806 - مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15956أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=953988نهى عن صيام أيام منى .
807 - عن ابن شهاب ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعث nindex.php?page=showalam&ids=196عبد الله بن حذافة أيام منى ، يطوف . يقول : إنما هي أيام أكل وشرب وذكر الله .
809 - عن nindex.php?page=showalam&ids=17365يزيد بن عبد الله بن الهادي ، عن أبي مرة مولى أم هانئ أخت عقيل بن أبي طالب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ; أنه أخبره أنه دخل على أبيه nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص فوجده يأكل . قال فدعاني . قال فقلت له : إني صائم . فقال : هذه الأيام التي نهانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صيامهن ، وأمرنا بفطرهن .
17477 - قال مالك : هي أيام التشريق .
17478 - قال أبو عمر : أما حديث أبي النضر فلم يختلف عن مالك في إرساله في " الموطأ " .
17480 - حدثناه عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16988محمد بن عبد السلام ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، قال حدثني سفيان ، فذكره .
17482 - وحدثني عبد الوارث ، قال : حدثني قاسم ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15396أحمد بن زهير ، قال : " سئل nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن حديث nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=15956وسالم أبي النضر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=196عبد الله بن حذافة nindex.php?page=hadith&LINKID=953991أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمره أن ينادي في أيام التشريق أنها أيام أكل وشرب " ؟ فقال : مرسل .
[ ص: 239 ] 17484 - قال أبو عمر : إنما صار مرسلا ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=196عبد الله بن حذافة . وهذا وإن كان مرسلا فإنه يتصل من غير ما وجه ويتصل حديث nindex.php?page=showalam&ids=196عبد الله بن حذافة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=953992بعث nindex.php?page=showalam&ids=196عبد الله بن حذافة يطوف في منى : " لا تصوموا هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل " .
17485 - وقد ذكرنا هذا الحديث وما كان مثله في " التمهيد " .
17486 - قال أبو عمر : أيام منى هي ثلاثة أيام بعد يوم النهر ، ولها ثلاثة أسماء ، يقال لها : أيام منى لإقامة الحاج بها بعد يوم النحر لرمي الجمار ، ويقال لها : أيام التشريق .
17487 - وهي الأيام المعدودات التي رخص للحاج أن يتعجل منها في يومين .
17489 - ولا خلاف بين العلماء في أيام التشريق أنها أيام منى ، وأنها الأيام المعدودات .
[ ص: 240 ] 17490 - وإنما اختلفوا في الأيام المعلومات على قولين : 17491 - ( أحدهما ) أنها أيام العشر ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
[ ص: 241 ] 17492 - ( والثاني ) أنها يوم النحر ، ويومان من أيام التشريق ، وهو قول علي ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر .
17493 - وسنبين ذلك في كتاب الضحايا إن شاء الله .
17494 - ومما يدلك على أن أيام منى ثلاثة أيام قول العرجي : [ ص: 242 ]
ما نلتقي إلا ثلاث منى حتى يفرق بيننا النفر
17495 - وقول عروة بن أذينة :
نزلوا ثلاث منى منزل غبطة وهم على سفر لعمرك ما همو
17496 - وقد ذكرنا الشواهد في هذا ، وفي اشتقاق منى في " التمهيد " ، ولم قيل لها منى ؟ .
[ ص: 243 ] 17497 - قال nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري : هو مشتق من منيت الدم ، إذا أصبته .
17498 - وقال أبو هفان : هو منى وهي منى ; فمن ذكره ذهب إلى المكان ، ومن أنثه ذهب إلى البقعة .
17499 - قال : وتكتب في الوجهين جميعا بالياء .
17500 - وأجمع العلماء على أنه لا يجوز صيام أيام منى تطوعا ، وأنها أيام لا يتطوع أحد بصيامهن ، إلا شيء يروى عن الزبير ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود بن يزيد ، وأبي طلحة : أنهم كانوا يصومون أيام التشريق تطوعا ، وفي الأسانيد عنهم ضعف .
[ ص: 244 ] 17501 - وجمهور العلماء من أهل الرأي والحديث على كراهية ذلك .
17502 - ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16991ابن عبد الحكم ، عن مالك . قال : لا بأس بسرد الصيام إذا أفطر يوم النحر ، ويوم الفطر ، وأيام التشريق لنهي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صيامها .
17503 - وقال في موضع آخر : لا يتطوع أحد بصيام أيام منى لنهي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صيام أيام منى .
17504 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن مالك : لا ينبغي لأحد أن يصوم أيام الذبح الثلاثة ولا يقضي فيها صياما واجبا نذرا ، ولا قضاء رمضان ، ولا يصومها إلا المتمتع وحده الذي لم يصم قبل عرفة ولم يجد الهدي .
17505 - قال : وأما آخر أيام التشريق فيصام إن نذره رجل أو نذر صيام ذي الحجة ، فأما قضاء رمضان أو غيره فلا يفعل إلا أن يكون قد صام قبل ذلك صياما متتابعا قد لزمه ; فمرض ، ثم صح وقوي على الصيام في هذا اليوم يبني على الصيام الذي كان صامه ، في الظهار أو قتل النفس خطأ ، وأما قضاء رمضان فلا يصومه فيه .
17506 - قال أبو عمر : لا أعلم أحدا من أهل العلم فرق بين اليومين الأولين من أيام التشريق في الصيام خاصة وفي اليوم الثالث منها إلا ما حكاه ابن القاسم عن مالك على ما ذكرنا .
17507 - وجمهور العلماء من أهل الرأي والأثر لا يجيزون صوم اليوم الثالث من أيام التشريق في قضاء رمضان ولا في نذر ، ولا في غير ذلك من وجوه الصيام إلا المتمتع وحده فإنهم اختلفوا في ذلك على ما ذكره عنهم في بابه في آخر هذا [ ص: 245 ] الكتاب إن شاء الله ، عز وجل .
17508 - وأما قوله - صلى الله عليه وسلم - في أيام منى : " nindex.php?page=hadith&LINKID=953993إنها أيام أكل وشرب وذكر الله ، عز وجل " فإن الأكل والشرب أنها أيام لا صيام فيها ، وأما الذكر فهو بمنى التكبير عند رمي الجمار ، وفي سائر الأمصار التكبير بإثر الصلاة . وسيأتي موضع ذكره من هذا الكتاب إن شاء الله ، عز وجل .
17509 - وأما نهيه - صلى الله عليه وسلم - عن صيام يوم الفطر ويوم النحر فلا خلاف بين العلماء أنه لا يجوز صيامها لناذر ولا متطوع ، ولا يقضى فيهما رمضان ، ولا يصامان في صيام التتابع .
[ ص: 246 ] 17510 - والذي يصومهما بعد علمه بالنهي المجتمع عليه عاص عند الجميع ، ولأصحابنا فيمن نذر صيام ذي الحجة هل يقضي يوم النحر أم لا ما قد ذكرناه في كتاب الصيام من هذا الكتاب ، والحمد لله .