18535 - وأحسن شيء فيه ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أنه قد بات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمنى وصلى .
18536 - وكان nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ( رضى الله عنه ) يرخص في المبيت بمكة ليالي منى .
18537 - ذكر عبد الرزاق قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن ابن دينار عن عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : لا بأس أن يبيت الرجل بمكة ليالي منى ويظل إلى رمي الجمار .
18538 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، أو غيره ، عن عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله .
18539 - قال : وأخبرنا معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : إذا بات بمكة ليالي منى فعليه دم .
18540 - قال : وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن عطاء قال : إذا بات بمكة لغير ضرورة فليهرق دما .
18541 - وقال عبد الرزاق : قلت nindex.php?page=showalam&ids=16004للثوري : ما على من بات بمكة ليلا أو ليالي منى ؟ قال : لم يبلغني فيه شيء أحفظه الآن .
[ ص: 191 ] 18542 - قال أبو عمر : لا خلاف علمته بين العلماء أن من سنن الحج المبيت بمنى ليالي التشريق لكل حج إلا من ولي السقاية من آل العباس بن عبد المطلب فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أذن لهم في المبيت بمكة من أجل سقايتهم ، وأرخص لرعاء الإبل في ذلك على ما يأتي ذكره بعد إن شاء الله .
[ ص: 192 ] 18545 - قال أبو عمر : حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر هذا ثابت عند أهل العلم بالحديث . وفيه دليل على أن المبيت بمنى ليالي منى من سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - لأنه خص بالرخصة عمه دون غيره من أجل السقاية ، وكانت له في الجاهلية مكرمة يسقي الناس نبيذ التمر في الموسم فأقر ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
[ ص: 193 ] 18546 - ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14771محمد بن أبي عمر العدني ، عن سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس قال : كان أبي يقول : شرب نبيذ السقاية من تمام الحج .
18547 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن نافع : أن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر لم يكن يشرب من النبيذ ولا من زمزم قط - يعني في الحج .
18548 - وقال دارم بن عبد الرحمن : سألت عطاء عن النبيذ ؟ فقال : كل مسكر حرام . فقلت : يا ابن أم رباح أتزعم أنهم يسقون الحرام في المسجد الحرام ؟ فقال : يا ابن أخي ، والله لقد أدركت هذا الشراب وإن الرجل ليشرب فتلتزق شفتاه من حلاوته قال : فلما ذهبت النخوة وولي السفهاء تهاونوا بالشراب واستخفوا به .
[ ص: 194 ] 18549 - وأما ولاية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للعباس سقايات زمزم فأشهر من أن تذكر .
18550 - وقال عطاء : كان nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يأتي منى كل يوم عند زوال الشمس يرمي الجمار ، ثم يرجع إلى مكة فيبيت بها لأنه كان من أهل السقاية .
[ ص: 195 ] 18555 - وقال أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي له في هذه المسألة قولان :
18556 - ( أحدهما ) : أنه إن بان عنها ليلة تصدق بدرهم ، وإن بان عنها ليلتين تصدق بدرهمين ، وإن بان عنها ثلاث ليال كان عليه دم .
18557 - ( والثاني ) : أن عليه لكل ليلة مدا من طعام إلى ثلاث ليال ، فإن تمت الثلاث فعليه دم .
18558 - وقال أبو حنيفة ، وأبو محمد : إن كان يأتي منى فيرمي الجمار ، ثم يبيت بمكة فلا شيء عليه .
18559 - وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري .
18560 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور : إن بات ليالي منى بمكة فعليه دم .
18561 - وهو قول أحمد ، وإسحاق .
18562 - قال أبو عمر : من لم ير عليه شيئا قال : لو كانت سنة ما سقطت عن الناس ، وإنما هو استحباب ، وحسبه إذا رمى الجمار في وقتها . وعلة من رأى الدم في ذلك أنها سنة سنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأمته ورخص لأهل السقاية دون غيرهم .