29674 - هذا الحديث مسند متصل عن النبي صلى الله عليه وسلم عن حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وكلها صحاح من نقل العدول ، وقد تلقاها أهل العلم بالقبول إلا أنهم اتسعوا في تخريج وجوه هذا الحديث على معان كثيرة ، وكل يتأول فيه على أصله ما يوافقه ، وسنذكر من ذلك هنا ما [ ص: 172 ] فيه كفاية إن شاء الله تعالى .
29675 - ومن أحسن أسانيد هذا الحديث : ما حدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر ، ويحيى بن عبد الرحمن ، قالا : حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي دليم ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح ، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15396أحمد بن زهير ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، قال : أخبرني هشيم ، قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس بن عبيد ، عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=955079أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيعتين في بيعة .
29676 - ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو بن علقمة ، عن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
29677 - ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15238عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 173 ] 29678 - وقد ذكرنا كثيرا من طرق الأحاديث في " التمهيد " .
29679 - وقد روى شعبة حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مرفوعا ، قال : هو ربا .
29680 - أخبرنا أحمد بن قاسم ، ومحمد بن عبد الله بن جابر ، قالا : حدثني محمد بن معاوية ، قال : حدثني أبو حنيفة ، وقال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، قال : حدثني شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب ، عن عبد الرحمن بن عبد الله ، قال : لا تصلح صفقتان في صفقة واحدة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : هو ربا .
29681 - وأما أقاويل الفقهاء ، ومذاهبهم في ذلك ، فنذكر أولا ما رسمه مالك في " الموطأ " ، ثم نتبعه بأقوال سائر الفقهاء إن شاء الله تعالى .