17881 - قال أبو عمر : هذا الحديث يتصل من حديث جابر وابن [ ص: 10 ] عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب ، قد ذكرنا طرقه في " التمهيد " . وأكثرها ليس فيها ذكر بطن عرنة ، وإسناده صحيح عند الفقهاء ، وهو محفوظ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
17882 - ذكر عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=954021عرفة كلها موقف ، وارتفعوا عن بطن عرنة ، ومزدلفة كلها موقف ، وارتفعوا عن بطن محسر ومنى كلها منحر وللحاج مكة كلها منحر .
17883 - قال : وأخبرنا عبد الله بن عمر ، عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : عرفة كلها موقف إلا بطن عرنة ، وجمع كلها موقف إلا بطن محسر .
17884 - قال : وأخبرنا معمر ، عن أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة عن عبد الله بن الزبير قال : سمعته يقول : عرفة كلها موقف وارتفعوا عن بطن عرنة ، وجمع كلها موقف وارتفعوا عن بطن محسر .
[ ص: 11 ] 17885 - قال ابن وهب : سألت nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن عرنة ، فقال : موضوع الممر في عرفة ، ثم ذلك الوادي كله قبلة المسجد إلى العلم الموضع للحرم بطريق مكة .
17886 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : عرفة ما جاوز وادي عرنة الذي فيه المسجد ، ووادي عرنة من عرفة إلى الجبال المقابلة على عرفة كلها مما يلي حوائط بني عامر ، وطريق حضن . فإذا جاوزت ذلك فليس بعرفة .
17887 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13270ابن شعبان : عرفة : كل سهل وجبل أقبل على الموقف [ ص: 12 ] فيما بين التلعة إلى أن يفضوا إلى طريق نعمان ، وما أقبل من كبكب من عرفة .
17894 - وذكر ابن المنذر هذا القول عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال : وبه أقول لأنه لا يجزئه أن يقف مكانا أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن لا يقف به .
[ ص: 14 ] 17895 - قال أبو عمر : من أجاز الوقوف ببطن عرنة قال : إن الاستثناء لبطن عرنة من عرفة لم يجئ مجيئا تلزم حجته لا من جهة النقل ولا من جهة الإجماع .
17896 - والذي ذكره المزني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال : ثم يركب فيروح إلى الموقف عند الصخرات ، ثم يستقبل القبلة بالدعاء .
17898 - ومن حجة من ذهب مذهب أبي المصعب أن الوقوف بعرفة فرض مجتمع عليه في موضع معين ، فلا يجوز أداؤه إلا بيقين ، ولا يقين مع الاختلاف .
17899 - وأما قوله - عليه السلام - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=954023والمزدلفة كلها موقف وارتفعوا عن بطن محسر " فالمزدلفة عند العلماء مما يلي عرفة إلا أن يأتي وادي محسر عن اليمين والشمال من تلك البطون والشعاب والجبال كلها ، وليس المأزمان من المزدلفة .
[ ص: 16 ] 18900 - وأما وادي محسر فهو من المزدلفة ، فكل من وقف بعرفة للدعاء ارتفع عن بطن عرنة كذلك من وقف صبيحة يوم النحر للدعاء بالمشعر الحرام وهو المزدلفة ، وهو جمع ، ثلاثة أسماء لمكان واحد ، وارتفع عن وادي محسر .
17901 - وقد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه أسرع السير في بطن محسر .
17902 - أخبرنا عبد الله بن محمد قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16937أحمد بن جعفر قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع قال : حدثني سفيان ، عن أبي الزبير ، عن جابر nindex.php?page=hadith&LINKID=954024أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أوضع في وادي محسر .
17903 - قال أبو عمر : الإيضاع : سرعة السير .
17904 - وسنذكر في الباب بعد هذا حكم من لم يقف بالمزدلفة ومن لم يبت بها ، وما للعلماء في ذلك من المذاهب بعد ذكر مذاهبهم فيمن فاته [ ص: 17 ] الوقوف بعرفة بحول الله تعالى .