1111 - مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ; أنه كان يقول : شر الطعام طعام الوليمة . يدعى لها الأغنياء . ويترك المساكين . ومن لم يأت الدعوة فقد عصى الله ورسوله .
[ ص: 348 ] 24807 - قال أبو عمر : أما حديث نافع ، فاختلف أصحابه عليه في لفظه .
24808 - فلفظ حديث nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، عن نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كلفظ حديث مالك سواء بلفظ واحد .
24809 - ورواه أيوب ، nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة ، عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " أجيبوا الدعوة إذا دعيتم " لم يخص وليمة من غيرها .
24810 - هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن أيوب .
24815 - وظاهر حديث أيوب ، nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة يشتمل كل دعوة ، إلا أنه مجمل ، محتمل للتأويل .
24816 - وظاهر حديث معمر والزبيدي قد بان فيه الأمر بإتيان العرس ، وغيره ، لا خلاف .
24817 - ألفاظ ظاهر هذه الأحاديث ، اختلف الفقهاء فيما يجب إتيانه من الدعوات على ما نذكره بعد ، إن شاء الله تعالى .
24818 - وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه قال : " شر الطعام طعام الوليمة " .
24819 - فظاهره موقوف على nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة من رواية الجمهور من أصحاب مالك ، إلا أن قوله فيه : فقد عصى الله ورسوله ، يقضي برفعه عندهم .
24820 - وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=15899روح بن القاسم ، عن مالك بإسناده ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : " nindex.php?page=hadith&LINKID=954817شر الطعام طعام الوليمة . . . " الحديث ، فرفعه .
[ ص: 350 ] 24821 - وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=12437إسماعيل بن مسلمة بن قعنب عن مالك .
24823 - ورواه معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، جميعا ، قال : شر الطعام طعام الوليمة ، يدعى الغني ، ويمنع المسكين ، وهي حق ، من يردها فقد عصى .
24824 - ذكره عبد الرزاق ، عن معمر بهذا الإسناد .
24825 - وهذا اللفظ ، موقوفا على nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
24826 - قال عبد الرزاق : وربما قال معمر في هذا الحديث : ومن لم يأت الدعوة فقد عصى الله ورسوله .
[ ص: 351 ] 24827 - قال أبو عمر : خرج أهل التصنيف في " المسند " حديث أبي الشعثاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه رأى رجلا خارجا من المسجد بعد الأذان ، فقال : أما هذا فقد عصى أبا القاسم ، صلى الله عليه وسلم .
24828 - وكذلك خرجوا في " المسند " حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15770حميد بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه قال : لولا أن يشق على أمته لأمرهم بالسواك .
24829 - وكذلك حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في الوليمة مسند عندهم إلى رواية من رواه مرفوعا بغير إشكال مما يشهد بما ذكرنا ، وبالله توفيقنا .
24831 - فقال مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري : يجب إتيان وليمة العرس ، ولا يجب غيرها .
24832 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إجابة وليمة العرس واجبة ، ولا أرخص في ترك غيرها من الدعوات التي يقع عليها اسم وليمة كالإملاك ، والنفاس ، والختان ، وحادث سرور ، ومن تركها لم يتبين لي أنه عاص كما تبين لي في وليمة العرس .
24833 - قال : ومن أجاب وهو صائم ، دعا وانصرف .
24834 - وقال عبيد الله بن الحسن العنبري القاضي : إجابة كل دعوة [ ص: 352 ] اتخذ صاحبها للمدعو فيها طعاما واجبة .
24839 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : لم نجد عند أصحابنا - يعني nindex.php?page=showalam&ids=11990أبا حنيفة ، [ ص: 353 ] وأصحابه - في ذلك شيئا إلا في إجابة دعوة الوليمة فإنها تجب عندهم .
24840 - قال : وقد يقال : إن طعام الوليمة إنما هو طعام العرس خاصة ، والله أعلم .
24841 - قال أبو عمر : قال صاحب العين : الوليمة طعام العرس ، ( وقد أولم : إذا أطعم ) .
24843 - وفي قوله : ومن لم يأت الدعوة فقد عصى الله ورسوله ، بيان في تأكيد إيجاب إيتان الوليمة ، والله أعلم .
24844 - وما أعلم خلافا بين السلف والصحابة والتابعين في القول بالوليمة ، وإجابة من دعي إليها .
24845 - وأما طعام الختان ، فقد روي عن الحسن ، قال : دعي عثمان بن [ ص: 354 ] أبي العاص إلى ختان ، فأبى أن يجيب ، وقال : كنا على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا نأتي الختان ، ولا ندعى إليه .
24846 - وليث ، عن نافع ، قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يطعم على ختان الصبيان .
