711 - مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد ، عن أبيه ; أن nindex.php?page=showalam&ids=53المقداد بن الأسود دخل على nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب بالسقيا ، وهو ينجع بكرات له دقيقا وخبطا ، فقال : هذا nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ينهى عن أن يقرن بين الحج والعمرة . فخرج nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب وعلى يديه أثر الدقيق والخبط . فما أنسى أثر الدقيق والخبط على ذراعيه ، حتى دخل على nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ، فقال : أنت تنهى عن أن يقرن بين الحج والعمرة ؟ فقال عثمان : ذلك رأيي فخرج علي مغضبا ، وهو يقول : لبيك اللهم لبيك بحجة وعمرة معا .
15753 - هذا الحديث منقطع ، لأن محمد بن علي بن حسين أبا جعفر لم يدرك المقداد ولا عليا .
15755 - ومنها حديث nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن بكير بن عطاء الليثي ، قال : أخبرني حريث بن سليم الفروي ، قال : نهى عثمان عن أن يقرن بين الحج والعمرة فسمعت عليا يقول : اللهم لبيك بحجة وعمرة ، قال عثمان : إنك ممن ينظر إليه . قال علي : وأنت ممن ينظر إليه .
ذكره عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري .
[ ص: 146 ] 15758 - قال : وحدثنا قتيبة بن محمد ، عن شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، قال : اختلف علي ، وعثمان وهما بعسفان فلما رأى ذلك علي أهل بهما جميعا .
15762 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أبي أوفى بالكوفة يقول : إنما جمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين الحج والعمرة ; لأنه علم أنه لا يحج بعدها أبدا .
15768 - وحدثني عبد الوارث ، قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، وعارم ، قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أنس ، قال : سمعتهم يصرخون بهما جميعا .
15769 - وذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن معاذ بإسناده .
15770 - وحدثنا عبد الوارث ، قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا نصر بن محمد ، قال : حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل ، قال : حدثنا الأشعث : أن الحسن حدثهم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك : nindex.php?page=hadith&LINKID=953791أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قرن بين الحج والعمرة ، وقرن القوم معه ، فلما قدموا مكة قال لهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أحلوا " فهاب القوم ; فقال : لولا أن معي هديا لأحللت ، فحل القوم حتى حلوا إلى النساء .
15771 - قال أبو عمر : قوله في هذا الحديث : " وقرن القوم معه يعني من كان معه هدي منهم ، وقالوا : " أحلوا " لمن لم يكن معه هدي .
15781 - وذلك أن المقداد كان قد علم أن من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - القران ، وذلك من المباح المعمول به ، فذكر ذلك لعلي ، فرأى علي أن يحرم قارنا ليظهر إلى الناس أن الذي نهى عنه عثمان نهي اختيار لا أنه نهي عن حرام لا يجوز ، ولا عن مكروه لا يحل . وخوفا من أن يكون القران يدرس ويفنى ، لما كان عليه الثلاثة الخلفاء من الاختيار فتضيع سنة من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
15782 - وعسى أن يكون علي قد كان يذهب إلى أن القران ليس بدون الإفراد في الفضل ، أو لعله عنده كان أفضل من الإفراد .
15783 - وقد قدمنا في الباب قبل هذا ذكر القائلين بذلك ، وذكرنا الآثار التي [ ص: 152 ] ورد فيها القران عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .