[ ص: 35 ] 19310 - قد ذكرنا الاختلاف على nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد في إسناد هذا الحديث في " التمهيد " .
19311 - وأصح شيء فيه ما قاله مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16293عبادة بن الوليد عن أبيه عن جده .
19312 - وهذه البيعة لم تكن بيعة العقبة ، وإنما كانت بالمدينة على الحرب .
19313 - وقد ذكرنا في " التمهيد " الشواهد بذلك .
19314 - منها ما حدثناه أحمد بن محمد بن أحمد ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=13113أحمد بن الفضل بن العباس ، قال : حدثنا محمد بن جرير بن يزيد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16949محمد بن حميد ، قال سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16293عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت ، عن أبيه ، nindex.php?page=hadith&LINKID=954230عن جده nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت ، وكان أحد النقباء ، قال :
19322 - وقد قال خضير السلمي nindex.php?page=showalam&ids=63لعبادة بن الصامت ، وقد حدثه بهذا الحديث : أرأيت إن أطعت أميري في كل ما يأمرني به ؟ قال يؤخذ بقوائمك فتلقى في النار ، وليجئ هذا فينقذك .
19323 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - رضي الله عنه : حق على الإمام أن يحكم بما أنزل الله ، وأن يؤدي الأمانة ، فإذا فعل ذلك كله حقا على المسلمين أن يسمعوا ويطيعوا .
[ ص: 39 ] 19327 - وأما قوله : nindex.php?page=hadith&LINKID=954239ألا ننازع الأمر أهله ، فقد اختلف الناس في ذلك ، فقال القائلون منهم : أهله أهل العدل والإحسان والفضل والدين : مع القوة على القيام بذلك ، فهؤلاء لا ينازعون ؛ لأنهم أهله ، وأما أهل الجور والفسق والظلم ، فليسوا بأهل له .
19329 - ذهب إلى هذا طائفة من السلف الصالح ، واتبعهم بذلك خلف من الفضلاء والقراء والعلماء من أهل المدينة والعراق .
19330 - وبهذا خرج ابن الزبير ، والحسين على يزيد ، وخرج خيار أهل العراق وعلماؤهم على الحجاج ، ولهذا أخرج أهل المدينة بني أمية عنهم وقاموا عليهم ، فكانت الحرة .
[ ص: 40 ] 19331 - وبهذه اللفظة ، وما كان مثلها في معناها مذهب تعلقت به طائفة من المعتزلة ، وهو مذهب جماعة الخوارج .
19332 - وأما جماعة أهل السنة وأئمتهم فقالوا : هذا هو الاختيار أن يكون [ ص: 41 ] الإمام فاضلا عالما عدلا محسنا قويا على القيام كما يلزمه في الإمامة ، فإن لم يكن فالصبر على طاعة الإمام الجائر أولى من الخروج عليه ؛ لأن في منازعته والخروج عليه : استبدال الأمن بالخوف ، وإراقة الدماء ، وانطلاق أيدي الدهماء ، وتبييت الغارات على المسلمين والفساد في الأرض وهذا أعظم من الصبر على جور الجائر .
19333 - روى nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر حين بويع nindex.php?page=showalam&ids=17374ليزيد بن معاوية : إن كان خير رضينا ، وإن كان بلاء صبرنا .
19334 - وقد ذكرنا في " التمهيد " آثارا كثيرة تشهد لهذا المعنى ، وبالله التوفيق .
19335 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن قاسم ، قال : حدثنا أحمد بن عبد الله بن عبد المؤمن ، قال : حدثنا أبو بشر محمد بن أحمد بن حماد الدولابي ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب بن عبد العزيز ، قال : قال مالك : لا تنبغي الإقامة في أرض يكون فيها العمل بغير الحق ، والسنة للسلف .
[ ص: 42 ] 19338 - قال : ومن سب من أمره الله تعالى أن يستغفر له ، فلا حق له في الفيء .
19339 - قال أبو عمر : أما قول مالك : لا تنبغي الإقامة في بلد يعمل فيه بغير الحق ، فمعناه : إذا وجد بلد يعمل فيه بالحق في الأغلب .
19340 - وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز : فلان بالمدينة ، وفلان بمكة ، وفلان باليمن ، وفلان بالعراق ، وفلان بالشام ، وامتلأت الأرض والله ظلما وجورا .
19341 - قال أبو عمر : فأين المهرب إلا في السكوت واللزوم في البيوت بالرضا بأقل قوت ؟ .
19342 - وأما قوله : أن نقول أو نقوم بالحق ، فالشك من المحدث مالك أو من فوقه .
19344 - رواه شعبة ، عن عبد الله بن عمير ، عن الربيع بن عميلة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
[ ص: 43 ] 19345 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أن جاءه عتريس بن عرقوب ، فقال : هلك من لم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : بل هلك من لم يعرف المعروف بقلبه وينكر المنكر بقلبه .
19346 - رواه شعبة وسفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب .
19347 - وروى شعبة ، عن معاوية بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، قال : قلت nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : أأمر بالمعروف ، وأنهى عن المنكر ؟ فقال : إن خشيت أن تقتل فلا .
19348 - وقد ذكرنا أسانيد هذه الأحاديث كلها وأضعافها في هذا المعنى في " التمهيد " .