877 - مالك ، عن يحيى بن سعيد أنه بلغه أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب خرج الغد من يوم النحر حين ارتفع النهار شيئا فكبر . فكبر الناس بتكبيره ، ثم خرج الثانية من يومه ذلك بعد ارتفاع النهار . فكبر ، فكبر الناس بتكبيره ، ثم خرج الثالثة حين زاغت الشمس فكبر ، فكبر الناس بتكبيره حتى يتصل التكبير ويبلغ البيت . فيعلم أن عمر قد خرج يرمي .
18478 - قال مالك : الأمر عندنا أن التكبير في أيام التشريق دبر الصلوات . وأول ذلك تكبير الإمام والناس معه دبر صلاة الظهر من يوم النحر . وآخر ذلك تكبير الإمام والناس معه دبر صلاة الصبح من آخر أيام التشريق [ ص: 171 ] ثم يقطع التكبير .
18479 - قال مالك : والتكبير في أيام التشريق على الرجال والنساء - من كان في جماعة أو وحده بمنى أو بالآفاق كلها - واجب - يعني وجوب سنة - . وإنما يأتم الناس في ذلك بإمام الحاج . وبالناس بمنى - يعني أنهم يأتمون بهم في رمي الجمار والتكبير - لأنهم إذا رجعوا وانقضى الإحرام ائتموا بهم ، حتى يكونوا مثلهم في الحل . فأما من لم يكن حاجا ، فإنه لا يأتم بهم إلا في التكبير أيام التشريق - يريد من أهل الآفاق كلهم ومن فاته الحج وأقام بمكة أيام منى .
18480 - قال أبو عمر : تكبير عمر ( رضى الله عنه ) المذكور هو تكبيره عند رمي الجمار يوم النحر وأيام التشريق ، وأما التكبير دبر الصلوات فقد ذكرناه في بابه من صلاة العيدين في كتاب الصلاة ، وذكرنا اختلاف الفقهاء في ذلك .
18481 - والمأثور فيه عن عمر ما ذكره عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن التيمي وهشيم ، عن الحجاج ، عن عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير ، عن عمر : أنه كان يكبر من صلاة الغداة يوم عرفة إلى صلاة الظهر من آخر أيام التشريق .
18482 - قال : وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير يقول : كان عمر يكبر في قبته بمنى فكبر أهل المسجد : ويكبر [ ص: 172 ] أهل الأسواق فيملئون منى تكبيرا .
18484 - عبد الرزاق قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16374ابن أبي رواد ، عن نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أنه كان يكبر ثلاثا وراء الصلوات بمنى ، يقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .
18485 - قال : وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي .
[ ص: 173 ] 18486 - وعن أبي إسحاق ، عن الأسود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : أنهما كان يكبران من صلاة الغداة يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق .
18487 - وأخبرنا معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري . وأخبرنا معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم الجزري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قالا : التكبير من صلاة الظهر يوم عرفة إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق .
18488 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت مثله .
18489 - قال : وأخبرنا معمر عمن سمع الحسن يقول : التكبير من صلاة الظهر يوم النحر إلى صلاة الظهر يوم النفر الأول .
18490 - وقد ذكرنا أقاويل الفقهاء أئمة الفتوى بالأمصار بالتكبير في أيام التشريق في موضعه من كتاب الصلاة في العيدين .
18491 - وأما كيفية التكبير ، فالذي صح عن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، وعلي ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود أنه ثلاث ثلاث : الله أكبر . . . الله أكبر . . . الله أكبر .
18492 - وقد ذكرنا اختلاف الفقهاء في ذلك أيضا ، وكل ذلك واسع ، ومسائل التكبير خلف الصلاة المكتوبة وغيرها للرجال والنساء والمسافر والمقيم ، كل ذلك مذكور في باب العيدين من كتاب الصلاة بما للعلماء فيه [ ص: 174 ] من المذاهب والحمد لله .
18493 - وأما قول مالك في آخر هذا الباب : الأيام المعدودات أيام التشريق ، فذلك إجماع لا خلاف فيه . وكذلك لا خلاف أنها ثلاثة أيام بعد يوم النحر وإنما اختلفوا في المعلومات أيام الذبح ، وسيأتي ذلك في موضعه من كتاب الضحايا إن شاء الله .
18494 - وللأيام المعدودات ثلاثة أقسام : هي أيام منى ، وهي الأيام المعدودات ، وهي أيام التشريق .
18496 - أحدها أنها سميت بذلك ؛ لأن الذبح فيها يكون بعد شروق الشمس ، وهذا يشبه مذهب من لم يجز الذبح بالليل منهم مالك ( رحمه الله ) ، وسيأتي الاختلاف في ذلك في كتاب الضحايا إن شاء الله .
18497 - ( والثاني ) : أنها سميت بذلك لأنهم كانوا يشرقون فيها لحوم الضحايا والهدايا المتطوع بها إذا قددت . وهذا قول جماعة منهم قتادة .
18498 - ( والثالث ) : أنها سميت كذلك لأنهم كانوا يشرقون فيها للشمس في غير بيوت ولا أبنية للحج .
18499 - هذا قول أبي جعفر محمد بن علي وجماعة أيضا ، وقد مضى [ ص: 175 ] القول أن لفظ التشريق مأخوذ من قولهم " أشرق ثبير كيما نغير " وهذا إنما يعرفه أهل العلم من السلف العالمين باللسان ، وليس له معنى يصح عند أهل الفهم والعلم بهذا الشأن .
18500 - ولا خلاف أن أيام منى ثلاثة أيام ، وروي ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
18501 - حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل قال : حدثني الحميدي ، وحدثني عبد الوارث قال : حدثني قاسم قال : حدثني الخشني قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر قالا : حدثني سفيان قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، وكان أجود حديث يرويه هذا قال : سمعت بكير بن عطاء الليثي يقول : سمعت عبد الرحمن بن يعمر الديلي يقول : سمعت رسول [ ص: 176 ] الله - صلى الله عليه وسلم يقول : " nindex.php?page=hadith&LINKID=954128الحج عرفات . من أدرك عرفة قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك الحج ، أيام منى ثلاثة فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه .
18502 - هذا حديث أشرف ولا أحسن من هذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري .