78 - مالك : عن nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم [ ص: 26 ] ؛ أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير يقول : دخلت على nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم ، فتذاكرنا ما يكون منه الوضوء . فقال مروان : ومن مس الذكر الوضوء . فقال عروة : ما علمت هذا . فقال nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم : أخبرتني بسرة بنت صفوان ، أنها سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=952061 " إذا مس أحدكم ذكره فليتوضأ " .
2519 - قد ذكرنا بسرة والاختلاف في نسبها في كتاب الصحابة وفي [ ص: 27 ] التمهيد أيضا .
2520 - وذكرنا في التمهيد ما وقع عندي في نسخة عبيد الله بن يحيى ، عن أبيه من الوهم في إسناد هذا الحديث .
2521 - وذكرنا الاختلاف فيه على عروة وعلى هشام وعلى nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب .
2522 - وذكرنا ما يصح من ذلك في حديث بسرة ، وأنه لا يصح فيه قول النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا ما في " الموطأ " من رواية مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر ، سمع عروة ، سمع مروان ، سمع بسرة ، سمعت النبي عليه السلام .
2523 - وقد وهم فيه ابن وهب فذكره في موطئه قال : أخبرني مالك nindex.php?page=showalam&ids=16457وابن لهيعة nindex.php?page=showalam&ids=16700وعمرو بن الحارث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ، عن بسرة ، وهذا خطأ على مالك .
2524 - وقد أوضحنا علل ذلك في التمهيد ، ونذكرها هنا عيونا كافية إن شاء الله .
2525 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن القاسم ، قال حدثنا محمد بن زكريا بن يحيى بن المقدسي ببيت المقدس ، قال : حدثنا مضر بن محمد ، قال : سألت nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : أي حديث يصح في مس الذكر ؟ فقال يحيى : لولا حديث جاء عن عبد الله بن [ ص: 28 ] أبي بكر لقلت : لا يصح فيه شيء ، فإن مالكا يقول : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر ، قال : حدثنا عروة ، قال : حدثنا مروان ، قال : حدثتني بسرة .
2526 - فهذا nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين موضعه من هذا الشأن الموضع المعلوم ، وقد صحح حديث بسرة من رواية مالك ، وكان يقول : بالوضوء من مس الذكر لذلك .
2527 - ومن قال في حديث بسرة : إنه عن حرسي ، جاهل - متعسف لا يدري ، وذلك أنه اعتل بعلة لو تدبرها أمسك عنها .
2528 - ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر ، قال : تذاكر أبي وعروة ما يتوضأ منه ، فقال عروة : في مس الذكر الوضوء . فقال أبي : إن هذا لشيء ما سمعته . فقال عروة : بلى .
2529 - أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم قال : أخبرتني بسرة بنت صفوان أنها سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=952062 " من مس ذكره فليتوضأ " فقلت : إني أشتهي أن ترسل - وأنا شاهد - رجلا أو قال : حرسيا إلى بسرة فأرسل ، فجاء الرسول من عندها بذلك .
[ ص: 29 ] 2530 - وحديث شعيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر : أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير يقول : ذكر مروان في إمارته على المدينة أنه يتوضأ من مس الذكر إذا أفضى إليه الرجل بيده . فأنكرت ذلك ، وقلت : لا وضوء على من مسه . فقال مروان : أخبرتني بسرة بنت صفوان : أنها سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمر بالوضوء من مس الذكر . قال عروة : فلم أزل أماري مروان حتى دعا رجلا من حرسه ، فأرسله إلى بسرة فسألها ، فأخبرته بمثل الذي حدثني به عنها مروان .
2531 - وهذان الحديثان قد ذكرتهما في التمهيد بأسانيدهما ، وفيهما سماع عروة من مروان ، وسماع مروان من بسرة .
2532 - وإرسال من أرسلا إلى بسرة - حرسيا كان أو شرطيا - لا يقدح فيما صح من سماع مروان له من بسرة ، بل يزيده قوة .
2533 - وهذا ما لا خفاء به على من له أدنى علم ومعرفة . فهذا هو الصحيح في حديث بسرة ، وعروة عن مروان عن بسرة سماعا وكل من خالف ذلك فقد أخطأ فيه .
