107 89 - مالك : عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن عبد الله بن كعب ، مولى عثمان بن عفان ، أن nindex.php?page=showalam&ids=17053محمود بن لبيد الأنصاري ، سأل nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، عن الرجل يصيب أهله ثم يكسل ولا ينزل ؟ فقال زيد : يغتسل . فقال له محمود : إن nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، كان لا يرى الغسل . فقال له nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت : إن nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب نزع عن ذلك قبل أن يموت .
2869 - وفي رجوع nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب عن القول بما سمعه من النبي - عليه السلام - ورواه عنه - ما يدل على أنه كان منسوخا ، ولولا ذلك ما رجع عنه ، لأن ما لم ينسخ من الكتاب والسنة لا يجوز تركه ، ولا الرجوع عنه لأحد صح عنده .
2871 - وقد تقدم أن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب لم يسمعه من nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد ، وإنما رواه عن أبي حازم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد ، وهو حديث صحيح ثابت بنقل العدول والثقات له .
[ ص: 95 ] 2872 - فإن قيل إن nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج ، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبا سعيد الخدري ، nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس ، وأبا مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص ، كانوا يقولون : الماء من الماء قيل لقائل ذلك : قد قلنا : إن الماء من الماء يحتمل أن يكون معناه الاحتلام ، وإن لم ينزل في احتلامه فلا يضره ما رأى من جماعه .
2873 - وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود - إيجاب الغسل من التقاء الختانين على خلاف ما حكى هذا القائل عنهم .
2873 م - ولا حجة في قول أحد مع السنة .
2874 - وقد ثبت عن النبي - عليه السلام - ما قدمنا ذكره في هذا الباب مما فيه كفاية ومقنع ، وحجة قاطعة عند ذوي الألباب .
2875 - ولهذه المسألة أيضا حظ من النظر ، وذلك أن الصلاة لا تجب أن تؤدى إلا بطهارة متيقنة .
2876 - وقد أجمعوا على أنه من اغتسل من الإكسال فقد أدى صلاته بطهارة مجتمع عليها ، والصلاة يجب أن يحتاط لها ، وكيف وفي ثبوت السنة بصحيح الأثر ما يغني عن كل نظر ؟ وبالله التوفيق .