2445 - قال أبو عمر : حديث مالك ، عن أبي النضر عن nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار [ ص: 8 ] عن المقداد : لم يسمعه سليمان من المقداد ولا من علي ؛ لأنه لم يدركهما .
[ ص: 9 ] 2446 - وقد ذكرنا مولده ووفاته ووفاة المقداد [ ص: 10 ] في التمهيد .
[ ص: 11 ] 2449 - ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه سمع عليا بالكوفة فذكر الحديث .
2450 - وقد خولف في ذلك nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار على حسب ما ذكرناه في التمهيد .
2451 - وسماع nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار من nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس صحيح .
2452 - والحديث ثابت عند أهل العلم صحيح ، له طرق شتى عن علي ، وعن المقداد ، وعن عمار أيضا ، كلها صحاح حسان .
[ ص: 12 ] [ ص: 13 ] 2453 - أحسنها ما ذكره عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : قلت لعطاء : أرأيت إن وجدت المذي أكنت ماسحه ؟ مسحا ؟ قال : لا . المذي أشد من البول ؛ يغسل غسلا ، ثم أقبل يحدثنا .
2455 - قال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : فسألت عطاء عن قول النبي عليه السلام : " يغسل ذلك منه " ، قلت : حيث المذي يغسل منه أم ذكره كله ؟ فقال : بل حيث المذي منه فقط .
2456 - فقلت لعطاء : أرأيت إن وجدت مذيا فغسلت ذكري كله أأنضح مع ذلك فرجي منه ؟ قال : لا . حسبك .
2457 - قال أبو عمر : في رواية يحيى عن مالك في هذا الحديث : " فلينضح فرجه وليتوضأ وضوءه للصلاة " .
2458 - وفي رواية ابن بكير ، nindex.php?page=showalam&ids=15020والقعنبي ، وابن وهب ، وسائرهم : " فليغسل فرجه وليتوضأ وضوءه للصلاة " . وهذا هو الصحيح .
2459 - وقد رواه عبد الرزاق ، عن مالك ، كما رواه يحيى ، قال : " فلينضح فرجه " ، ولو صحت رواية يحيى ومن تابعه كانت مجملة تفسرها رواية غيره ؛ لأن النضح في لسان العرب يكون مرة : الغسل ، ومرة : الرش .