122 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ؛ أنه قال : لولا أن يشق على أمته لأمرهم بالسواك ، مع كل وضوء .
3808 - قال أبو عمر : قول nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في رواية عبد الرحمن عنه : لولا أن يشق على أمته .
3809 - تفسيره ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج وغيره عنه بأن ذلك إنما علمه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لروايته له عنه - عليه السلام - .
3810 - والأحاديث عن النبي - عليه السلام - أنه قال : " لولا أن أشق على [ ص: 268 ] أمتي " كثيرا جدا .
3811 - منهم من يقول فيها : " مع كل وضوء " .
3812 - ومنهم من يقول فيها : " مع كل صلاة " .
3813 - وقد ذكرنا كثيرا منها في التمهيد ، وذكرنا هناك الاختلاف عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب في إسناد حديثه الأول في هذا الباب ، عن ابن السباق ، عن النبي - عليه السلام - قوله : " يا معشر المسلمين " . . . . الحديث .
3814 - وأما قوله : فاغتسلوا ؛ ففيه الأمر بالغسل للجمعة ، وذلك عندنا محمول على الندب والفضل ، بدليل قول عائشة : " كان الناس عمال أنفسهم ، وكانوا يشهدون الجمعة بهيئاتهم ، فقيل لهم : لو اغتسلتم ؛ لئلا يؤذي بعضهم بعضا بريحه " وأمروا مع ذلك بأخذ الطيب ، والمس منه لمن قدر عليه .
3815 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وغيره ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة ، قالت : " كان الناس عمال أنفسهم ، فكانوا يروحون بهيئاتهم يوم الجمعة ، فقيل لهم : لو اغتسلتم " .
3816 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة أيضا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : جاء nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان وعمر يخطب يوم الجمعة ، فقال عمر : ما بال رجال يستأخرون إلى هذه الساعة ؟ فقال عثمان : ما كان إلا الوضوء . فقال عمر : الوضوء أيضا ؟ " .
3817 - وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب حين قال له عثمان يوم الجمعة : ما زدت أن [ ص: 269 ] سمعت النداء على أن توضأت فقال عمر : الوضوء أيضا ! ! وقد علمت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يأمر بالغسل . ولم يأمره بالانصراف للغسل ، ولا بإعادة الصلاة ، ولا قال له : إن الصلاة في الجمعة لا تجزيك بغير غسل ، ولا رأى ذلك عثمان واجبا عليه ؛ دليل واضح على أن غسل الجمعة ليس من فرائض الجمعة .
3818 - وسيأتي حديث عمر هذا من رواية مالك في غسل الجمعة ، إن شاء الله .
3820 - وقد ذكرنا حديث أبي سعيد ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب كلاهما عن النبي - عليه السلام - بأسانيدهما ، وذكرنا من روى من الصحابة مثل حديثهما بإسناده أيضا في التمهيد ، والحمد لله .
[ ص: 270 ] 3821 - فبان بذلك أن الغسل لصلاة الجمعة سنة وفضيلة ، لا فريضة .
3832 - وقد كان nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يوجب الطيب وجوب سنة وأدب ، والله أعلم .
3833 - وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يوجب الطيب يوم الجمعة ، فسألت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عنه ، فقال : لا أعلمه .
3834 - قال سفيان : وأخبرني nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : من أتى الجمعة فليمس طيبا إن كان لأهله ، غير مؤثم من تركه .
[ ص: 272 ] 3835 - قال أبو عمر : إن كان nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يوجب الغسل ، ويوجب الطيب ما كان في قوله حجة ، إذ كان الجمهور يخالفونه فيما تأول من ذلك .
3836 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم عن موسى بن صهيب . قال : كانوا يقولون : الطيب يغني من الغسل يوم الجمعة .
3848 - وفيه دليل على أن من حلف أن يوم الجمعة يوم عيد فقد بر ، ولم يحنث . 3849 - وقد ذكرنا في التمهيد حديث nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو ، [ ص: 274 ] عن عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : الغسل يوم الجمعة ليس بواجب ، ومن اغتسل فهو خير وأطهر .