[ ص: 248 ] 17511 - قال أبو عمر : وقع في رواية عبيد الله بن يحيى ، عن أبيه في هذا الحديث : عن مالك ، عن نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر . وهو خطأ لا إشكال فيه من خطأ اليد ، ولم يروه nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح عن يحيى إلا كما رواه سائر الرواة " للموطأ " عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر .
17512 - وهذا الحديث يستند من وجوه قد ذكرنا بعضها في " التمهيد " . منها ما .
17514 - وفي هذا الحديث دليل على استسمان الهدايا واختيارها وأن الجمل يسمى " بدنة " ، كما أن الناقة تسمى " بدنة " وهذا الاسم مشتق من عظم البدن [ ص: 249 ] عندهم .
17515 - وفي هذا الحديث رد قول من زعم أن البدنة لا تكون إلا أنثى .
17516 - وفيه إجازة هدي ذكور الإبل ، وهو أمر مجتمع عليه عند الفقهاء .
17518 - ولم يختلفوا في تأويل قول الله ، عز وجل : فما استيسر من الهدي [ البقرة : 169 ] أنه شاة إلا ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه قال : بدنة دون بدنة ، وبقرة دون بقرة .
17523 - وقوله : ليغيظ به المشركين في حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس هو تفسير لهذا الحديث .
17524 - وقد قيل : إن جمل أبي جهل بن هشام كان من الصفي الخالص لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومعلوم أن سهمه كان في خمس الغنيمة واجبا على ما ذكرناه [ ص: 252 ] في كتاب الجهاد .