18420 - حدثني عبد الرحمن بن يحيى قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14788أحمد بن سعيد قال : سمعت أحمد بن خالد يعجب من مالك في هذا الباب ، إذ أخذ بحديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ولم يروه ، وترك الأحاديث التي روى .
[ ص: 152 ] 18421 - قال أبو عمر : لا أعلم مالكا روى في ذلك حديثا فيه ذكر أذان ولا إقامة ، وأعجب منه ما عجب منه أحمد أن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبا حنيفة وأصحابه لا يعدلون nindex.php?page=showalam&ids=10بابن مسعود واحدا وخالفوه في هذه المسألة ، وأخذوا بحديث جابر ، وهو حديث مديني لم يرووه ، فقالوا به وتركوا أحاديث أهل الكوفة في ذلك .
18425 - وفي هذا آثار كثيرة قد ذكرناها في " التمهيد " .
[ ص: 155 ] 18426 - روي مثل ذلك من حديث nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب الأنصاري من حديث البراء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
18427 - وحجة من قال بقول أبي حنيفة أنهما تصليان بأذانين وإقامتين : حديث nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد بن علي ، عن أبيه ، عن جابر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاهما كذلك .
[ ص: 156 ] 18431 - هكذا رواه جماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب منهم : nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=12493وابن أبي ذئب .
18432 - ولم يحفظ ذلك معمر .
18433 - حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان : قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثني بكر بن حماد قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : عن سالم ، عن أبيه : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=954120صلى بجمع بإقامة إقامة لم يسبح بينهما ولا على إثر واحدة منهما .
18434 - قال أبو عمر : هذا أصح عندي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في هذا الباب ، والله أعلم .
18435 - وبه قال سالم ، والقاسم ، وإليه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه .
18436 - وكان أحمد يقول في ذلك بحديث جابر أذان وإقامتين ، ثم رجع إلى هذا .
18437 - وفي هذه المسألة قول حسن قالت به طائفة من أهل العلم قالوا : يصلي الصلاتين بالمزدلفة بأذان واحد وإقامة واحدة .
18438 - واحتجوا برواية هشيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس بن عبيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه جمع بين المغرب والعشاء ، بجمع بأذان واحد وإقامة [ ص: 157 ] واحدة ولم يجعل بينهما شيئا .
18439 - وقال مثله مرفوعا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث nindex.php?page=showalam&ids=2546خزيمة بن ثابت [ ص: 158 ] وليس بالقوي .
18440 - وتحمل هؤلاء وغيرهم ممن ذهب مذهب الكوفيين في هذا [ ص: 159 ] الباب فيما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه صلى المغرب والعشاء بالمزدلفة بأذانين وإقامتين .
18441 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مثل ذلك .
18442 - قالوا : إنما أمر عمر ( رضى الله عنه ) بالأذان في الثانية بعد أن صلى الأولى بأذان وإقامة ؛ لأن الناس كانوا قد تفرقوا لعشائهم فأذن ليجمعوهم ، ثم أقام .
18443 - قالوا : وكذلك نقول إذا تفرق الناس عن الإمام لعشائهم أو غيره ، أمر الإمام المؤذنين فأذنوا ليجتمع الناس .
18444 - قالوا : وهو معنى ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
18445 - واختلفوا فيمن صلى الصلاتين المذكورتين قبل أن يصل إلى المزدلفة .
18446 - فقال مالك : لا يصليهما أحد قبل جمع إلا من عذر ، فإن [ ص: 160 ] صلاهما من غير عذر لم يجمع بينهما حتى يغيب الشفق .
18447 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري : لا يصليهما حتى يأتي جمعا وله السعة في ذلك إلى نصف الليل ، فإن صلاهما دون جمع عاد .
18456 - وروي ذلك عن عطاء ، وعروة ، وسالم ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير .
18457 - وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن كريب في هذا الباب ، فقد ذكرنا الاختلاف في إسناده على مالك ، وعلى nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، وعلى إبراهيم بن عقبة أيضا في " التمهيد " وهو مع ذلك حديث صحيح عند جميعهم .
[ ص: 162 ] 18458 - وفيه من الفقه : الوقوف بعرفة على ما ذكرناه من سنته فيما تقدم من كتابنا هذا ، والدفع منها بعد غروب الشمس على ما وصفنا أيضا .
18460 - والذي تعضده الأصول أنه استنجى ولم يتوضأ ; لأنه محال أن يشتغل في ذلك الوقت بما لا معنى له في شريعته ويدع العمل في نهوضه إلى منسك من مناسكه ; ألا ترى أنه لما حانت الصلاة في موضعها نزل . فأسبغ الوضوء لها .
[ ص: 163 ] 18463 - وروى سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح قال : سمعت عكرمة : اتخذه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مبالا ، واتخذتموه مصلى ! يعني الشعب .