918 873 - عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=954125صلى الصلاة الرباعية بمنى ركعتين ، وأن أبا بكر صلاها بمنى ركعتين ، وأن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب صلاها بمنى ركعتين ، وأن عثمان صلاها بمنى ركعتين ، شطر إمارته ، ثم أتمها بعد .
874 - وبما رواه أيضا في هذا الباب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب لما قدم مكة ، صلى بهم ركعتين ، ثم انصرف فقال : يا أهل مكة أتموا صلاتكم ، فإنا قوم سفر . ثم صلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ركعتين بمنى ، ولم يبلغنا أنه قال لهم شيئا .
[ ص: 166 ] 875 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن أبيه أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب صلى للناس بمكة ركعتين . فلما انصرف قال : يا أهل مكة أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر . ثم صلى عمر ركعتين بمنى ، ولم يبلغنا أنه قال لهم شيئا .
18468 - قال أبو عمر : وبما ذهب إليه مالك في هذا الباب قال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي . 18469 - ومن حجتهم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه لم يصلوا في تلك المساجد كلها إلا ركعتين ، وسائر الأمراء يصلون هناك إلا ركعتين ، فعلم أن ذلك سنة الموضع ; لأن من الأمراء مكيا وغير مكي ، وأن عبد الله بن عمر كان إذا جاوز بمكة أتم ، فإذا خرج إلى منى قصر .
[ ص: 167 ] 18470 - وبه قال قاسم ، وسالم ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه .
18471 - واحتجوا أيضا بما رواه يزيد بن عياض ، عن ابن أبي نجيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - استعمل عتاب بن أسيد على مكة ، وأمره أن يصلي بأهل مكة ركعتين .
18472 - وهذا خبر عند أهل العلم بالحديث منكر ، لا تقوم به حجة لضعفه ونكارته .
18473 - وقال أبو حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، وأصحابهما ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وأحمد ، وإسحاق ، وداود ، nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري : من كان من أهل مكة صلى بمنى وعرفة أربعا لا يجوز له غير ذلك .
[ ص: 168 ] 18474 - وحجتهم أن من كان مقيما لا يجوز له أن يصلي ركعتين ، وكذلك من لم يكن سفره سفرا تقصر في مثله الصلاة فحكمه حكم المقيم .
18475 - وقد ذكرنا في كتاب الصلاة في مذاهب العلماء في المسافة التي تقصر فيها الصلاة عندهم ، وذكرنا مذاهبهم أيضا في قصر الصلاة ، هل هو فرض أم سنة ؟ وذكرنا وجوه إتمام عائشة وعثمان ( رضى الله عنهما ) في كتاب الصلاة والحمد لله .