19167 - وأمر nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح برده ما بين الركن والباب ، وهو الصواب .
19168 - وكذلك الرواية في " الموطأ " وغيره ; وهو الركن الأسود وباب البيت .
19169 - كذلك فسر الخزاعي الملتزم ، وذكر حديث عبد الله بن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يلصق وجهه وصدره بالملتزم .
19170 - وروى عباد بن كثير ، عن أيوب ، عن عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الملتزم والمدعا والمتعوذ ما بين الحجر والباب .
19171 - قال أبو الزبير : دعوت الله هناك بدعاء ، فاستجيب لي ، وقد روي عن النبي - عليه السلام - أحاديث فيما يرغب في الصلاة والذكر والدعاء بين الركن والمقام .
19172 - وكان nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كثيرا ما يدعو بين الركن والمقام ، وكان من دعائه [ ص: 359 ] فيه : اللهم قنعني بما رزقتني ، وبارك لي فيه ، واخلف علي كل عائبة لي بخير .
19173 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز ، وجعفر بن محمد ، nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب السختياني ، nindex.php?page=showalam&ids=15767وحميد الطويل ، أنهم كانوا يلتزمون ظهر البيت من الركن اليماني ، والباب المؤخر ، وقال : إن ذلك ملتزم أيضا .
19174 - وهذا خلاف ما تقدم .
19175 - وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، أنه قال : ذلك الملتزم وهو المتعوذ ، فكأنه جعل ذلك موضع رغبة ، وهذا موضع استعاذة ، وعلى ذلك ترك ألفاظ الأخبار عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، ومن ذكرنا معه ، على أنه موضع استعاذة .