[ ص: 336 ] 19099 - إبراهيم بن أبي علبة رجل من بني عقيل ، وقيل : تميم . والأول أكثر ، يكنى أبا إسحاق ، وقيل : أبا إسماعيل ثقة ، أدرك طائفة من الصحابة ، وعمر عمرا طويلا ، وهو معدود في الشاميين .
19100 - وطلحة بن عبيد الله بن كريز ، خزاعي ، تابعي ، شامي ، ثقة ، وكريز بفتح الكاف في خزاعة ، وكريز بضمها في عبد شمس بن عبد مناف من قريش .
[ ص: 337 ] 19101 - وليس في هذا الحديث أكثر من الترغيب في شهود عرفة ، والتعريف بفضل ذلك الموقف ، وفي ذلك من فضل الحج ما فيه .
[ ص: 338 ] 19104 - وقد ذكرنا في " التمهيد " عند ذكر حديث عبد الله بن أبي عبلة هذا ، من فضل شهود عرفات في الحج ما فيه شفاء واكتفاء ، والحمد لله .
[ ص: 339 ] [ ص: 340 ] [ ص: 341 ] 19105 - كذلك أتينا من الشواهد على معنى قوله : " يزع الملائكة " في " التمهيد " أيضا بما لا مزيد فيه .
19106 - ومختصر ذلك ، أن الوازع هو المانع الذي يكف ، وهو هذا الحديث بمعنى يعبئهم ، ويرتبهم للقتال ، ويصفهم ، ويمنع من أن يشف بعضهم بعضا ، ويخرج بعضهم عن بعض .
19107 - قال الشاعر :
ولا يزع النفس اللجوج عن الهوى من الناس إلا وافر العقل كامله