20010 - قال أبو عمر : هكذا رواه يحيى بن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان : أن زيد بن خالد لم يقل عن أبي عمرة ، ولا عن ابن أبي عمرة .
20011 - وهو غلط منه ، وسقط من كتابه ذكر أبي عمرة ، أو ابن أبي عمرة .
[ ص: 194 ] 20012 - واختلف أصحاب مالك في أبي عمرة بن أبي عمرة في هذا الحديث : 20013 - فقال nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي وابن القاسم nindex.php?page=showalam&ids=17126ومعن بن عيسى وأبو مصعب ، nindex.php?page=showalam&ids=15998وسعيد بن كثير بن عفير ، وأكثر النسخ عن ابن بكير ، قالوا كلهم في هذا الحديث : عن nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان : عن ابن أبي عمرة " .
20014 - وقال ابن وهب ، ومصعب الزبيري ، عن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان ، عن ابن أبي عمرة " .
20015 - ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان ، " عن أبي عمرة " ، كما قال ابن وهب .
20016 - وعند أكثر شيوخنا في هذا الحديث في " الموطأ " : توفي رجل يوم حنين ، وهو وهم ، وإنما هو يوم خيبر ، وعلى ذلك . جماعة الرواة ، وهو الصحيح .
20018 - وإنما قوله عليه السلام : " nindex.php?page=hadith&LINKID=954323صلوا على صاحبكم " ، بأن ذلك كان كالتشديد لغير الميت ، من أجل أن الميت قد غل لينتهي الناس عن الغلول ؛ لما رأوا من ترك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الصلاة عليه بنفسه ، وكانت صلاته على من صلى عليه رحمة ، فلهذا لم يصل عليه ، والله أعلم .
20019 - وفي قوله " صلوا على صاحبكم ، دليل على : أن الذنوب لا تخرج [ ص: 195 ] المذنب عن الإيمان ؛ لأنه لو كفر بغلوله - كما زعمت الخوارج - لم يكن ليأمر بالصلاة عليه ؛ لأن الكافر لا يصلي عليه المسلمون ، لا أهل الفضل ، ولا غيرهم .
20021 - ألا ترى أنه لم يصل على ماعز الأسلمي ، وأمر غيره بالصلاة عليه ، ولم يصل على الذي قتل نفسه ، ولا على كثير ممن أقام عليه الحدود ، ليكون ذلك زاجرا لمن خلفهم ونحو ذلك .