأبو يوسف ، وزفر ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ، وأحمد ، وإسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وداود .
15422 - وقالوا : لا معنى لحديث nindex.php?page=showalam&ids=12387ابن المنتشر ; لأنه ليس مما يعارض به هؤلاء الأئمة ، ولو كان ما كان في لفظه حجة ; لأن قولهم " nindex.php?page=hadith&LINKID=2005108طاف على نسائه " لأنه يحتمل أن يكون طوافه لغير جماع ليعلمهن كيف يحرمن وكيف يعملن في حجهن ، وغير ذلك .
15423 - والدليل على ذلك ما رواه منصور ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة ، قالت : كان يرى وبيص الطيب في مفارق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد ثلاث ، وهو محرم .
15424 - والصحيح في حديث ابن المنتشر ما رواه شعبة عنه ، عن أبيه ، عن عائشة ، فقال فيه : فيطوف على نسائه ثم يصبح محرما ينضخ طيبا .
[ ص: 65 ] 15425 - قالوا : والنضخ في كلام العرب الظهور . ومنه قوله - عز وجل - : ( فيهما عينان نضاختان ) [ الرحمن : 66 ] .