2534 - والاختلاف فيه كثير على هشام ، وعلى nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب . والصحيح فيه ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين وغيره على ما وصفت لك والرواية الصحيحة عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب مثل رواية مالك ، قد تقدمت من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب .
2535 - وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب .
2536 - وكذلك رواه الليث ، عن عبد الرحمن بن خالد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر أنه سمع عروة يحدث عن مروان : أن بسرة أخبرته .
[ ص: 30 ] 2537 - وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16397عبد الله بن أبي بكر ما يدخل في رواية الكبار عن الصغار ، وبالله التوفيق .
2538 - وقد كان nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يصحح حديث بسرة في مس الذكر أيضا ، ويفتي به ويقول : وحديث أم حبيبة أيضا في مس الذكر لا أدفعه .
2539 - ذكر أبو علي سعيد بن السكن الحافظ ، قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يذهب إلى حديث بسرة ويختاره .
2540 - قال : وصحح حديث أم حبيبة أيضا .
2541 - قال nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن : ولا أعلم في حديث أم حبيبة علة إلا أنه قيل : إن مكحولا لم يسمعه من عتبة بن أبي سفيان .
2542 - قال أبو عمر : حديث أم حبيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، وسعيد بن نضر ، قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا المعلى بن المنصور ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15460الهيثم بن حميد : قال : حدثنا يعلى ، عن مكحول ، عن عتبة بن أبي سفيان ، عن أم حبيبة ، قالت : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=952062 " من مس ذكره فليتوضأ " .
2543 - وذكر أبو زرعة قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يعجبه حديث أم حبيبة في مس الذكر ، ويقول : هو حسن الإسناد .
2544 - فهذان إماما أهل الحديث قد قضيا بتصحيح حديث بسرة فصححاه .
[ ص: 31 ] 2545 - ثم قال : إنه ناسخ لحديث طلق بن علي ؛ لأن طلق بن علي قدم على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يبني المسجد ، ثم رجع إلى بلاد قومه . وإسلام بسرة بنت صفوان إنما كان عام الفتح ، وحفظها متأخر عن تاريخ حديث طلق بن علي .
2546 - وقد صحح nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن في هذا الباب أيضا حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
2547 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن قاسم ، قال حدثنا سعيد بن عثمان بن السكن ومحمد بن إبراهيم بن إسحاق السراج ، قال حدثنا علي بن محمد بن سليمان البزاز ، قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12257أحمد بن سعيد الهمداني ، قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ بن الفرج ، قال حدثنا عبد الرحمن بن القاسم ، قال حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بن أبي نعيم ، ويزيد بن عبد الملك بن المغيرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=952063من أفضى بيده إلى فرجه ليس دونه حجاب فقد وجب عليه الوضوء " .
2548 - قال nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن : هذا الحديث من أجود ما روي في هذا الباب لرواية ابن القاسم صاحب مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بن أبي نعيم . وأما يزيد فضعيف والله أعلم .
[ ص: 32 ] 2549 - قال أبو عمر : كان حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة هذا لا يعرف إلا بيزيد بن عبد الملك هذا حتى رواه nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ بن الفرج ، عن ابن القاسم عن nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بن أبي نعيم ، وزيد بن عبد الملك النوفلي جميعا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15985ابن أبي سعيد المقبري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
2550 - وأصبغ وابن القاسم ثقتان فقيهان ، فصح الحديث بنقل العدل على ما ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن .
2551 - إلا أن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل كان لا يرضى عن nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بن أبي نعيم القاري . وخالفه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين فيه ، فقال : هو ثقة . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : هو ضعيف منكر الحديث .
2552 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون هذا الحديث عن ابن القاسم ، فلم يذكر فيه nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بن أبي نعيم .
2553 - وأما الصحابة القائلون بإيجاب الوضوء من مس الذكر : nindex.php?page=showalam&ids=2فعمر بن الخطاب ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة - على اختلاف عنه - nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء بن عازب ، وزيد بن خالد الجهني ، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص ، في رواية أهل المدينة عنه .
2554 - ومن التابعين : nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب في رواية عبد الرحمن بن حرملة عنه ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، nindex.php?page=showalam&ids=15667وحاتم بن إسماعيل عن عبد الرحمن بن حرملة عن [ ص: 33 ] nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب : أن الوضوء واجب على من مس ذكره .