24847 - ذكره أبو بكر ، قال : حدثني جرير ، عن ليث ، عن نافع .
[ ص: 355 ] 24851 - وهذه جملة محتملة للتأويل ; لأنه يمكن أن يريد : أجيبوا الدعوة إلى الوليمة ، ويحتمل قوله ، عليه السلام : nindex.php?page=hadith&LINKID=954822لو دعيت إلى ذراع . . . الحديث ، الندب والاستحباب ; لما في إجابة دعوة الداعي من الألفة ، وفي ترك إجابته من فساد النفوس ، وتوليد العداوة .
24852 - وعلى كل حال ، فإجابة دعوة الداعي إلى الطعام حسنة مندوب إليها ، مرغوب فيها .
24853 - هذا أقل أحوالها ، إلا أن يكون فيها من المناكر المحرمة ما يمنع من شهودها .
24854 - ولأهل الظاهر القائلين بوجوب الإجابة على كل حال لكل دعوة قولان في أكل المدعو المجيب إذا كان مفطرا .
24857 - وقد ذكرنا هذين الحديثين من طرق في " التمهيد " .
24858 - وأما أقاويل الفقهاء ومذاهبهم في الامتناع من الإجابة ، والقعود ، والأكل إذا رأوا في موضع الطعام منكرا ، أو علموه .
[ ص: 357 ] 24859 - فقال مالك : أما اللهو الخفيف مثل الدف والكبر ، فلا يرجع ; لأني أراه خفيفا .
24860 - وقاله ابن القاسم .
24861 - وقال أصبغ : أرى أن يرجع .
24862 - قال : وأخبرني ابن وهب ، عن مالك أنه لا ينبغي لذي الهيئة أن يحضر موضعا فيه لعب .
24863 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إذا كان في وليمة العرس مسكر وخمر ، وما أشبه ذلك من المعاصي الظاهرة - نهاهم ، فإن نحوا ذلك ، وإلا لم أحب له أن يجلس ، وإن علم ذلك عندهم لم أحب له أن يجيب .
24864 - قال : وضرب الدف في العرس لا بأس به . وقد كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
24865 - وقال أبو حنيفة : إذا حضر الوليمة ، فوجد فيها اللعب ، فلا بأس أن يقعد ويأكل .
24866 - وقال محمد بن الحسن : إذا كان الرجل ممن يقتدى به ، فأحب إلي أن يخرج .
24868 - وروي أن الحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين كانا في جنازة ، وهناك نوح ، فانصرف nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، فقيل للحسن ذلك ، فقال : إن كنا متى رأينا باطلا تركنا له حقا أسرع ذلك في ديننا .
24872 - ورجع nindex.php?page=showalam&ids=50أبو أيوب الأنصاري إذ دعاه nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فرأى مثل ذلك .
24873 - وحجة من أجاز ذلك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد رأى لعب الحبشة ، [ ص: 359 ] ووقف له وأراه عائشة ، وأنه ضرب عنده في العيد بالدف والغناء ، فلم يمنع من ذلك .
24880 - قال : ويقال للطعام الذي يصنع للنفساء : الخرص ، والخرصة - يكتب بالسين وبالصاد - ويقال للطعام الذي يصنع عند الختان : الإعذار ، والطعام الذي يصنع للقادم من السفر : النقيعة ، والطعام الذي يصنع عند بناء الدار : الوكيرة .
24881 - وأنشد خلف لبعض الأعراب :
كل الطعام يشتهي ربيعة الخرص ، والإعذار ، والنقيعة
24882 - قال ثعلب : المأدبة ، والمأدبة كل ما دعي إليه من الطعام [ تفتح الدال ، وتضم في المأدبة ] .
24883 - قال : ويقال : هذا طعام أكل على ضفف : إذا كثرت عليه الأيدي وكان قليلا .
[ ص: 361 ] 24884 - واختلفوا في نهبه اللوز ، والسكر وسائر ما ينثر في الأعراس ، والختان ، وأضراس الصبيان :
24885 - فقال مالك : لا يعجبني ذلك ، وأكره أن يؤكل شيء مما يأخذه الصبيان اختلاسا على تلك الحال .
24886 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في المزني : لو ترك كان أحب إلي ، ولا يبين لي أنه حرام إذا أذن فيه صاحبه .
24887 - وقال الربيع عنه : أكرهه ; لأن صاحبه ربما لم تطب نفسه بمن غلب فيه ، وقوي عليه بما صار من ذلك إليه .
24888 - وقال أبو حنيفة : لا بأس بنهبة السكر واللوز والجوز في العرس والختان إذا أذن أهله فيه .
24889 - وهو قول أبي يوسف .
24890 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى : نثر السكر والجوز واللوز ، وما أشبه ذلك ، وأكره أن يؤخذ منه شيء .