964 - ذكر فيه مالك ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر ، أن عمر بن [ ص: 258 ] الخطاب غسل وكفن وصلي عليه . وكان شهيدا . يرحمه الله .
965 - مالك ؛ أنه بلغه عن أهل العلم ؛ أنهم كانوا يقولون : الشهداء في سبيل الله لا يغسلون ، ولا يصلى على أحد منهم ، وأنهم يدفنون في الثياب التي قتلوا فيها .
20267 - قال مالك : وتلك السنة فيمن قتل في المعترك ، فلم يدرك حتى مات .
20268 - قال : وأما من حمل منهم فعاش ما شاء الله بعد ذلك ، فإنه يغسل ويصلى عليه . كما عمل بعمر بن الخطاب .
20270 - فذهب أبو حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وأصحابهما ، والليث ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي : إلى أنهم لا يغسلون إذا ماتوا في المعترك .
20271 - وبه قال أحمد ، وإسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري .
20273 - وهذا حديث اختلف فيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب .
20274 - ورواه معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن ابن أبي زهير ، عن جابر .
20275 - ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبد الرحمن بن كعب بن [ ص: 259 ] مالك ، أن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله أخبره بذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
20276 - وخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديث الليث هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب بإسناده .
20277 - وأخرجه أبو داود أيضا .
20278 - ورواه ابن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن أنس أن شهداء أحد لم يغسلوا ، ودفنوا بثيابهم .
20282 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري : يغسل الشهداء كلهم كما يغسل سائر المسلمين .
20283 - قال أحدهما : إنما لم يغسل شهداء أحد للشغل الذي كان فيه ، ولكثرتهم .
20284 - روي عن سعيد ، والحسن أنهما قالا : لا يغسل الشهداء ؛ لأن كل ميت يجلب .
[ ص: 261 ] 20285 - قال أبو عمر : لا أعلم أحدا من فقهاء الأمصار قال بقول nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري في غسل الشهداء إلا عبيد الله بن الحسن العنبري ، وليس ما قالوه من ذلك بشيء ؛ لأن الشيء الذي جعلوه علة ليس بعلة ، لأن كل واحد من القتلى كان له أولياء يشتغلون به دون غيره بل العلة في ذلك ما قاله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=954393أن الشهيد يأتي يوم القيامة ، وريح دمه كريح المسك .
20287 - قال : وهذا يدل ، على خصوصهم ، وأنهم لا يشركهم في ذلك غيرهم ، كما لا يشركهم في شهادة النبي - صلى الله عليه وسلم - .
20288 - قال أبو عمر : يلزمه أن يقول في المحرم الذي وقصته ناقته أن لا [ ص: 262 ] يفعل بغيره من المسلمين ، كما فعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - به ؛ لأنه قال فيه : nindex.php?page=hadith&LINKID=954395يبعث يوم القيامة ملبيا ، وهو لا يقول بذلك .
20289 - وأما الصلاة على الشهداء فإن العلماء قد اختلفوا في ذلك ، واختلفت الآثار في ذلك أيضا .
20290 - فذهب مالك ، والليث ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وأحمد ، وداود إلى ألا يصلى عليهم بحديث nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، عن جابر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=954396أن شهداء أحد لم يغسلوا ، ولم يصل عليهم " .
20291 - وبحديث nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، أن شهداء أحد لم يغسلوا ، ودفنوا ، ولم يصل عليهم .
20292 - ذكره أبو داود ، عن أحمد بن صالح ، عن ابن وهب ، عن أسامة .
20293 - وقال معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : لم يصل على شهداء أحد .
20294 - وقال فقهاء الكوفة : nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=14117والحسن بن صالح ، وأبو حنيفة ، وأصحابه nindex.php?page=showalam&ids=16047وسليمان بن موسى ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ، وسعيد بن عبد [ ص: 263 ] العزيز ، وفقهاء أهل البصرة : عبيد الله بن الحسن ، وغيره : يصلى على الشهداء كلهم ، ولا تترك الصلاة عليهم . ولا على غيرهم من المسلمين .
20304 - وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
20305 - قال أبو حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي : كل من قتل مظلوما ، لم يغسل ، ولا أنه يصلى عليه ، وعلى كل شهيد .
20306 - وهو قول سائر أهل العراق .
20307 - ورووا من طرق كثيرة في nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر ، nindex.php?page=showalam&ids=3254وزيد بن صوحان بأن كل واحد منهما ، قال : لا تنزعوا عني ثوبا ، ولا تغسلوا عني دما ، وادفنوني في ثيابي .
20308 - روي مثل ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=1972حجر بن عدي بن الأدبر - رحمه الله .
[ ص: 266 ] 20310 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، أن nindex.php?page=showalam&ids=1972حجر بن عدي قال : لا تطلقوا عني حديدا ، ولا تغسلوا عني دما ، وادفنوني في ثيابي فإني ملاق معاوية بالجادة وإني مخاصمه .
20311 - وروى معمر ، عن أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، قال : أمر معاوية ، بقتل nindex.php?page=showalam&ids=1972حجر بن عدي الكندي ، فقال حجر : لا تنزعوا عني قيدا ، أو قال : حديدا ، وكفنوني في ثيابي ودمي .
[ ص: 267 ] [ ص: 268 ] [ ص: 269 ] 20312 - وذكر عبد الرزاق ، قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن عطاء ، قال : ما رأيتهم يغسلون الشهيد ، ولا يحنطونه ، ولا يكفنونه ، قلت : كيف يصلى عليه ؟ قلت ، كالذي يصلى على الذي ليس بشهيد .
20313 - قال : وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : سألنا nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى : كيف الصلاة على الشهيد عندكم ؟ قال : كيف يصلى على غير الشهيد ؟ وسألناه عن دفن الشهيد ؟ قال : أما إذا مات في المعركة فإنما ندفنه كما هو ولا نغسله ، ولا نكفنه ، ولا نحنطه . قال : وأما إذا انقلبنا به ، وبه رمق ، فإنا نغسله ونكفنه ونحنطه وجدنا الناس على ذلك ، وكان من مضى عليه من الناس قبلنا .
20314 - قال : وأخبرنا معمر ، عن نافع ، عن أيوب ، قال : كان عمر من خير الشهداء ، فغسل وكفن وصلي عليه ؛ لأنه عاش بعد طعنه .
20315 - قال : وأخبرنا الحسن بن عمارة ، عن يحيى بن الجزار ، قال : غسل [ ص: 270 ] علي - رضي الله عنه - وكفن وصلي عليه .
20317 - وقد أجمعوا - إلا من شذ عنهم - بأن قتيل الكفار في المعترك إذا مات من وقته قبل أن يأكل ويشرب أنه لا يغسل ، ولا يصلى عليه ، فكان مستثنى من السنة المجتمع عليها بالسنة المجتمع عليها ومن عداهم فحكمه الغسل والصلاة ، وبالله التوفيق .
20318 - ومن حجة من جعل قتيل البغاة والخوارج واللصوص ، وكل من قتل ظلما إذا مات من وقته كقتيل الكفار في الحرب إذا مات في المعترك ، القياس على قتيل الكفار ، قالوا : وأما عمر وعلي ، فإنهما غسلا وصلي عليهما لأنهما عاشا وأكلا وشربا بعد أن أصيبا ، وبالله التوفيق .