[ ص: 151 ] 23810 - قال أبو عمر : حديث المسور بن رفاعة في رواية يحيى ، وجمهور رواة " الموطأ " مرسل .
23811 - ورواه ابن وهب ، عن مالك ، عن المسور ، عن الزبير بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، فوصله وأسنده ، وتابعه على ذلك عن مالك nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان ، وهو مسند متصل عن النبي - عليه السلام - من وجوه ، قد ذكرتها في " التمهيد " .
23812 - وحديث nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن القاسم ، عن عائشة ، موقوفا ، قد رفعه جماعة عن عائشة ، منهم : عروة ، nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار ، وقد ذكرناهما في " التمهيد " .
23814 - قال أبو عمر : حديث عروة ، عن عائشة ، عن النبي - عليه السلام - في هذا الباب من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب - حديث ثابت ، إلا [ ص: 153 ] أنه سقط منه ذكر طلاق عبد الرحمن بن الزبير لامرأته تميمة المذكورة ، فتعلق به قوم شذوا عن سبيل السلف والخلف من العلماء في تأجيل العنين ، فأبطلوه ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، وداود ، وقالوا : قد شكت تميمة بنت وهب لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن زوجها عبد الرحمن بن الزبير ليس معه إلا مثل هدبة الثوب ، فلم يؤجله ، ولا حال بينها وبينه .
23815 - قالوا : وهو مرض من الأمراض ، لا قيام للمرأة به ، فخالفوا جماعة الفقهاء والصحابة برأي متوهم ، وتركوا النظر المؤدي إلى المعرفة بأن البغية من النكاح الوطء وابتغاء النسل ، وأن حكمها في ذلك كحكمه لو وجدها رتقاء ، ولم يقفوا على ما في حديث مالك هذا وغيره بأن المرأة لم تذكر قصة زوجها عبد الرحمن بن الزبير إلا بعد طلاقه ، وبعد فراقه لها ، فأي تأجيل يكون هاهنا .
23816 - وفي حديث مالك : فلم يستطع أن يمسها ففارقها .
23817 - وقد ذكرنا في " التمهيد " من حديث شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17303يحيى بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار ، عن عائشة مرفوعا مثل معنى حديث مالك ، وإذا صح طلاق عبد الرحمن لزوجه هذه بطلت النكتة التي بها نزع من أبطل تأجيل العنين من هذا الحديث .
[ ص: 154 ] 23817 م - وقد قضى بتأجيل العنين : nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان ، nindex.php?page=showalam&ids=19والمغيرة بن شعبة ، وسيأتي ذكر هذه المسألة في بابها من كتاب الطلاق ، إن شاء الله تعالى .
23818 - والزبير بن عبد الرحمن بن الزبير بالفتح ، كذلك رواه يحيى ، وجمهور الرواية للموطأ بالفتح فيهما .
23819 - وقد قيل عن ابن بكير : الأول منهما بالضم . وليس بشيء ، وهم زبيريون من ولد الزبير بن باطا اليهودي القرظي ، قتل يوم قريظة ، وله قصة عجيبة محفوظة مذكورة في " السير " .