2555 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن الحارث بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب : أنه كان لا يرى في مس الذكر شيئا .
2556 - ومعمر عن قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أنه كان يراه كبعض جسد ولا يتوضأ منه .
2557 - وهذا أصح عندي من حديث عبد الرحمن بن حرملة ؛ لأنه ليس بالحافظ ، وقتادة حافظ . وقد تابعه الحارث بن عبد الرحمن .
2558 - وكان nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير ، nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار ، nindex.php?page=showalam&ids=11795وأبان بن عثمان ، nindex.php?page=showalam&ids=13283وابن شهاب ، ومجاهد ، ومحكول ، nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد ، والشعبي ، والحسن ، وعكرمة ، وجماعة أهل الشام والمغرب ، وأكثر أهل الحديث يرون الوضوء من مس الذكر .
2559 - وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأصحابه ، وأحمد ، وإسحاق ، وداود ، nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري .
2560 - وفي الموطأ الحديث عن سعد ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، وعروة .
2561 - وأما سائر الصحابة والتابعين ففي كتاب عبد الرزاق ، nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبي بكر بن أبي شيبة .
2562 - وقال الليث : ومن مس بين أليتيه فعليه الوضوء .
2564 - وهو قول عطاء ، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري nindex.php?page=showalam&ids=17188وميمون بن مهران ، والرجال والنساء [ ص: 34 ] في ذلك عنده سواء .
2565 - واضطرب قول مالك في إيجاب الوضوء منه ، واختلف مذهبه فيه . والذي تقرر عليه المذهب عند أهل المغرب من أصحابه - أنه من مس ذكره أمره بالوضوء ما لم يصل ، فإن صلى أمره بالإعادة في الوقت ، فإن خرج الوقت فلا إعادة عليه .
2566 - واختلف أصحابه وأتباعه على أربعة أقوال : فمنهم من لم ير على من مس ذكره وضوءا ، ولا على من صلى بعد أن مسه إعادة صلاته في وقت ولا غيره . وممن ذهب إلى هذا nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون والعتقي .
2567 - ورأى الإعادة في الوقت : ابن القاسم ، وأشهب ، ورواية عن ابن وهب .
2568 - ومنهم من رأى الوضوء عليه واجبا ، ورأى الإعادة على من صلى بعد أن مسه الوقت وبعده ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=12322أصبغ بن الفرج ، nindex.php?page=showalam&ids=16741وعيسى بن دينار . وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ؛ لأنه أعاد منه صلاة الصبح بعد طلوع الشمس ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
2569 - وأما nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق وأصحابه البغداديين المالكيون كابن بكير ، وابن المنتاب ، وأبي الفرج ، والأبهري - فإنهم اعتبروا في مسه وجود اللذة كملامس النساء عندهم . فإن التذ الذي لمس ذكره وجب عليه الوضوء ، وإن صلى - وقد مسه - قبل أن يتوضأ أعاد الصلاة أبدا ، وإن خرج الوقت . [ ص: 35 ] وإن لم يلتذ بمسه فلا شيء عليه . وهذا قول رابع . ومن ذهب إلى هذا سوى بين باطن الكف وظاهرها .
2570 - واختلفوا فيمن مسه ناسيا ، وعلى ثوب خفيف ، أو مسه بذراعه أو بظاهر كفه ، أو قصد إلى مسه بشيء ، من أعضائه سوى يده :
2574 - وقد روى ابن وهب عن مالك في ذلك روايتين : أحسنهما أنه بباطن كفه انتقض وضوؤه .
2575 - ففرق في ذلك بين العمد والنسيان ، وليس هذا حكم الأحداث . وهذا قول nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد وداود بن علي ؛ لأن الحديث ورد فيمن مس ذكره ، أو مس فرجه . ولا يكون ماسا إلا من قصد إلى اللمس ؛ لأن الفاعل حقيقة هو من قصد إلى الفعل أراده .
2576 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، وسعيد بن عبد العزيز ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأصحابه ، وأحمد ، وإسحاق : خطؤه وعمده سواء كسائر الأحداث .
2577 - قال أبو عمر لا يصح في مس الذكر لمن صحح فيه الأثر إلا [ ص: 36 ] الإعادة في الوقت وبعده لمن مس دون حائل بين يده وبينه .