970 926 - مالك أنه سأل nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن الاستثناء في الحج . فقال : أويصنع ذلك أحد ؟ وأنكر ذلك .
19183 - قال أبو عمر : يريد بقوله : الاستثناء . أن يشترط ويستثني ، فيقول عند إحرامه : لبيك اللهم لبيك حجا أو عمرة ، إلا أن يمنعني منه ما لا أقدر على النهوض ، فيكون محلي حيث حبستني ، ولا شيء علي . فإذا قال ذلك ، كان له شرطه ، وما استثناه إن نابه شيء ، أو عاقه عائق ، يقوم محله في ذلك الموضع ، ولا شيء عليه .
19184 - وهذه المسألة ، اختلف العلماء فيها قديما وحديثا .
[ ص: 362 ] 19185 - فقال مالك : الاشتراط في الحج باطل ، ويمضي على إحرامه حتى يتمه على سنته ، ولا ينفعه قوله : محلي حيث حبستني .
19186 - وبه قال أبو حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري .
19188 - وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
19189 - ذكر عبد الرزاق ، وأخبرنا معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، أنه كان ينكر الاشتراط في الحج ، ويقول : حسبكم سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه لم يشترط ، فإن حبس أحدكم عن الحج حابس ، فطاف بالبيت ، فليطف بين الصفا والمروة ، وليحلق ويقصر ، وقد حل من كل شيء ، حتى يحج قابلا ، ويهدي أو يصوم إن لم يجد هديا .
19190 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إن ثبت حديث ضباعة ، لم أعده .
19191 - ومنهم من يقول : الاشتراط باطل .
19192 - وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ، أنهما أنكرا الاشتراط في الحج ، وذهبا فيه مذهب nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
[ ص: 363 ] 19193 - وقال أحمد ، وإسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وداود : لا بأس أن يشترط ، وينفعه شرطه ، على ما روي عن النبي - عليه السلام - وعن غير واحد من الصحابة .
[ ص: 364 ] 19194 - قال أبو عمر : روي الاشتراط في الحج عند الإحرام عن علي ، وعمر ، وعثمان ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، وعمار ، وجماعة من التابعين بالمدينة ; منهم nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، وعروة بالكوفة ، ومنهم علقمة ، nindex.php?page=showalam&ids=16536وعبيدة السلماني وشريح .
19195 - وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح .
19196 - كل ذلك من كتاب عبد الرزاق ، nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة .