الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1088 1043 - عن هشام بن عروة ; أن أباه عروة بن الزبير كان يعق عن بنيه ، الذكور والإناث ، بشاة شاة .

[ ص: 378 ] 22418 - قال مالك : الأمر عندنا في العقيقة ، أن من عق فإنما يعق عن ولده بشاة شاة ، الذكور والإناث .


22419 - قال أبو عمر الحجة لمالك ، ومن قال بقوله في ذلك حديث أيوب عن عكرمة ، عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عق عن الحسن ، والحسين كبشا كبشا .

22420 - ذكره أبو داود ، عن أبي معمر ، عن عبد الوارث ، عن أيوب .

22421 - وروى جعفر بن محمد ، عن أبيه أن فاطمة ذبحت عن حسن وحسين كبشا كبشا .

22422 - وهو قول ابن عمر ، وعروة بن الزبير ، وأبي جعفر محمد بن علي .

22423 - وقال الشافعي ، وأحمد وإسحاق ، وأبو ثور ، وداود ، والطبري : عن الغلام شاتان ، وعن الجارية شاة .

[ ص: 379 ] 22424 - وهو قول عائشة .

22425 - وروي ذلك عن ابن عباس أيضا .

22426 - والحجة لهم حديث عطاء بن أبي رباح ، عن حبيبة بنت ميسرة بن أبي خيثم الفهرية مولاته أنها أخبرته عن أم كرز الكعبية سمعتها تقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول في العقيقة : عن الغلام شاتان ، مكافئتان وعن الجارية شاة .

22427 - رواه عمرو بن دينار ، وابن جريج عن عطاء .

[ ص: 380 ] 22428 - وقال ابن جريج فيه عن أم بني كرز الكعبيين أنها سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن العقيقة ؟ فقال : " عن الغلام شاتان مكافئتان ، وعن الجارية شاة ، قالت : قلت : ما المكافئتان ؟ قال : المثلان ، وأن الضأن أحب إليه من المعز .

22429 - وذكرانها أحب إليه من إناثها .

22430 - قال ابن جريج : كان هذا رأيا من عطاء .

22431 - قال أبو عمر : قد روى حديث أم كرز هذا عبيد الله بن أبي يزيد ، عن أبيه ، عن سباع بن ثابت أن أم كرز أخبرته أنها سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن العقيقة ؟ قال : " نعم ، عن الغلام شاتان ، وعن الجارية شاة ، ولا يضركم ذكرانا كن ، أو إناثا " .

22432 - وهذا يرد قول عطاء في أن الذكر أحب إليه في ذلك من الأنثى .

22433 - وهذا الحديث رواه ابن جريج ، وابن عيينة ، عن عبيد الله بن أبي يزيد ، إلا أن ابن عيينة قال فيه : حدثني عبيد الله بن أبي يزيد ، قال : أخبرني أبي أنه سمع سباع بن ثابت يحدث أنه سمع أم كرز الكعبية تقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم .

22434 - وقال ابن جريج ، عن عبيد الله بن أبي يزيد أنه أخبره ، فذكر ما [ ص: 381 ] أثبتنا في الإسناد قبل هذا عنه .

22435 - وقد ذكرنا الأسانيد عنهم في أحاديث هذا الباب كلها في التمهيد .

22436 - قال أبو عمر : وانفرد الحسن بقوله : لا يعق عن الجارية وإنما يعق عن الغلام .

22437 - وقد روي أن قتادة تابعه على ذلك وأظنهما ذهبا إلى حديث سلمان الضبي ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : مع الغلام عقيقته ، وإلى حديث سمرة بن جندب ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : الغلام مرتهن بعقيقته .

22438 - وكذلك انفرد الحسن ، وقتادة أيضا بأن الصبي يمس رأسه بقطنة قد غمست في دم .

22439 - وأنكر جمهور العلماء ذلك ، وقالوا : هذا كان في الجاهلية ، فنسخ بالإسلام .

22440 - واحتجوا بحديث سلمان بن عامر الضبي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : فأهريقوا عنه دما ، وأميطوا عنه الأذى ، قالوا : فكيف يأمر بإماطة الأذى عنه ، ويحمل على رأسه الأذى ؟ .

[ ص: 382 ] 22441 - وأنكروا حديث همام ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : كل غلام مرتهن بعقيقة ، تذبح عنه يوم السابع ، أو تحلق رأسه ، ويدمى وقالوا : هذا وهم من همام ; لأنه لم يقل أحد في ذلك الحديث : يدمى غيره وإنما قالوا : ويحلق رأسه ، ويسمى .

22442 - وذكروا حديث بريدة الأسلمي ، قال : كنا في الجاهلية إذا ولد لأحدنا غلام ذبح شاة ، ولطخ رأسه بدمها ، فلما جاء الله بالإسلام كنا نذبح شاة ونحلق رأسه ، ونلطخه بزعفران .

22443 - قال أبو عمر : قد ذكرنا الأسانيد بهذه الأخبار كلها في التمهيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية